هذه تفاصيل برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بإقليم تاونات وزيارة فضاء توجيه ومواكبة الشباب بالإقليم Reviewed by Momizat on . محمد الزروالي:"تاونات نت"/في إطار تفعيل المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،ترأس سيدي صالح داحا عامل إقليم تاونات يوم الخميس 15 اكتوبر 2020 بمقر محمد الزروالي:"تاونات نت"/في إطار تفعيل المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،ترأس سيدي صالح داحا عامل إقليم تاونات يوم الخميس 15 اكتوبر 2020 بمقر Rating: 0

هذه تفاصيل برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بإقليم تاونات وزيارة فضاء توجيه ومواكبة الشباب بالإقليم

محمد الزروالي:”تاونات نت”/في إطار تفعيل المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،ترأس سيدي صالح داحا عامل إقليم تاونات يوم الخميس 15 اكتوبر 2020 بمقر عمالة الإقليم أشغال اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية بحضور السيد الكاتب العام للعمالة وأعضاء اللجنة وممثلي الأبناك .

وتضمن جدول أعمال هذا اللقاء –حسب بلاغ صحافي توصلنا بنسخة منه- تقديم عرض من طرف رئيس قسم العمل الاجتماعي حول برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ونتائج المهمة الأولى من الدراسة التي يتم إنجازها من طرف مكتب للدراسات مختص حول تحليل سلاسل الإنتاج والقطاعات الواعدة، كما شكل هذا اللقاء مناسبة لتسليط الضوء حول الإمكانيات والفرص التي توفرها قطاعات المياه والغابات والأعشاب الطبية والعطرية والفلاحة للنهوض بالتنمية الاقتصادية بالإقليم وتشغيل الشباب من خلال عروض تم تقديمها من طرف مسؤولي القطاعات السالفة الذكر.

ويهدف برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب إلى تحسين الدخل وإطلاق جيل جديد من المبادرات من خلال تعزيز الإدماج الاقتصادي للشباب عن طريق المساهمة في خلق فرص الشغل وتيسير إحداث التشغيل الذاتي.

وفي كلمته الافتتاحية التأطيرية لأشغال هذا اللقاء- حسب نفس المصدر- أوضح عامل الإقليم أن إحداث هذه اللجنة يندرج ضمن البرنامج الثالث تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب تنفيذا لمقتضيات أرضية العمل للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتي تعد مقاربة إرادية ومتجددة  لتذليل معيقات التنمية البشرية تهدف إلى تحصين وتعزيز المكتسبات مع إعادة توجيه البرامج سعيا للنهوض بالرأسمال البشري والعناية بالأجيال الصاعدة ودعم الفئات الهشة بالإضافة إلى اعتماد جيل جديد من المبادرات المدرة للدخل والمحدثة لفرص الشغل.

وعلى إثر ذلك قامت السلطة الإقليمية والوفد المرافق لها بزيارة فضاء التوجيه ومواكبة الشباب بتاونات الذي يعد من بين آليات تنفيذ البرنامج السالف الذكر والذي تمت تهيئته وتجهيزه ضمن برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتكلفة إجمالية تقدر ب 400.000 درهم.

ومن بين المهام المنوطة بمنصة الشباب التي أسندت مهمة تسييرها للمؤسسة الإقليمية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، الاستقبال والاستماع وتوجيه الشباب وتكوينهم ومواكبتهم ومساعدتهم على إحداث مقاولات خاصة بهم، هذا بالإضافة لنشر ثقافة التشغيل الذاتي.

وتشكل منصة الشباب ملتقى للتفاعل بين مختلف الآليات المعتمدة من طرف المتدخلين العاملين في مجال إدماج الشباب، كما تمثل إجابة واقعية لانتظارات الشباب فيما يخص توفير فرص الشغل وتشجيع إحداث المقاولات والولوج إلى المعلومة.

ومن إنجازات فضاء توجيه ومواكبة الشباب بتاونات الذي شرع في العمل به خلال شهر يونيو الأخير احتضانه إلى جانب الوكالة الإقليمية لإنعاش التشغيل والكفاءات مجموعة من المبادرات النوعية التي أسفرت عن تشغيل حوالي 800 شاب وشابة ينتمون للإقليم في مجالات التعليم الأولي وصناعة السيارات بمصنع بوجو ستروين وبعض الشركات المتخصصة في صناعة الألياف البصرية والأسلاك (câblage) بمدينة القنيطرة.

وللإشارة، فقد تم اتخاذ جميع التدابير لضمان تنظيم هذه الأنشطة في احترام تام للإجراءات الاحترازية الوقائية المعمول بها للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد .

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 4674

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى