أربع كبسولات مركبة تقضي على «فيروس سي» نهائيا في 12 أسبوعا Reviewed by Momizat on . بعد موافقة هيئة الدواء والغذاء الأمريكية على عقار«Viekira» لعلاج فيروس سي، والذي يعد رابع عقار تتم الموافقة عليه بعد السوفالدى والهارفونى والأوليسيو يمكن الجزم بعد موافقة هيئة الدواء والغذاء الأمريكية على عقار«Viekira» لعلاج فيروس سي، والذي يعد رابع عقار تتم الموافقة عليه بعد السوفالدى والهارفونى والأوليسيو يمكن الجزم Rating: 0

أربع كبسولات مركبة تقضي على «فيروس سي» نهائيا في 12 أسبوعا

virus-c
بعد موافقة هيئة الدواء والغذاء الأمريكية على عقار«Viekira» لعلاج فيروس سي، والذي يعد رابع عقار تتم الموافقة عليه بعد السوفالدى والهارفونى والأوليسيو يمكن الجزم بشكل قطعي أن شبح فيروس سي انتهى، في انتظار القضاء على فيروس الاسيدا دار السكري والسرطان

وعن هذا العقار قال الدكتور هشام الخياط عبر حسابه بالتويتر، أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمى بمعهد تيودور بلهارس، إن «Viekira» هو العلاج الأمثل لمرضى فيروس سي دون حقن إنترفيرون، وحبوب ريبافيرين، مشيرا إلى أن هذا العقار ليس له أعراض جانبية، ونسبة شفاء المريض تصل إلى 100% في خلال 8 إلى 12 أسبوعا، مؤكدا أنه سيكون متاحا بدول الشرق الأوسط قريبا جدا في أواخر 2015.

وأوضح الخياط، أن عصر الإنترفيرون انتهى، مشيرا إلى أن هناك العديد من الأدوية الجديدة المركبة لعلاج فيروس سى في جميع الأنواع الجينية للفيروس، ويمكنها أن تعالج مرضى فيروس سى في مرضى التليف الكبدى وتحقق نتائج تفوق الـ95%.

“الهارفوني” ونسب الشفاء

وأشار أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمى بمعهد تيودور بلهارس، إلى أنه بدأ في الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا علاج فيروس سى بدون الإنترفيرون فتم الإعلان عن 4 كبسولات مركبة يأتى على رأسها عقار “هارفونى” المركب الذي ستجرى عليه التجارب في مصر على 100 مريض، مؤكدا أن الأبحاث الأخيرة أثبتت أن نتائج العلاج باستخدام الهارفونى لمدة 12 أسبوعا يحقق نسب شفاء تزيد على الــ90%،وينصح باستخدامه لفترة أطول من 12 أسبوعا، يمكن استخدام الريبافيرين معه لمدة 24 أسبوعا في حالات مرضى التليف وغير المستجيبين للإنترفيرون من قبل.

الكبسولة الثنائية

وأضاف الخياط أن العقار الثلاثى الثانى والذي يتكون من “داسابريفير والامبيتاسوفير والبراتابرفير”، نسب النجاح تفوق الــ95% في كل الأنواع الجينية مع الأخذ في الاعتبار إضافة الريبافيرين في المرضى الذين يعانون تليف الكبد وغير المستجيبين للإنترفيرون من قبل والتي تصل نسب الاستجابة لهم إلى أكثر من 90%، موضحا أن النوع الجينى الرابع قد ثبت من دراسات عديدة أن العلاج الثنائى من الداسابريفير مع الاومبيتاسوفير يكفى في مرضى النوع الجينى الرابع.. حيث أثبتت الدراسات أن هذه الكبسولة الثنائية تصلح في النوع الجينى الرابع وبنفس نتائج الكبسولة الثلاثية في النوع الجينى الأول والتي تسمى3D.

أما الكبسولة المركبة الثالثة والتي تسمى “ترايو” وهى تتكون من عقار دكلاتازا والأوسانوبريفير مع عقار BMS79325 والذي تم تسميته مؤخرا بـ “بكلابوفير “فكانت النتائج بهذا العلاج الثلاثى “ترايو ” في جميع الأنواع الجينية تقترب من الــ95%.

ونصح أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمى بمعهد تيودور بلهارس،بتناول عقار الريبافيرين مع هذا العلاج في مرضى التليف الكبدى والمرضى غير المستجيبين للإنترفيرون من قبل.

وأضاف أن الكبسولة الرابعة والتي تحتوى على عقارين فقط هما “جراسا بريفير والالباسبفير” ونتائجه مبهرة، مشيرا إلى أن 8 أسابيع كانت كافية للوصول بنسب الشفاء إلى أكثر من 90% في المرضى الذين لا يعانون التليف الكبدى، موضحا أن المرضى الذين يعانون التليف الكبدى وغير المستجيبين للإنترفيرون من قبل كانت نسب الشفاء بدون الحاجة إلى الريبافيرين في 12 أسبوعا فقط.

3 عقاقير في كبسولة

وأكد الخياط، أن هناك أكثر من دراسة باستخدام 4 عقاقير للوصول إلى نسب شفاء تقترب من 100 % لمدة شهر واحد فقط من العلاج، لافتا إلى أنه في المستقبل القريب سيكون علاج مرضى فيروس سي شهرا واحدا فقط بكبسولة واحدة تحتوي على ثلاث أو أربع عقاقير بدون أعراض جانبية لمدة شهر وبنسب نجاح أيضا تقترب من 100%.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 4562

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى