العالم المغربي (ابن تاونات) رشيد اليزمي يعلن العودة إلى بلاده وينخرط في مشروع ضخم بفاس Reviewed by Momizat on . محمد الزروالي:"تاونات نت"/أعلن المخترع والباحث المغربي رشيد اليزمي، أنه يجري العمل على إنشاء مركز امتياز في مجال البطاريات في الجامعة الخاصة بفاس الخاصة ، مؤكدا محمد الزروالي:"تاونات نت"/أعلن المخترع والباحث المغربي رشيد اليزمي، أنه يجري العمل على إنشاء مركز امتياز في مجال البطاريات في الجامعة الخاصة بفاس الخاصة ، مؤكدا Rating: 0

العالم المغربي (ابن تاونات) رشيد اليزمي يعلن العودة إلى بلاده وينخرط في مشروع ضخم بفاس

محمد الزروالي:”تاونات نت”/أعلن المخترع والباحث المغربي رشيد اليزمي، أنه يجري العمل على إنشاء مركز امتياز في مجال البطاريات في الجامعة الخاصة بفاس الخاصة ، مؤكداً أنه سيتم افتتاحه في 2021.

   الباحث رشيد اليزمي،الذي إزداد بمدينة فاس ووالده ينحدر من قرية أولاد آزام بتاونات؛  كان قد عرض آخر اختراعه على المغرب وهو عبارة “تقنية جديدة تمكن من شحن بطاريات السيارات الكهربائية، مثل التي تنتجها شركة “تيسلا”، في مدة لا تتجاوز 20 دقيقة عوض ساعة المعمول بها حاليا في عدد من دول العالم.

   وأعلن اليزمي،في وقت سابق،عن رغبته في الاحتفاظ بالأولوية للمغرب لاستضافة مشروعه الصناعي الذي سيتجاوز، حسب قوله، مشروع العملاق الأمريكي “تيسلا”، مؤكدا على أن هذه التقنية ستمكن المغرب من استغلالها والاستثمار فيها بهدف خلق مناصب الشغل وتشجيع الشباب على البحث والابتكار.

    وشدد على أنه في حالة لم يطلب المغرب استغلال هذه التقنية في أجل أقصاه نهاية السنة الجارية، فإنه يكون سيكون مضطرا لسحب عرضه واختيار دولة أخرى لتبني المشروع مثل الصين وأوروبا وأمريكا الشمالية، التي عبرت عن اهتمامها بها.

    في تفاعلها مع عرض اليزمي، سارعت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ، إلى الإتصالباليزمي لتبني مشروعه و مبادرات الكفاءات الوطنية انطلاقا من الدراسة مرورا إلى الدعم ووصولا إلى مرحلة التسويق.

يذكر أن اليزمي سبق أن اخترع شريحة الليثيوم التي تعتبر اليوم من المكونات الأساسية لبطاريات الهواتف النقالة.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 4674

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى