المعارضة ترفض المصادقة على المخطط الجماعي للتنمية لتاونات… مشاريع بالملايير على الأوراق متوقفة منذ 2011

الدكتور جمال البوزيدي رئيس المجلس البلدي بتاونات

الدكتور جمال البوزيدي رئيس المجلس البلدي بتاونات

 

رفضت معارضة المجلس البلدي لتاونات في دورة اكتوبر 2014 المصادقة على المخطط الجماعي للتنمية بفارق 10 أصوات مقابل سبعة  أصوات. وقد صوت بالرفض على تمرير المخطط الجماعي للتنمية كل من الأعضاء السادة :عبد العزيز اطريشة ومحمد العبادي وعبد الرحيم الكوبا والمصطفى الغزواني وفاطمة العبادي ومحمد التزروتي ومحمد قلوبي وعبد الحميد احلايسي ولحسن العبادي وعبد الكريم العثماني. أما المصوتون بنعم فهم السادة :عبد الحق السطي وعبد الحفيظ البوزيدي التيالي وسعيد المرزوقي وسميرة البكوري وكريم الحداد وبوبكر الحجاجي والرئيس د. جمال البوزيدي التيالي.

وعن دواعي رفض اعضاء المعارضة بالتصويت على تمرير المخطط الجماعي للتنمية بتاونات الذي أعد سنة 2012 ، قال عضو بالمعارضة لجريدة “تاونات نت”، أن الأمر لا يتعلق بتصويت عقابي ضد أقلية الرئيس وانما تصويت نابع من تمرير التصويت في ظروف لم تتسم بالوضوح والواقعية، وأن ثمة تفكير جدي قائم لدى معارضة المجلس البلدي لتاونات لاعادة مناقشة المخطط الجماعي في دورة استثنائية ستتقدم المعارضة بطلب عقدها في أقرب الآجال، على اعتبار يضيف العضو الجماعي أن الحسم في مستقبل بلدية تاونات يحتاج الى نقاش واقعي وقابل للتطبيق على أرض الواقع وليس التطويح بشعارات فضفاضة حول مشاريع التنمية ضمن هذا المخطط،  الذي بقي منذ وضعه سنة 2012 حبرا على ورق، نحتاج الى رؤية مشتركة والى طموح جماعي للتنمية الحقيقة لمدينة تاونات وليس لتوظيف سياسوي لهذا المخطط الذي تقدمت المصالح العليا بمقترح قصد الغائه، لان الوقائع الميدانية وقدرات الجماعات المحلية المادية والبشرية بينت ان تنفيذ هذا المخطط يحتاج الى امكانات تفتقدها الجماعات المحلية وبخاصة التي لا تتوفر على موارد ضخمة كبلدية تاونات على سبيل المثال لا الحصر؛

مشيرا أن البلدية مطالبة بالانكباب على توفير الموارد الكافية لتنفيذه واعداد الرصيد العقاري لتنزيله ومسالة المصادقة من عدما على المخطط من السابق لأوانه، لأن التصويت والمصادقة على المخطط سيكون لا محالة في الأوراق اما في الواقع فان ساكنة البلدية تعي تماما أولوياتها وحاجياتها من التنمية المنشودة.

وأضاف العضو نفسه، أن ثمة مراجعة للمخطط الجماعي على الصعيد المركزي وأن ثمة احتمال بإلغائه اصلا في مقترح تقدمت به الجهة المسؤولة على اعتبار اكراهات التنزيل التي طرحها بعدد من الجماعات المحلية، والدليل على ذلك ببلدية تاونات على سبيل المثال ان معظم مشاريع المخطط الجماعي للتنمية اقترح انطلاق اشغالها سنة 2011 ونحن في 2014 وقد مرت ثلاث سنوات التي اقترحت لتنفيذها لكن كما يعلم الجميع أنها مجرد أحلام وليست حقائق على ارض الواقع . والسبب في ذلك يضيف المصدر نفسه، ان معظم العقارات المزمع تخصيصها لانجاز مشاريع المخطط الجماعي ليست محفظة وتابعة للملك الخاص وان الغلاف المالي لانجازها يحتاج الملايير سواء في اطار شراكات أو بدونها وهي امكانات خيالية تضاهي قدرات بلدية تاونات، لهذا يجب وضع الحروف على النقط وجعل قطار التنمية بالبلدية يسير على مساره الصحيح .

تفاصيل حول مشاريع المخطط الجماعي للتنمية بالجماعة الحضرية لتاونات.

مدينة تاونات (شارع محمد الخامس وشارع 11يناير)

مدينة تاونات (شارع محمد الخامس وشارع 11يناير)

ويتعلق المخطط الجماعي للتنمية بالجماعة الحضرية لتاونات  بالمشاريع المزمع انجازها خلال الثلاث سنوات الأولى من المخطط الجماعي للتنمية لبلدية تاونات وتهم :

– إحداث تجزئات سكنية بمختلف مناطق المدينة بما فيها حي الدويوار بالقطعة الأرضية التابعة لأملاك البلدية وإحداث سوق أسبوعي قطعة أرضية في ملك الخواص على مساحة 10 هكتارات.

–  خلق فضاءات ترفيهية بتراب بلدية تاونات وتهيئة المدخل الرئيسي للمدينة من مفترق الطرق المؤدي لجماعة مزراوة على الطريق الوطنية رقم 8 إلى غاية مركز المدينة .

– إصلاح الأحياء الناقصة التجهيز التي لم تستفد بعد من إعادة الهيكلة وإحداث معهد ديني

المساهمة في إحداث نواة جامعية .

–  إحداث مركب رياضي وإحداث وحدة تقليدية لاستغلال مادة الصلصال في إنتاج الفخار بتنسيق مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وانجاز مشروع تجزئتين سكنيتين الاولى: بتاونات  السفلى -الدويوار  وهي قطعة ارضية محفظة في اسم البلدية . والثانية قطعة ارضية  في ملك الخواص. ويهدف المشروع الى تلبية الحاجيات المتزايدة من السكن وتنمية موارد  المالية للبلدية  -خلق مناصب للشغل في مجال البناء .

–  كما يتضمن المخطط الجماعي للتنمية ببلدية تاونات أيضا انجاز مسبح بلدي بتاونات السفلى – الملك  المسمى باب زردال وهو المشروع الذي تم التخلي عنه ونقله الى موضع آخر بعدما تبين فشله هناك.

– انجاز تهيئة الطريق الوطنية تخفيف الضغط عن الطريق الوطنية داخل المعبر الطرقي وسط  المدينة بشراكة بين البلدية – الميزانية الإقليمية – المديرية العامة للجماعات المحلية – وزارة التجهيز و النقل .

– مشروع إعادة الهيكلة لمجموعة من الأحياء الناقصة التجهيز معظم أحياء المدينة والاعتمادات النهائية  لم تحدد بعد.

– مشروع انجاز معهد ديني المسجد القديم بتاونات العتيقة تاونات  العليا: قطعة تابعة للاحباس ابتداء من سنة 2012 للحفاظ على تراث المنطقة الديني.

ويروم المخطط الجماعي للتنمية ايضا الى انجاز مشروع انجاز نواة جامعية تاونات السفلى قطعة ارضية  في ملك الخواص7 هكتار المديرية العامة للجماعات المحلية – الجماعة الحضرية لتاونات- ميزانية الجهة –عمالة تاونات ابتداء من 2012 لتخفيف العبأ عن الطلبة المنحدرين من اقليم تاونات الذين يعانون من الظروف الصعبة بسبب متابعة الدراسة بعيدين عن اسرهم ، خاصة وان بنية الاستقبال العمومية ضعيفة بالمقارنة مع الاعداد المتزايدة لهؤلاء .

ثم مشروع انجاز مركب رياضي تاونات السفلى- قطعة ارضية  في ملك  الاحباس:  8 هكتار تقريبا ابتداء من 2012 في اطار الشراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية – الجماعة الحضرية لتاونات- ميزانية الجهة –عمالة تاونات.

ومشروع انجاز مشتل مقاولاتي لصناعة الخزف من مادة الصلصال تاونات السفلى قطعة ارضية في ملك الخواص، بشراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية – الجماعة الحضرية لتاونات- ميزانية الجهة –عمالة تاونات. وذلك ابتداء من 2012 ، يروم الوقع الاقتصادي والاجتماعي للمشروع : خلق مداخيل ذاتية للسكان والتكوين في استغلال مادة الصلصال.

ثم المشاريع المزمع انجازها خلال الثلاث سنوات الثانية من المخطط الجماعي للتنمية بتراب البلدية :

خلق طريق محورية لتخفيف الضغط على المعبر الطرقي داخل المدار الحضري سيشمل المشروع  ، تجهيز وتوسيع الطريق الوطنية رقم 8  انطلاقا من مركز المدينة الى  مفترق الطرق المؤدي الى جماعة الوردزاغ وجماعة عين عائشة على مسافة 7 كلمترات. لتخفيف الضغط عن الطريق الوطنية رقم 8 وذلك  ابتداء من 2014 بشراكة بين وزارة التجهيز والنقل- المديرية العامة للجماعات المحلية الطول  20كلم  العرض  30 م.

وإحداث حي حرفي وخلق طريق محورية لتخفيف الضغط على المعبر الطرقي داخل المدار الحضري وإحداث حي صناعي وإحداث سوق الجملة للخضر والفواكه الى جانب إحداث مركب ثقافي إحداث دار للفتاة متعددة الاختصاصات وإحداث دور للشباب.

ثم انجازمشروع  حي حرفي تاونات السفلى قطعة ارضية  في ملك الخواص في اطار الشراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية – الجماعة الحضرية لتاونات- ميزانية الجهة –عمالة تاونات ابتداء من 2014 لتنظيم الحرفيين ولا سيما المتواجدين منهم بالشوارع الرئيسية – خلق مناصب جديدة للشغل

ثم انجاز مشروع حي صناعي بتاونات السفلى ابتداء من 2014 بقطعة ارضية في ملك الخواص في اطار الشراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية – الجماعة الحضرية لتاونات- ميزانية الجهة –عمالة تاونات، ويهم الوقع الاقتصادي والاجتماعي للمشروع : خلق وحدات صناعية في مختلف القطاعات لاسيما القطاع الفلاحي – خلق مناصب جديدة للشغل.

ومشروع انجاز سوق الجملة تاونات السفلى ابتداء من 2014 بقطعة ارضية في ملك الخواص، على مساحة :  2 هكتار في اطار الشراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية – الجماعة الحضرية لتاونات- ميزانية الجهة –عمالة تاونات. ويهم الوقع الاقتصادي والاجتماعي للمشروع : تنظيم تجارة الانتاج الفلاحي لحوض ساهلة – خلق موارد مالية جديدة للجماعة – خلق مناصب شغل.

–  مشروع انجاز مركب ثقافي تاونات السفلى ابتداء من 2014 بقطعة ارضية في ملك الدولة الشراكة : وزارة الثقافة  – الجماعة الحضرية لتاونات-

مشروع انجاز دار الفتاة  ابتداء من 2014 بتاونات العليا- الحي الاداري بقطعة ارضية  في ملك الخواص في اطار الشراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية – الجماعة الحضرية لتاونات- ميزانية الجهة في اطار مبزانية المجلس الاقليمي – التعاون الوطني .

ويهم  توفير فرص للفتيات من اجل تمكينهم من خلق مشاريع  ذاتية مدرة للدخل .

–  مشروع تفعيل مرفق النقل الحضري كناش التحملات  في طور ملاءمته مع النصوص القانونية الجديدة من طرف المجلس والسلطة الوصية بكلفة إجمالية لهدا الاستثمار : 5.000.000.00 درهم، عدد الحافلات المشغلة في المشروع : 05 وعدد المستخدمين :   20 .

ونظرا لعدم توفر البلدية على الإمكانيات المادية ستعمل على منح حق الاستغلال بواسطة امتياز بعد المصادقة على كناش التحملات من طرف المصالح المركزية المعنية.

ويهم الوقع الاقتصادي والاجتماعي للمشروع: حل أزمة النقل داخل المدينة – خلق مداخيل جديدة للجماعة – خلق مناصب شغل.

– مشروع انجاز دارين  للشباب تاونات السفلى- ابتداء من 2014 ب قطعة ارضية  في ملك الخواص المساحة :  500 م2 في اطار الشراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية – الجماعة الحضرية لتاونات- ميزانية الجهة – ميزانية المجلس الاقليمي وزارة الشبيبة والرياضة.

–   ثم انجاز دار الشباب حي الرميلة على مساحة :  3000 م 2 في اطار الشراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية – الجماعة الحضرية لتاونات- ميزانية الجهة وزارة الشبيبة والرياضة

         وقد تم اعداد  هذا المخطط بناءا على المادة 36 من الميثاق الجماعي، حيث تم تحديد الاعمال التنموية المقرر انجازها بتراب هذه البلدية ، في افق تنمية مستدامة وفق منهج تشاركي ، يأخذ بعين الاعتبار على وجه الخصوص مقاربة النوع ، من طرف فريق تقني يتكون من اطر وموظفي البلدية ، وفاعلين من المجتمع المدني بمواكبة مستشارين عن مشروع الحكامة المحلية بالمغرب.

إعداد: محمد العبادي

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6192

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى