هذه أبرز الأحداث التي عاشها اقليم تاونات سنة 2020

    محمد العبادي:”تاونات نت”/-ودع مؤخرا اقليم تاونات وساكنته سنة 2020 ، على وقع أحداث عديدة، ميزت الساحة الفنية والثقافية والعلمية والرياضية والسياسية وغيرها. ولعل ما ميز هده السنة من أحداث، هو رحيل الفنانة شامة الزاز ومواجهة الساكنة لجائحة “كورونا” باقل الخسائر البشرية رغم الظروف الاجتماعية والاقتصادية الصعبة. هذا وخلف حادث مصرع دراماتيكي لسيدة هدم منزلها في عز شهر رمضان مع بداية انتشار جائحة “كورونا” وفرض الحجر الصحي الشامل موجة استياء لدى الراي العام ومتابعة اعلامية وحقوقية محليا ووطنيا.

 كما سجلت سنة 2020، انخراط وتعبئة منتدى كفاءات إقليم تاونات للمرافعة أمام وزارة التجهيز والجهة لتثنية الطريق الوطنية رقم 8 بين فاس وتاونات.

 وتميزت هذه السنة أيضا، بحضور لافت لأبناء تاونات إناثا وذكورا على الصعيد العالمي والدولي والوطني، حيث واصلت هذه النخبة مسلسل تألقها في عدد من المجالات، خاصة العلمية، بعدما برهنت على علو كعبها و كفاءتها، مما جعل أبناء وطننا واقليم تاونات على وجه التحديد، يحظون بثقة كبار مسؤولي المؤسسات العالمية.

 وكعادتها تخص جريدة “صدى تاونات” وموقع”تاونات نت” عند نهاية كل سنة قراءها الأوفياء بأبرز الأحداث التي ميزت السنة المنصرمة، وهي كالتالي:

كفاءات تاوناتية تواصل تألقها العالمي :

  • تتويج سفيرة المغرب لدى بلغاريا، التاوناتية زكية الميداوي بنجمة الديبلوماسية المثقفة لسنة 2020

     توجت سفيرة المغرب المعتمدة لدى بلغاريا، إبنة تيسة بتاونات زكية الميداوي، بنجمة الديبلوماسية المثقفة لسنة 2020، بالعاصمة البلغارية صوفيا وذلك في النسخة الأولى من فعاليات الصالون الثقافي الديبلوماسي.

 وهي نجمة يمنحها مجلس مغربيات العالم مرة في السنة لشخصية ديبلوماسية مغربية مثقفة تمكنت من تحقيق تراكم ثقافي و خلق جسور ثقافية و فكرية في بلد تمثيليتها الديبلوماسية.

 كما منح المجلس الرئاسة الشرفية للسيدة السفيرة تكريما لها و لمجهوداتها الكبيرة في تعزيز العلاقات المغربية البلغارية و أيضا لمجهوداتها في نشر الثقافة المغربية من خلال أنشطتها المتعددة و المتنوعة سواء في العاصمة صوفيا أو في مدن و مناطق أخرى من بلغاريا.

كما حظيت السيدة السفيرة في هذا الصالون بتكريم من طرف اتحاد كتاب بلغاريا ومنحها العضوية الشرفية تقديرا لجهودها و تواصلها مع المثقفين و المفكرين البلغار و ربط العلاقة بينهم و بين المثقفين و المبدعين المغاربة وأيضا لرعايتها و تنسيقها بين مجلس مغربيات العالم واتحاد كتاب بلغاريا من أجل توقيع اتفاقية شراكة و تعاون وقعتها رئيسة مجلس مغربيات العالم ناديا يقين و رئيس اتحاد كتاب بلغاريا بويان انكلوف.

التاوناتي الدكتور الخمار المرابط يظفر بعضوية اللجنة الدولية لمعايير السلامة النووية للوكالة الدولية للطاقة الذري

أعلنت الوكالة المغربية للأمن والسلامة النووي والإشعاعي (أمسنور) عن تعيين مديرها العام، إبن قرية أبا محمد بإقليم تاونات الدكتور الخمار المرابط، عضوا في اللجنة الدولية لمعايير السلامة النووية بالوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك لمدة أربع (4)سنوات.

  • تكريم المهندس و العالم المغربي إبن تاونات رشيد اليزمي بميدالية محمد بن راشد للتمييز العلمي في فئة “انجازات مدى الحياة”

تم يوم الثلاثاء 4فبراير2020  في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة  تكريم المهندس و العالم المغربي إبن قرية أولاد آزام بتاونات رشيد اليزمي بميدالية محمد بن راشد للتمييز العلمي في فئة “انجازات مدى الحياة”،وذلك تقديرا لأبحاثه واختراعاته العلمية المتميزة لاسيما في ميدان تكنولوجيا البطاريات “ليثيوم آيون”.

وتسلم العالم المغربي الميدالية من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي خلال حفل حضرته شخصيات إماراتية ونخبة من العلماء والباحثين.

ويعد هذا التتويج أعلى تميز تمنحه دولة الامارات لعلماء بارزين من أصحاب الإسهامات الكبيرة والإنجازات المهمة خلال مسيرتهم العملية.

تكريم المغربية إبنة تاونات نجاة مختار أول سيدة إفريقية وعربية تتقلد منصب نائبة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة النووية

نظمت بعثة جامعة الدول العربية بفيينا بالنمسا، حفلا بهيجا خصص لتكريم الخبيرة المغربية إبنة إقليم تاونات الأستاذة نجاة مختار، نائبة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ورئيسة مديرية العلوم والتطبيقات النووية بالوكالة، بمناسبة ” يوم المغترب العربي بالنمسا “.

وجاء تكريم الخبيرة مختار عرفانا بالجهود التي بذلتها طيلة مسارها المهني الحافل، والتي مكنتها من تقلد مسؤوليات مهمة داخل الوكالة الأممية، قبل أن تصبح أول امرأة عربية إفريقية تتولى منصب نائبة المدير العام.

وتجدر الإشارة أن الخبيرة الاستاذة نجاة مختار المزدادة بقرية أبامحمد بإقليم تاونات؛ عُيِّنت نائبة للمدير العام ورئيسة لإدارة العلوم والتطبيقات النووية في 1يناير 2019، وقبل تعيينها في المنصب الجديد شغلت منصب مديرة شعبة آسيا والمحيط الهادئ في إدارة التعاون التقني.

التاوناتية فاطمة الزهراء المرابط ترفع راية الوطن في مسابقة دولية للقرآن الكريم بالإمارات

تمكنت القارئة المغربية فاطمة الزهراء المرابط،( طالبة بالمدرسة العليا للأساتذة تخصص التربية الخاصة للأطفال في وضعية إعاقة وتنحدر من منطقة مرنيسة بإقليم تاونات)و البالغة من العمر 20 سنة، التفوق في مسابقة أبو ظبي الدولية للقرآن الكريم والظفر بالمرتبة الأولى رافعة راية الوطن من بين 85 دولة شاركت في المسابقة.

تعيين (إبن إقليم تاونات)عبد اللطيف توزاني رئيسا للجنة شؤون الطفولة بمجلس الأمناء لسفراء السلام في العالم بالمغرب

تم خلال سنة 2020 إختيار وتعيين الأستاذ عبد اللطيف توزاني وهو إطار بوزارة المالية بتيسة بإقليم تاونات وفاعل جمعوي ومتطوع في عدد من المجالات بالمجتمع المدني ،رئيسا للجنة شؤون الطفولة بمجلس الأمناء لسفراء السلام في العالم بالمملكة المغربية.

  • رحيل شامة الزاز أيقونة الفن الجبلي وجلالة الملك يوجه برقية تعزية لعائلتها

لفظت أيقونة الطقطوقة الجبلية شامة الزاز أنفاسها الّأخيرة، عن عمر يناهز 71 سنة، مغرب الإثنين 28 شتنبر 2020، بعد إدخالها عصر اليوم ذاته المستشفى الإقليمي لتاونات وهي في حالة حرجة جراء مضاعفات صحية ناجمة عن مشكلات مرضية على مستوى صمامات القلب.

والفنانة البدوية والعصامية شامة الزاز، التي شاركت الفنان الراحل محمد العروسي الكثير من حفلاته وأغانيه، من مواليد دوار الروف بجماعة سيدي المخفي بإقليم تاونات، وكانت تعيش قيد حياتها بالدوار نفسه وتاونات المدينة، مكرسة جهودها الفنية لخدمة فن الطقوقة الجبلية وفن أعيوع.

وبهاذا الخطب الجلل، بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحومة الفنانة إبنة إقليم تاونات شامة الزاز.

 وأكد جلالة الملك في هذه البرقية أنه “تلقينا بعميق التأثر النبأ المحزن لوفاة المشمولة بعفو الله ورضاه، الفنانة شامة الزاز، أحسن الله قبولها إلى جواره.

ومما جاء في برقية جلالة الملك “وبهذه المناسبة الأليمة، نعرب لكم ومن خلالكم لكافة أهلكم وذويكم، ولأسرتها الفنية الكبيرة، ولجميع عشاق ومحبي الراحلة عن أحر تعازينا وأصدق مواساتنا، في فقدان إحدى رائدات فن العيطة الجبلية ببلادنا التي ساهمت بأدائها الفني المتميز في صيانة وإثراء هذا الموروث الغنائي المغربي الأصيل”.

  • محمد بنعبد القادر وزير العدل يزور مركز القاضي المقيم بقرية ابا محمد بإقليم تاونات

قام وزير العدل السيد محمد بنعبد القادر، يوم الخميس17 دجنبر 2020، بزيارة لمركز القاضي المقيم بقرية ابا محمد (اقليم تاونات)، بعد خضوعه لأعمال الترميم.

وتفقد الوزير الذي كان مرفوقا بوفد رسمي يتقدمهم عامل اقليم تاونات، صالح داحا، والوكيل العام بفاس الأستاذ بوزيان ووكيل الملك بابتدائية تاونات الأستاذ العلوي ورئيس المحكمة بتاونات؛ مختلف مرافق المركز الذي تمت تهيئته.

عريضة من 1276 شخصية وإطار من تاوناتيي العالم تطالب بالتسريع في إنجاز الطريق السريع بين فاس وتاونات والوزير إعمارة أمام وفد من “منتدى كفاءات إقليم تاونات”:مشروع الطريق السريع بين فاس وتاونات ستبدأ الأشغال فيه سنة 2021

قال عبد القادر إعمارة أن وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء أمام أعضاء وفد يمثل منتدى كفاءات إقليم تاونات “قررت  الوزارة المساهمة في المشروع الهام المتعلق بالطريق السريع الرابط بين مدينتي فاس وتاونات  بما يعادل مليار درهم تقريبا  (985 مليون درهم) أي بنسبة 60%على اعتبار أن كلفة المشروع مقدرة في مليار ونصف درهم (حوالي 156 مليار سنتيم) وباقي الشركاء  بنسبة 40% كتقدير أولي.

رئيس مجلس جهة فاس-مكناس يعقد لقاء مع “منتدى كفاءات إقليم تاونات” حول مشروع الطريق السريع بين فاس وتاونات


استقبل امحند العنصررئيس مجلس جهة فاس مكناس،بمعية مستشارين إثنين من ديوانه، في إطار الإحترام التام للبروتوكول الخاص بكوفيد 19وفدا يمثل “منتدى كفاءات إقليم تاونات” يوم الأربعاء 04 نونبر 2020 بمقر جمعية الجهات بالمغرب بمدينة الرباط وذلك في إطار تتبع مشروع تثنية الطريق رقم8 الرابطة بين فاس وتاونات والاتصال بالجهات المعنية بالمشروع.

توقيع اتفاقية بقيمة 56، 1 مليار درهم لتثنية الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين فاس وتاونات

ترأس وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، يوم الجمعة 11 دجنبر 2020 بفاس، حفل التوقيع على ست (6) اتفاقيات شراكة باستثمار يفوق 4، 2 مليار درهم، يهم تقوية الشبكة الطرقية في الجهة.

ومن بين الاتفاقيات التي شملها التوقيع إتفاقية  تثنية الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين فاس وتاونات باستثمار يبلغ 56، 1 مليار درهم، ضمنها مساهمة للجهة تبلغ 485 مليون درهم.

  • أزمة عطش حادة تضرب عشرات الدواوير بإقليم تاونات في ظروف الجائحة الصعبة

أخرج العطش سكان دوار الكزارة بجماعة لغوازي للاحتجاج صوب دائرة قرية با محمد والبرلماني المفضل الطاهري يطالب الحكومة بمعالجة أزمة العطش التي يعانيها السكان المجاورين لسد الوحدة وعلى رأسهم سكان إقليم تاونات.

من جهته عبر حزب الأصالة والمعاصرة بإقليم تاونات منشغل بوضعية نذرة المياه في الإقليم ويحمل المسؤولية للقطاع الحكومي الوصي.

 من جهة أخرى تسبب جفاف العيون وتأخر التزود بالماء تزيد من حدة التوترعلى جنبات سد الوحدة بتاونات، فيما عاش دوار عين عثمان بجماعة اورتزاغ عطش ورحلة مرهقة للبحث عن الماء الذي حول حياة الاسر الى كابوس مزعج نواحي غفساي .

اقليم تاونات يتجاوز جائحة “كورونا” سنة 2020 بأخف الخسائر البشرية على المستوى الجهوي والوطن

تجاوز اقليم تاونات جائحة كورونا بنجاح سنة 2020 ، ودلك بتسجيل أقل الاصابات وحالات الوفاة، ان على الصعيد الجهوي أو الوطني، نجاح بلا شك يترجم انخراط سلطات اقليم تاونات والمجلس الاقليمي والساكنة والمنتخبون ومختلف الفعاليات في بذل جهود متواصلة للحد من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد على مستوى الإقليم.

وكان المندوب الاقليمي للصحة أعلن خلو اقليم تاونات من اصابات فيروس كورونا في 7 يونيو 2020 ، قبل أن يعود لتسجيل حالات اصابة لم تتعدى في اقصاها 30 حالة اصابة يومية.

نجاح باهر للديبلوماسية المغربية سنة 2020 في عهد إبن تاونات الوزير ناصر بوريطة

سجل المغرب في عهد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة (إبن مدينة تاونات)تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نسبة نجاح بلغت 100 في المائة ضمن 29 ترشيحا تقدم بها سنة 2020 في مختلف المنظمات الدولية، وذلك للعام الثالث على التوالي.

والنواب الليبيون يشيدون بالوزير المغربي المحنك (إبن تاونات) بوريطة على مساهمته الكبيرة في حل الأزمة الليبية تحت إشراف جلالة الملك.

وفاة سيدة بتاونات بسبب هدم منزلها من طرف قائدة واعتداء قائد على طالب باورتزاغ يشغل الرأي العام التاوناتي

اتهم أفراد أسرة سيدة لقيت مصرعها بحي واد الملاح بمدينة تاونات، القائدة وأعوانها بالتسبب في وفاة قريبتهم وعدم تقديم المساعدة الضرورية لها خاصة بعد سقوطها مغمى عليها أمام أعينهم في يوم رمضاني حار، ومغادرتهم المكان دون إنهاء عملية هدم المبنى أو حضور سيارة الإسعاف التي تأخر وصولها، ما أدى إلى مضاعفات صحية كانت سببا في وفاة الهالكة بعد وصولها إلى المستشفى الإقليمي.

 وتزامن استماع النائب الأول للوكيل العام، للقائدة، مع بحثه في اليوم ذاته، مع قائد قيادة الورتزاغ بالإقليم نفسه، المتهم بالاعتداء بالضرب والجرح على طالب جامعي بكلية الآداب ظهر المهراز، وإرغامه على توقيع محضر أقوال بتهم ملفقة، بعد استنجاده به لتسهيل نقل والده المريض على متن سيارة إسعاف إلى المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني. وقد أثار حادثي الاعتداء والهدم المتسبب في وفاة السيدة المذكورة الرأي العام ومختلف الهيئات الحقوقية والإعلامية خلال شهر رمضان وبداية انتشار جائحة كورونا وفرض الحجر الصحي الشامل.

هزة أرضية بقوّة 4,9 درجات تضرب جماعة اولاد داوود بإقليم تاونات

أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء أن هزة أرضية بقوة 4,9 درجات على “سلم ريشتر” سجلت، صباح يوم الأربعاء فاتح يوليوز، بإقليم تاونات.

 وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي، التابعة للمعهد، في بلاغ صحافي توصلنا بنسخة منه؛أن هذه الهزة حدد مركزها بجماعة اولاد داوود، وقعت عند الساعة السابعة و6 دقائق و42 ثانية بتوقيت غرينيتش+1.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الهزة سجلت على عمق 5 كيلومترات عند التقاء خط العرض 34.402 درجة شمالا وخط الطول 4756 درجة غربا.

انتخاب الخبشي رئيسا لجماعة طهر السوق خلفا للغريب الذي غادر أسوار السجن

انتخب يوم الأربعاء 5فبراير2020 عبد العزيز الخبشي من حزب الأصالة والمعاصرة، رئيسا جديدا لجماعة ظهر السوق/ مرنيسة التي تبعد  ب50 كلم عن مدينة تاونات، خلفا للرئيس السابق (ع.غ.) بعد إدانته بالسجن النافذ على خلفية قضية ارتشاء واستغلال النفوذ.

وتشكل المكتب المسير الجديد بعد تحالف حزبي بين حزبي الجرار والوردة  الذي أسندت لأعضائه مهام النواب الأربع(4) للرئيس.

نزول فريق اتحاد تاونات لكرة القدم الى القسم الثاني هواة‎

حمل عضو بمكتب اتحاد تاونات، مسؤولية نزول الفريق للقسم الثاني هواة للمجالس المنتخبة بالإقليم وبالجهة .

وسطاد المغربي” الذي يرأسه إبن تاونات جمال السنوسي يُحقق الصعود إلى البطولة الاحترافية الثانية، فيما   كشف فريق منتخب إشبيلية إصابة حارسه المغربي (إبن تاونات) المتألق ياسين بونو، بفيروس كورونا.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7183

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى