جمعية الأفاق للفنون الشعبية بإقليم تاوريرت لصاحبها أحمد السامحي تتغنى بالتراث المغربي من بينه تراث إقليم تاونات Reviewed by Momizat on . إدريس الوالي-الرباط:"تاونات نت"/ في ظرف وجيز استطاعت جمعية الأفاق للفنون الشعبية بإقليم تاوريرت أن تنال المصداقية والصورة الطيبة ليس فقط داخل محيطها الذي تشتغل إدريس الوالي-الرباط:"تاونات نت"/ في ظرف وجيز استطاعت جمعية الأفاق للفنون الشعبية بإقليم تاوريرت أن تنال المصداقية والصورة الطيبة ليس فقط داخل محيطها الذي تشتغل Rating: 0

جمعية الأفاق للفنون الشعبية بإقليم تاوريرت لصاحبها أحمد السامحي تتغنى بالتراث المغربي من بينه تراث إقليم تاونات

إدريس الوالي-الرباط:”تاونات نت”/ في ظرف وجيز استطاعت جمعية الأفاق للفنون الشعبية بإقليم تاوريرت أن تنال المصداقية والصورة الطيبة ليس فقط داخل محيطها الذي تشتغل فيه بل أصبحت معروفة على الصعيد الجهوي والوطني.

وتمكنت هذه الجمعية بفضل تضحيات أعضائها النشيطين والمميزين وعلى رأسهم رئيسها الزجال أحمد السامحي الذي يعد من الشعراء المعروفين على الصعيد الوطني.

وإستطاعت هذه الجمعية ان تعطي للمجال الثقافي الفني مكانا خاصا والاهتمام به وترسيخه  وتلقينه للأجيال الصاعدة لكي لا يدخل حقيبة النسيان ووصل صداها إلى إقليم تاونات حيث قامت بتسجيل عدة كلمات وتسجيلات تتغنى بتراث الإقليم ومؤهلاته وجماله وتقاليده بتاونات وتيسة.

للإشارة تأسست جمعية الأفاق للفنون الشعبية بإقليم تاوريرت يوم 20ماي سنة2000 من طرف مجموعة من الفنانين بالإقليم .

ورغم بعض العراقيل  والإكراهات التي واجهت جمعية الأفاق للفنون الشعبية سواء في بداية المشوار أو حاليا خاصة خلال إنتشار هذا الوباء / وباء كورونا لكن بفضل صبر أعضائها وتماسكهم تمكنت في التصدي لكل الشائعات ولكل المشاكل من طرف بعض الجهات (…).

كما استطاعت الجمعية ان تنظم سهرة فنية كبرى  بدار الطالب  بتاوريرت بمناسبة الذكرى الأولى لتأسيسها حضرها مجموعة من المسؤولين محليا وبعض الفنانين  على الصعيد الوطني والمحلي.

وشاركت الجمعية  بإقليم جرادة بمناسبة الزيارة الملكية للإقليم  بعدد كبير من الفلكلوريين

ونظمت سهرة فنية بتنسيق مع القناة الأولى  بحديقة الحاج بوعنونو بحي مولاي علي شريف وسهرة فنية بالقناة الثانية في برنامج قناة الأطلس.

كما أن الجمعية كان لها حضورها المميز كالعادة في العديد من المهرجانات كمهرجان الحسيمة والسعيدية ووجدة وبركان وجرسيف وتاوريرت وتازة ومكناس والرباط والدارالبضاء وخريبكة وطانطان وخنيفرة.

كما شاركت الجمعية بفيلم مع الفنان والكوميدي جمال الدبوز بورزازات ( لاندجان).

وساهمت الجمعية مع عدة جمعيات  مماثلة في عدة لقاءات وإجتماعات وأنشطة على الصعيد المحلي والجهوي ونالت عدة شواهد تقديرية .

وقال رئيس جمعية الأفاق للفنون الشعبية بإقليم تاوريرت أحمد السامحي في تصريح خص به “صدى تاونات” وموقع “تاونات نت” “نحن كجمعية فنية في اقليم تاوريرت نعاني الكثير من التهميش من طرف المسؤولين على الثقافة…نحن في حاجة إلى  مخاطب للوزارة بالإقليم  مشيرا أن الإقليم يفتقد الى مندوبية لوزارة الثقافة  فضلا أن دار الثقافة التي قام وزير سابق بتدشينها بالإقليم ما يزيد عن 5 سنوات لازلنا ننتظرها .

وأضاف الزجال احمد السامحياننا نعاني ونطالب الجهة المسؤولة مساعدة هذه الفئة الفنية التي تضررت هذه السنة بسبب  كوفيد 19والتي كانت عيش قوتها من الافراح والأعياد والمهرجانات ..لكن ها نحن الآن نعاني الكثير بل لانجد من يلتفت إلينا في هذه الجائحة اللعينة…”

وأشار “أخيرا نريد من الوزارة الوصية على الثقافة والفن والفنانين ان تنظر بعين الرحمة إلينا وإلى هذه الفئة الفنية المهمشة في المغرب العميق…”.

للإشارة الزجال احمد السامحي رئيس الجمعية  هو شاعر بالصقيلة وبالفطرة ..كان مندوب رابطة الشعر الغنائي سنة 2005 .. وشارك في عدد من المدن المغربية بقصائد زجلية  عبر التراب الوطني..ونال عدة شواهد تقديرية ..له ديوان يحمل عنوان* أش من هم ينسيني”.

كما نشير أنه رغم التهميش الذي يتعرض له فن الزجل والزجالين بإقليم تاوريرت فقد تم اختيار الزجال التاوريرتي أحمد السامحي ضمن المشاركين الخمسة عشرة في مهرجان ربيع الزجل المغربي الدولي في الدورة الثالثة الذي تنظمه جمعية نادي الأصدقاء للثقافة والفنون يشراكة مع المركز الثقافي الداوديات بمدينة مراكش أيام 21-22-23 فبراير 2014 التي صادف الاحتفال باليوم العالمي للثراث وباليوم العالمي للغات الشعوب.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 4762

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى