بسبب كورونا …جنازة يتيمة لأيقونة الطقطوقة الجبلية الفنانة شامة الزاز Reviewed by Momizat on . محمد الزروالي:"تاونات"/جرى ظهر اليوم الثلاثاء 29 شتنبر 2020 بجماعة سيدي المخفي التابعة لدائرة غفساي بنواحي مدينة تاونات، مراسيم تشييع جثمان الفنانة المغربية إبن محمد الزروالي:"تاونات"/جرى ظهر اليوم الثلاثاء 29 شتنبر 2020 بجماعة سيدي المخفي التابعة لدائرة غفساي بنواحي مدينة تاونات، مراسيم تشييع جثمان الفنانة المغربية إبن Rating: 0

بسبب كورونا …جنازة يتيمة لأيقونة الطقطوقة الجبلية الفنانة شامة الزاز

محمد الزروالي:”تاونات”/جرى ظهر اليوم الثلاثاء 29 شتنبر 2020 بجماعة سيدي المخفي التابعة لدائرة غفساي بنواحي مدينة تاونات، مراسيم تشييع جثمان الفنانة المغربية إبنة اقليم تاونات شامة الزاز التي وافتها المنية يوم أمس الاثنين عن عمر يناهز 70 سنة.

وحضر جنازة الراحلة شامة الزاز – التي فارقت الحياة بعد وعكة صحية ألمت بها بمسقط رأسها بدوار سيدي المخفي قبل أن يتم نقلها في حالة مستعجلة إلى المستشفى الإقليمي بتاونات لكن بعد ساعات من وصولها إلى المستشفى غادرت الحياة-،وحضر الجنازة رئيس الدائرة نيابة عن عامل إقليم تاونات وقائد المنطقة والمدير الجهوي لوزارة الثقافة نيابة عن الوزير وأفراد من عائلتها و وعدد قليل من الفنانين المحليين بالمدينة بسبب البروتوكول الصحي؛وفي غياب كلي من الفنانين المغاربة باستثناء الفنان عبدو الوزاني الذي جاء من طنجة والفنان الشاب مراد الحجاجي من تاونات ممثل النقابة المستقلة للفنانين والموسيقيين بجهة فاس مكناس .

ومباشرة بعد أداء صلاة الظهر والجنازة بمسجد دوار الروف بجماعة سيدي المخفي تم نقل جثمان الراحلة إلى مثواها الأخير بمقبرة دوار احمادو حيث وري الثرى بحضور طاقم من التلفزة المغربية (الأولى) وعدد من وسائل الإعلام الورقية والإلكترونية المحلية والجهوية والوطنية.

الراحلة شامة الزاز

وبهذه المناسبة الأليمة تليت آيات بينات من الذكر الحكيم، ورفعت أكف الضراعة إلى الله العلي القدير، بأن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته، ويشملها بمغفرته ورضوانه، ويسكنها فسيح جنانه.
وعلى هامش جانزة الراحلة، صرح ابنها ل”صدى تاونات” و”تاونات نت”، أن الزاز “كانت دائما تكن الحب والتقدير لجريدة”صدى تاونات” ولمديرها الأستاذ إدريس الوالي لكونه كان سببا في التعريف بها في حفل فني بمرنيسة سنة 2007 بمناسبة الذكرى السنوية (12) لتأسيس الجريدة ؛ وتشجيعها والوقوف بجانبها دائما”، مشيرا الى أنه “كذلك يعود الفضل للأستاذ الوالي في تلقي المرحومة مساعدات مادية من أعضاء “منتدى كفاءات إقليم تاونات” في شهر مارس الماضي حيث كانت تعيش ضائقة مالية خطيرة وكذا دعم عمومي مهم من وزير الثقافة في شهر يوليوز الماضي”.

تشييع جثمان الفنانة المغربية إبنة اقليم تاونات شامة الزاز


وأكد ابن شامة الزاز على أن “الراحلة تركت وصية واحدة تتعلق بالعناية بابنها المعاق الذي يحتاج إلى المساعدة والعناية”.
يشار الى أن شامة الزاز، كانت قد دخلت المستشفى الإقليمي بتاونات  في شهر يونيو المنصرم جراء مضاعفات مرض القلب الذي ألم بها منذ سنين، قبل أن يتم نقلها الى مدينة فاس لتلقي العلاج بأحد المصحات الخاصة ومنها تم نقلها إلى المستشفى العسكري بالرباط الذي قضت فيه مدة طويلة قاربت الشهر تحت عناية الأطباء العسكريين.
يذكر أن الفنانة شامة الزاز تعتبر من أبرز الفنانات المغربيات اللواتي ساهمن في المحافظة على فن الطقطوقة الجبلية التراثي العريق على مدى عقود، بفضل ضبطها لمقامات “أعيوع” على اختلاف أوزانها بين مناطق جبالة.

تكريم الراحلة شامة الزاز بتاونات من طرف جريدة “صدى تاونات” سنة 2007

وكانت الراحلة شامة الزاز تعتبر واحدة من أكبر رموز الطقطوقة الجبلية بالمغرب، إذ بصمت على مسيرة فنية غزيرة بأكثر من  ستين(60) شريطا غنائيا، وأمضت جزء مهما من مشوارها الفني رفقة عميد الطقطوقة الجبلية الراحل محمد العروسي.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 4598

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى