إعادة تصنيف جميع العمالات والأقاليم ضمن منطقة التخفيف رقم 1 باستثناء 4 أقاليم ابتداء من منتصف ليلة 24 يونيو Reviewed by Momizat on . خديجة بناجي:"تاونات نت"/ذكر بلاغ مشترك لوزارتي الداخلية والصحة، يوم الجمعة19 يونو، أن السلطات العمومية قررت إعادة تصنيف جميع العمالات والأقاليم ضمن منطقة التخفي خديجة بناجي:"تاونات نت"/ذكر بلاغ مشترك لوزارتي الداخلية والصحة، يوم الجمعة19 يونو، أن السلطات العمومية قررت إعادة تصنيف جميع العمالات والأقاليم ضمن منطقة التخفي Rating: 0

إعادة تصنيف جميع العمالات والأقاليم ضمن منطقة التخفيف رقم 1 باستثناء 4 أقاليم ابتداء من منتصف ليلة 24 يونيو

خديجة بناجي:”تاونات نت”/ذكر بلاغ مشترك لوزارتي الداخلية والصحة، يوم الجمعة19 يونو، أن السلطات العمومية قررت إعادة تصنيف جميع العمالات والأقاليم ضمن منطقة التخفيف رقم 1، باستثناء عمالات وأقاليم طنجة أصيلة ومراكش والعرائش والقنيطرة، ابتداء من 24 يونيو الجاري، عند منتصف الليل.

وأضاف البلاغ المشترك،الذي توصل “تاونات نت” و”صدى تاونات” بنسخة منه أنه تقرر أيضا المرور إلى المرحلة الثانية من مخطط التخفيف، مع مراعاة تطور الوضعية الوبائية في المملكة.
وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه القرارات تأتي بناء على خلاصات التتبع اليومي لتنزيل المرحلة الأولى من “مخطط تخفيف الحجر الصحي”، وبعد إجراء “لجان اليقظة والتتبع” المعنية لتقييم دقيق للإجراءات الواجب تنفيذها والشروط والمعايير الصحية اللازم توفرها.

هذا وتجدر الإشارة أن وزارتي الداخلية ووزارة الصحة،سبق لهما أن أعلنا في 10يونيو في بلاغ مشترك ،عن تفاصيل تخفيف تدابير الحجر الصحي في المملكة مما يسمح باستئناف ممارسة عدد من الأنشطة، لكن القرار اسثنى عددا من الأنشطة الإجتماعية والإقتصادية.

وعلى المستوى الوطني، استثنى القرار كلا من أنشطة المطاعم والمقاهي في عين المكان، والحمامات، قاعات السينما والمسارح، وما يشبهها.

ورغم إجراءات التخفيف المعلنة بالنسبة لعدد من الأقاليم التي تحسن بها الوضع الوبائي، فإن القرار استثنى عددا من الأنشطة الإجتماعية الأخرى التي التي تم إقرارها في حالة الطوارئ الصحية (منع التجمعات، الاجتماعات، الأفراح، حفلات الزواج، الجنائز، إلخ،…).

وكان القرار قد قسم مناطق المملكة إلى مجموعتين تضم الأولى كلا من إقليم تاونات وعمالة وأقاليم جهة الشرق، أقاليم جهة بني ملال-خنيفرة، أقاليم جهة درعة-تافيلالت، عمالات وأقاليم جهة سوس-ماسة، أقاليم جهة كلميم-واد نون، أقاليم جهة العيون-الساقية، إقليما جهة الداخلة-وادي الذهب، عمالة المضيق-الفنيدق، إقليم تطوان، إقليم الفحص-أنجرة، إقليم الحسيمة، إقليم شفشاون، إقليم وزان، عمالة مكناس، إقليم إفران.

وقال بلاغ للوزارتين إن الخروج في هذه الأقاليم والعمالات التابعة للمنطقة 1 سيكون دون حاجة لرخصة نقل استثنائية للتنقل داخل المجال الترابي للعمالة أو الإقليم، مع استئناف النقل العمومي الحضري مع استغلال نسبة لا تتجاوز 50% من الطاقة الاستيعابية.

أيضا، ستكون عملية التنقل داخل المجال الترابي لجهة الإقامة، بدون إلزامية التوفر على ترخيص (الاقتصار فقط على الإدلاء بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية)، مع إعادة فتح قاعات الحلاقة والتجميل، مع استغلال نسبة لا تتجاوز 50% من الطاقة الاستيعابية.

وأضاف البلاغ أن عملية تخفيف الحجر الصحي ستشمل إعادة فتح الفضاءات العمومية بالهواء الطلق (منتزهات، حدائق، أماكن عامة، إلخ …)؛ واستئناف الأنشطة الرياضية الفردية بالهواء الطلق (المشي، الدراجات، إلخ…)؛ …).  مع الإبقاء على جميع القيود الأخرى التي تم إقرارها في حالة الطوارئ الصحية (منع التجمعات، الاجتماعات، الأفراح، حفلات الزواج، الجنائز، إلخ، …).

وخلال المرحلة الأولى، التي ابتدأت من 11 يونيو 2020، تم الشروع في التخفيف من قيود الحجر الصحي كما يلي :

أ- استئناف الأنشطة الاقتصادية على المستوى الوطني:

§الأنشطة الصناعية؛

§الأنشطة التجارية؛

§أنشطة الصناعة التقليدية؛

§أنشطة القرب والمهن الصغرى للقرب؛

§تجارة القرب؛

§المهن الحرة والمهن المماثلة؛

§إعادة فتح الأسواق الأسبوعية.

وتستثنى من هذه القائمة الأنشطة التالية :المطاعم والمقاهي في عين المكان، الحمامات، قاعات السينما والمسارح، …إلخ.

ب- تخفيف القيود بالمنطقة رقم 1:

§الخروج دون حاجة لرخصة استثنائية للتنقل داخل المجال الترابي للعمالة أو الإقليم؛

§استئناف النقل العمومي الحضري مع استغلال نسبة لا تتجاوز 50% من الطاقة الاستيعابية؛

§التنقل داخل المجال الترابي لجهة الإقامة، بدون إلزامية التوفر على ترخيص (الاقتصار فقط على الإدلاء بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية)؛

§إعادة فتح قاعات الحلاقة والتجميل، مع استغلال نسبة لا تتجاوز 50%  من الطاقة الاستيعابية؛

§إعادة فتح الفضاءات العمومية بالهواء الطلق (منتزهات، حدائق، أماكن عامة، إلخ …)؛

§استئناف الأنشطة الرياضية الفردية بالهواء الطلق (المشي، الدراجات، إلخ…)؛

§الإبقاء على جميع القيود الأخرى التي تم إقرارها في حالة الطوارئ الصحية (منع التجمعات، الاجتماعات، الأفراح، حفلات الزواج، الجنائز، إلخ، …).

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 4558

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى