1.2 مليار درهم للسد الجديد سيدي عبو بجماعة عين معطوف بإقليم تاونات

إدريس المزياتي-الرباط:”تاونات نت”/صدر مؤخرا في الجريدة الرسمية قرار موقع من طرف وزير التجهيز والنقل بتأسيس النظام الإداري والفني لدعم موقع بناء سد سيدي عبو الجديد بجماعة عين معطوف-دائرة تيسة بإقليم تاونات.

وقد كلف المرسوم المذكور ثلاث مصالح تابعة لوزارة التجهيز والنقل بمهمة المراقبة والرقابة على الأعمال،وإعداد طلبات الصفقات،ومراقبة إجراءات نزع الملكية،ودراسة احتياجات الشركات،واحترام التخطيط،إلخ.

وتقدر تكلفة هذا المشروع حسب ما أعلن عنه من طرف مصالح وزارة النقل والتجهيز إلى 1.2 مليار درهم.ومن المقرر تسليم السد في نهاية مايو 2026.

 ويقام سد سيدي عبو الجديد على وادي اللبن بجماعة عين معطوف التابعة لإقليم تاونات.

 وتهيئة هذا المشروع بالمنطقة من المتوقع أن يؤدي إلى مصادرة مادية أو اقتصادية لأكثر من 200 شخص مع إغراق ما يقرب من 590 هكتارًا من الأراضي الزراعية ، وتشريد 72 أسرة وفقدان وسائل العيش لـ 930 ساكنًا ، منهم حوالي 30 ٪ من النساء.

وتجدر الإشارة أن بناء سد سيدي عبو يندرج في إطار تنفيذ الخطة الرئيسية للتنمية المتكاملة للموارد المائية لحوض سبو ، وبرنامج الأولوية الذي تقوده إدارة المياه التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء.

وسيؤدي تنفيذه إلى زيادة سعة التخزين على مستوى الحوض لزيادة قدرته على التكيف مع آثار تغير المناخ وتلبية الاحتياجات المائية بطريقة مستدامة.

كما أنه سيقلل من الخسائر في البحر ويوفر إمكانية الربط البيني مع الأحواض الهيدروليكية الأخرى (كجزء من مشروع كبير لنقل المياه من الشمال إلى الجنوب) ، لحماية المدن الواقعة في اتجاه مجرى النهر و سهل الغرب (محيط زراعي) ضد الفيضانات كما أنه يتيح إمكانية إنتاج الطاقةالكهرومائية.

ولاشك أن هذاالخبر سيكون له وقعا حسنا وقويا وكبيرا في صفوف سكان هوارة وعين معطوف خصوصا وساكنة دائرة تيسة والمناطق المجاورة عموما بإقتراب بداية الأشغال، وما سيترتب عن هذا المشروع من توفير لفرص شغل وتحريك لعجلة إقتصاد المنطقة خلال فترة لا تقل عن خمس (5) أو ست (6) سنوات.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5970

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى