هذا ما قررته الحكومة من تدابير جديدة لمحاصرة كورونا في مدينتي فاس وطنجة Reviewed by Momizat on . توفيق الحياني-فاس:"تاونات نت"/قررت الحكومة تنزيل مجموعة من التدابير والإجراءات الاحترازية على مستوى فاس وطنجة ، ابتداء من يوم الأربعاء 5 غشت 2020 على الساعة الث توفيق الحياني-فاس:"تاونات نت"/قررت الحكومة تنزيل مجموعة من التدابير والإجراءات الاحترازية على مستوى فاس وطنجة ، ابتداء من يوم الأربعاء 5 غشت 2020 على الساعة الث Rating: 0

هذا ما قررته الحكومة من تدابير جديدة لمحاصرة كورونا في مدينتي فاس وطنجة

توفيق الحياني-فاس:”تاونات نت”/قررت الحكومة تنزيل مجموعة من التدابير والإجراءات الاحترازية على مستوى فاس وطنجة ، ابتداء من يوم الأربعاء 5 غشت 2020 على الساعة الثامنة مساء.

وذكر بلاغ للحكومة اليوم ،أنه تقرر تنزيل هذه التدابير الاحترازية بالنظر الى الارتفاع الكبير في عدد الإصابات بفيروس “كوفيد 19” وعدد الوفيات المسجلة في الآونة الأخيرة، وحفاظا على صحة وسلامة المواطنات والمواطنين.

واضاف البلاغ أنه سيتم تنزيل هذه الاجراءات الاحترازية ، وفق المحددات التالية:

 1- التدابير المقررة على مستوى مدينتي فاس وطنجة:

إلزامية التوفر على رخصة استثنائية للتنقل من وإلى مدينتي فاس وطنجة.

منع جميع أشكال التجمعات.

إغلاق محلات تجارة القرب والواجهات التجارية الكبرى والمقاهي على الساعة العاشرة مساء.

إغلاق المطاعم على الساعة الحادية عشر مساء.

إغلاق الفضاءات الشاطئية والحدائق العمومية.

إغلاق قاعات الألعاب والقاعات الرياضية، فضلا عن ملاعب القرب.

تقليص الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل العمومي إلى 50 في المائة.

2- التدابير المقررة على مستوى الأحياء السكنية التي تعرف تفشي الوباء بكل من مدينتي فاس وطنجة:

إغلاق المنافذ المؤدية لهذه الأحياء عبر الأحزمة الأمنية.

إخضاع التنقل من وإلى الأحياء المعنية بالإغلاق لرخصة استثنائية للتنقل مسلمة من طرف السلطات المحلية.

إغلاق محلات تجارة القرب والواجهات التجارية الكبرى، والمقاهي والمطاعم على الساعة الثامنة مساء.

إغلاق أسواق القرب على الساعة الرابعة بعد الزوال.

إغلاق الحمامات ومحلات التجميل.

وتجدر الإشارة أنه لأول مرة، ارتفع عدد الحالات النشطة التي تتلقى العلاج من وباء كورونا في المغرب إلى 7171 حالة، فيما بلغ عدد الحالات الحرجة والخطيرة إلى حدود مساء اليوم الثلاثاء 92 حالة.

وأفادت وزارة الصحة، في التصريح الصحافي اليومي، بأن المغرب سجل أكبر حصيلة من حيث عدد الحالات النشطة بمعدل 20 لكل مائة ألف نسمة.

وكشفت وزارة الصحة أن المعدل العمري للحالات المصابة النشطة بدأ يرتفع ليقترب من 40 سنة، وبالضبط 39 سنة علما أنه كان في السابق قد انخفض إلى 32 ثم 33 سنة.

وحسب معطيات وزارة الصحة، فإن 8 في المائة من الأشخاص المصابين بالوباء أعمارهم أكبر من 65 سنة.

ومن أصل 92 حالة خطيرة، توجد 19 منها تحت التنفس الاصطناعي حيث تحتفظ  جهة فاس مكناس بـ 12 حالة حرجة، ضمنها 4 تحت التنفس الاصطناعي.

وأفادت معطيات وزارة الصحة بجهة فاس مكناس تسجيل 165 إصابة جديدة سجلت في الجهة ؛ منها 140 بفاس، و16 بمكناس، و7 بالحاجب، وحالتان بصفرو.

وإذ تهيب الحكومة بالمواطنات والمواطنين التقيد الصارم بمختلف التدابير الاحترازية المعلن عنها والانخراط، بكل التزام ومسؤولية، في الجهود الوطنية الرامية إلى الحد من انتشار فيروس “كورونا المستجد”، فإنها تشدد على أنه سيتم تفعيل إجراءات المراقبة الحازمة في حق أي شخص ثبت إخلاله بالضوابط المعمول بها، لاسيما إجبارية ارتداء الكمامات الواقية، واحترام التباعد الجسدي في الأماكن العمومية.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 4558

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى