قريبا..تنصيب أعضاء اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بجهة فاس مكناس من بينهم محامية من تاونات Reviewed by Momizat on . ذة. آمنة بوعياش  رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان إدريس الوالي-الرباط:"تاونات نت"/علمنا من مصدر من داخل المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن ذة. آمنة بوعياش  رئيسة ا ذة. آمنة بوعياش  رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان إدريس الوالي-الرباط:"تاونات نت"/علمنا من مصدر من داخل المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن ذة. آمنة بوعياش  رئيسة ا Rating: 0

قريبا..تنصيب أعضاء اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بجهة فاس مكناس من بينهم محامية من تاونات

ذة. آمنة بوعياش  رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان

إدريس الوالي-الرباط:”تاونات نت”/علمنا من مصدر من داخل المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن ذة. آمنة بوعياش  رئيسة المجلس ستقوم قريبا بتنصيب أعضاء المجلس الجهوي لحقوق الانسان بجهة فاس -مكناس  من بينهم الأستاذة حفيظة اليرماني، محامية بتاونات.وفيما يلي أعضاء اللجنة الجهوية كما توصلنا بها:

  • ذ. محمد العماري: رئيس جمعية فضاءات مواطنة بالحاجب ، ناشط جمعوي و حقوقي في مجال الهجرة و التنمية، خبرة في مجال التربية على حقوق الانسان بالوسط المدرسي.
  • ذ. محمد الديش : ناشط جمعوي و حقوقي، ساهم في تأسيس وإطلاق العديد من المبادرات المدنية باقليم بولمان في مجال التنيمة وحقوق الانسان والديمقراطية
  • ذة. أسماء المهدي: ناشطة جمعوية و حقوقية في مجال الدفاع عن حقوق النساء، عضوة مؤسسة ناشطة بتحالف ربيع الكرامة.
  • ذة. أسماء الدياني: مؤسسة ورئيسة مركز الدراسات والأبحاث في مجال المقاولة الاجتماعية، خبرة في مجال المقاولة وحقوق الانسان، الاقتصاد التضامني والاجتماعي.
  • ذ. أحمد البغدادي:، فاعل حقوقي وجمعوي في مجال الإعاقة، رئيس جمعية مرأة للأطفال التوحديين بفاس، رئيس النسيج الجهوي للتوحد.
  • ذ. عبد الرزاق الهيري: مدير مختبر الدراسات والابحاث في مجال التوقعات الاقتصادية، خبير في مجال الاقتصاد والمالية العمومية. 
  • د. حسن البدوي حسن: طبيب.
  • ذ. يوسف الرابحي: عضو مكتب حركة بدائل مواطنة، عضو الائتلاف الوطني حول الشباب و المقاولة، مجالات اشتغاله قضايا الشباب و حقوق الانسان.
  • ذة. لطيفة بلخير : استاذة التعليم العالي، عضو اللجنة الاقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مجالا ت اشتغالها النهوض بثقافة حقوق الانسان عبر الفن و المسرح.
  • ذ. عبد الرحمن حداد: أستاذ جامعي، عضو مكتب الجمعية المغربية لتربية الشبيبة، مجالات اشتغاله الديمقراطية التشاركية تتبع وتقييم السياسات العمومية.
  • ذة. الزهرة الهيوي: أستاذة جامعية، عضو مكتب جمعبة مبادرات  للنهوض بحقوق  النساء، رئيسة مؤسسة الوساطة  بجامعة مولاي اسماعيل بمكناس.
  • ذة. فوزية حريكة : محامية بهيئة فاس، وعضو بالاتحاد الدولي للمحامين، فاعلة جمعوية ساهمت في تأسيس العديد من الجمعيات في مجال حقوق النساء والاطفال.
  • ذة. وفاء المرصعي: رئيسة جمعية الوفاق للمرأة والطفل، عضو المكتب التنفيدي لشبكة المنظمات النسائية بتازة، رئيسة هيئة تكافؤ الفرص والمساواة والنوع الاجتماعي.
  • ذة. حفيظة اليرماني: محامية بتاونات، فاعلة جمعوية، اشتغلت في العديد من الجمعيات العاملة على مستوى الإقليم في مجال الطفولة والبيئة.
رئيس اللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الانسان بجهة فاس مكناس الأستاذ عبد الرحمن العمراني

أما الأعضاء المنتدبين بقوة القانون من قبل مؤسساتهم فهم:

  • ذة. نعيمة بنيس : بإسم المجلس العلمي.
  • ذ. محمد بوهلال :بإسم النقابة الوطنية للصحافة المغربية- المكتب الجهوي.
  • د. جمال الدين نعمان : بإسم المجلس الجهوي للأطباء.
  • ذ. محمد بوكرمان : بإسم هيئة المحامين.
  • ذ. محمد الصقلي الحسيني : بإسم وسيط المملكة المغربية بجهة فاس مكناس.

هذا وقد سبق أن تم تنصيب يوم الخميس 26 يوليو 2019 بفاس رئيس اللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الانسان الجديد بجهة فاس مكناس الأستاذ الجامعي عبد الرحمن العمراني (عضو في التركيبة الجديدة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، المعينة من قبل جلالة الملك محمد السادس) ، خلفا للأستاذ عبد المجيد المكني الذي شغل هذا المنصب منذ ديسمبر 2011..

وأكد المدير التنفيذي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، الأستاذ منير عبد اللطيف، الذي ترأس هذا الحفل، أن المجلس يعكس التعددية الفكرية والاجتماعية، وكذلك التنوع الثقافي واللغوي والجهوي، مشيرا إلى أن هذا التنوع هو الذي مكن المجلس من أن يكون واحدا من المؤسسات الوطنية الأولى في مجال حقوق الإنسان.

وأضاف أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان يتميز بعدد من المميزات من بينها على الخصوص امتداده الجغرافي وتمثيليته الوطنية، مشيدا بالعمل الذي اضطلعت به اللجنة الجهوية للمجلس بفاس مكناس منذ تنصيبها.

ومن جانبه أعرب الأستاذ عبد الرحمن العمراني، عن “فخره الكبير” بالثقة الملكية، معربا عن اعتقاده أن جميع الفاعلين بالجهة مدعوون لمضاعفة الجهود لدعم الديناميات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية في الجهة ومواجهة التحديات ذات الصلة بحقوق الإنسان. وقال “إن نظام حقوق الإنسان، المرتبط ارتباطا وثيقا بالنسيج الديمقراطي والاقتصادي، يتطلب مشاركة الجميع”، مضيفا أن اللجنة الجهوية سيكون عليها معالجة وحل مشاكل القرب.

يذكر أن اللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان لفاس مكناس هي واحدة من اللجان الجهوية ال 12 للمجلس.

ويحدد الظهير المحدث للمجلس الوطني لحقوق الإنسان (لاسيما المواد من 28 إلى 31) اختصاص اللجان الجهوية لحقوق الإنسان في الاضطلاع بمهام تتبع ومراقبة وضعية حقوق الإنسان بالجهة و تلقي الشكايات الموجهة إليها المتعلقة بادعاءات انتهاك حقوق الإنسان.

وتنظر اللجان الجهوية في جميع الحالات المحلية والجهوية لخرق حقوق الإنسان وتقوم ببحثها ومعالجتها وإعداد توصيات بشأنها. كما تقوم اللجان الجهوية بتنفيذ برامج المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومشاريعه المتعلقة بمجال النهوض بحقوق الإنسان بتعاون مع كافة الفاعلين المعنيين على صعيد الجهة.

وتضم كل لجنة جهوية، بالإضافة إلى رئيسها والمندوب الجهوي للمؤسسة المكلفة بتنمية التواصل بين المواطن والإدارة، أعضاء يقترحون من لدن الهيئات التمثيلية الجهوية للقضاة والمحاميين والأطباء والعلماء والصحفيين المهنيين والجمعيات والمراصد الجهوية لحقوق الإنسان والشخصيات الفاعلة في حماية حقوق الإنسان والنهوض بها، سواء منها الحقوق السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، أو حقوق المرأة والطفل و الأشخاص ذوي الإعاقة، و حقوق المستهلك.

ويعين أعضاء اللجان الجهوية من لدن المجلس باقتراح من رئيسه، بناء على الترشيحات التي يرفعها رئيس اللجنة الجهوية إليه.

وتجدر الإشارة أن أعضاء اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة فاس مكناس في التركيبة السابقة (2011-2018) كانت تضم عنصرين من إقليم تاونات وهما الأستاذ عبد الرفيع السباعي (محام وفاعل جمعوي) والأستاذ إدريس الوالي (إعلامي وفاعل حقوقي).

بإسم “صدى تاونات” وموقع “تاونات نت” نقول للأعضاء الجدد والأعضاء الذين تم تجديد الثفة فيهم هنيئا وألف مبروك ونتمنى لهم كل النجاح والتوفيق والفلاح.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 4604

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى