أستاذ جامعي تاوناتي بنيويورك :الرباط ستحتضن قمة عالمية حول مرض التوحد يومي 12 و13 دجنبر 2014 Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_2328" align="aligncenter" width="500"] توحد طفل[/caption] تحتضن مدينة الرباط يومي 12 و13 دجنبر 2014، القمة العالمية حول مرض التوحد، وذلك [caption id="attachment_2328" align="aligncenter" width="500"] توحد طفل[/caption] تحتضن مدينة الرباط يومي 12 و13 دجنبر 2014، القمة العالمية حول مرض التوحد، وذلك Rating: 0

أستاذ جامعي تاوناتي بنيويورك :الرباط ستحتضن قمة عالمية حول مرض التوحد يومي 12 و13 دجنبر 2014

توحد طفل

توحد طفل

تحتضن مدينة الرباط يومي 12 و13 دجنبر 2014، القمة العالمية حول مرض التوحد، وذلك بهدف إرساء أرضية للتفاهم من أجل التوافق العالمي الحالي حول علم التوحد.

وأوضح بلاغ صحافي توصلت به جريدة”تاونات نت” أن هذه القمة تنظم من طرف شبكة الكفاءات الأمريكية المغربية، والوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، والجمعية الأمريكية “أوتزم سبيكس” (داء التوحد يتحدث)، وجامعة محمد الخامس (كلية الطب والصيدلة).

وأضاف البلاغ أن هذه القمة تتوخى تسليط الضوء على واقع علم الوراثة وتشخيص داء التوحد، بالإضافة إلى تداعيات التوافق الحالي حول الابحاث في مجال الصحة العامة، وكذا واقع الابحاث في مجال الصحة العمومية في ما يتعلق بهذا الداء.

وقال الدكتور عبد السلام الإدريسي (من مواليد إقليم تاونات) رئيس لجنة التنظيم بشبكة الكفاءات الأمريكية المغربية-أستاذ جامعي ورئيس قسم الأحياءومدير مركز العلوم العصبية التنموي بجامعة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية أن  تنظيم هذه القمة في الرباط  يأتي تخليدا لليوم العالمي للمعاق الذي يصادف 1 من دجنبر من كل سنة؛ و في إطار الجهود التي يقوم بها المغرب للنهوض بأوضاع فئة األشخاص التوحديين ولتبادل الخبرات بين الدول في هذا الموضوع الذي سيؤطره ثلة من الخبراء و الأكاديميين من المغرب والولايات المتحدة الامريكية ، فرنسا ،هولندا ، الهند و كندا .

من جهته قال الدكتور محمد بوتجدير رئيس شبكةالكفاءات الأمريكية المغربية ،أستاذ جامعي ، بأقسام الطب، مدير برنامج أبحاث القلب والأوعية الدموية بجامعة نيويورك للطب؛أن القمة  تتميز بمشاركة عدد كبير من المنظمات و الجمعيات الوطنية العاملة في مجال التوحد و بحضورالقطاعات الحكومية و المؤسسات العمومية المعنية بالموضوع ، و تعتبر مناسبة للتباحث و مناقشة القضايا المرتبطة بحقيقة التوحد و مسبباته و آثاره على األسرة و المجتمع مع البحث عن السبل الناجعة للنهوض بأوضاع هذه الفئة وعرض الوسائل الكفيلة بإدماجها في المؤسسات التعليمية و الحياة االجتماعية عموما .

كما ستشمل جلسات القمة عروضا نموذجية في كيفية التعامل مع األشخاص التوحديين داخل البيت و خارجه.

و من المقرر ان تتمخض عن هذه القمة توصيات و قرارات تهدف الى رسم سياسات جديدة في التعامل مع إشكالية التوحد و خلق اليات للتواصل و التعاون بين الدول في هذا المجال .

إدريس المزياتي

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5468

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى