“كوسومار”تواكب 10مشاريع ذاتية ومبتكرة ضمن “قافلة الإبداع” من ضمنها مشروع طالبة من تاونات Reviewed by Momizat on . إدريس الوالي:"تاونات نت"/-أعلنت مؤخرا مجموعة “كوسومار”، الفاعل في قطاع السكر بالمغرب، عن نتائج “قافلة الإبداع” نسخة 2020، التي زارت 220 جماعة وقرية بالمناطق الت إدريس الوالي:"تاونات نت"/-أعلنت مؤخرا مجموعة “كوسومار”، الفاعل في قطاع السكر بالمغرب، عن نتائج “قافلة الإبداع” نسخة 2020، التي زارت 220 جماعة وقرية بالمناطق الت Rating: 0

“كوسومار”تواكب 10مشاريع ذاتية ومبتكرة ضمن “قافلة الإبداع” من ضمنها مشروع طالبة من تاونات

إدريس الوالي:”تاونات نت”/-أعلنت مؤخرا مجموعة “كوسومار”، الفاعل في قطاع السكر بالمغرب، عن نتائج “قافلة الإبداع” نسخة 2020، التي زارت 220 جماعة وقرية بالمناطق التي تشتغل فيها.

وأعلنت المجموعة، في لقاء صحافي نظمته الجمعة 15 يناير بمدينة الدار البيضاء، عن المشاريع المبتكرة العشرة (10) النهائية، التي تم انتقاؤها من بين حوالي 2224 مشروعاً في الدور الأول، اختير منها 55 مشروعاً في الدور النصف نهائي حيث أشرف مستشار جلالة الملك أندري ازولاي بمعية مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة و التجارة و الاستثمار والاقتصاد الرقمي وشخصيات أخرى على تتويج الفائزين أصحاب المشاريع المبتكرة العشرة النهائية من بينها الطالبة أميمة بوعسرية التي تنحدر من جماعة عين مديونة بإقليم تاونات.

الفائزة أميمة بوعسرية تتسلم الدرع مستشار جلالة الملك أندري ازولاي

وقالت الفائزة الطالبة بالمدرسة الوطنية للتجارة و التسيير بالقنيطرة أميمة بوعسرية البالغة من العمر 21 سنة، لجريدة “صدى تاونات” وموقع “تاونات نت” “أن مشروعها 

يهم  زراعة أشجار الزيتون وإنتاج زيت الزيتون الذي يعد جزءا من التراث المحلي، حيث يولي سكان إقليم تاونات إهتماما كبيرا لشجرة الزيتون ،كما شهدت منطقتنا في السنوات الأخيرة زراعة مساحات إضافية عديدة من أشجار الزيوت وخاصة بفضل مخطط المغرب الأخضر موازاة مع ذلك تم إحداث معاصر حديثة ووحدات عصرية لإنتاج زيت الزيتون. 

وأضافت بوعسرية في تصريحها  أنه” رغم أن هذه الصناعة لها فوائد إقتصادية كبيرة فيما يتعلق بمردودية إنتاج زيت الزيتون وخلق فرص الشغل مهمة، إلا أن مخلفات عصر ثمار الزيتون  لها جانبا سلبيا وهو أنها تؤدي إلى ضرر بيئي شديد وخصوصا  على موارد المياه وجودة التربة؛ الأمر الذي دفعني إلى إقتراح مشروع  يهدف إلى إعادة معالجة بعض هذه المخلفات من خلال إنتاج منتوجات ذات قيمة مضافة عالية والذي حظي –الحمد لله- وبفضل الأساتذة المؤطرين بتزكية قافلة الإبداع 2020″.

وتجدر الإشارة أن المشاريع العشرة المنتقاة ستحظى بمواكبة من قبل “كوسومار” لفترة تمتد من 6 إلى 12 شهراً، بهدف تحويلها إلى مقاولات ناشئة والتكفل بتسييرها الإداري والمالي، إضافة إلى الاستفادة من دورات تكوينية خاصة في مجال التسيير المقاولاتي، وتتبع وتقييم الأداء.

وتسعى “قافلة الإبداع”، وهي مبادرة أُطلقت بشراكة مع مؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة في شهر فبراير 2020، إلى ملاقاة المواطنين الحاملين للمشاريع الذاتية والمبتكرة بالعالم القروي حول موضوعات الفلاحة والبيئة والتكنولوجيا والجانب الاجتماعي بهدف مواكبتها ودعمها.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 4845

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى