سبعينية من تاونات تسابق الزمن لإنقاذ حرفة الفخار القروي من الاندثار

رشيد الكويرتي-عن موقع “هسبريس”:”تاونات نت”/في ورشتها، المنزوية في ركن من بيتها الطيني بدوار عين بوشريك بإقليم تاونات، والتي تشتغل داخلها منذ أزيد من خمسين عاما، تصارع عائشة طبيز، صاحبة الـ74 سنة من العمر، الزمن للحفاظ على حرفة الفخار القروي، التي تعلمتها من والتها منذ نعومة أظافرها، من الاندثار.

وبفضل شهرتها كأقدم حرفية فخار بمنطقتها، بات منزل عائشة مقصدا للراغبات والراغبين في تعلم أصول تشكيل وتلوين الفخار بالطريقة التقليدية، من المغاربة والأجانب، كما أصبح بيتها، الذي حولته إلى متحف يزخر بتشكيلة من أنواع الفخار القروي، وجهة مفضلة للراغبين في الاطلاع على تاريخ هذا الموروث الثقافي.

وترى عائشة طبيز، المعروفة بـ”ماما عائشة”، والتي لا تخفي شغفها الكبير بحرفتها، أن توريث صناعة الفخار يعد السبيل الوحيد للمحافظة عليها من الاندثار، مؤكدة على أن تشبثها بحرفتها، التي يقتصر مزاولتها بدوار عين بوشريك على أنامل النساء دون الرجال، لن يكبحه كبر سنها.

وأضافت “ماما عائشة”، في تصريحها لهسبريس، على أن نساء قليلات بدوارها من لا يزلن متشبثات بهذه الصناعة التراثية، مبرزة أنها تسعى إلى الحفاظ على روح الحرفة  عبر استخدام  الأساليب القديمة واعتماد الصنعة اليدوية الخالصة في جميع مراحل الإنتاج.

واستطاعت عائشة طبيز باعتماد أسلوبها التقليدي في صناعة الفخار القروي أن تجعل من دوار عين بوشريك ذائع الصيت داخل المغرب وخارجه، حيث أصبح يجذب أفواجا من السياح من أجل تعلم هذه الحرفة، أو لاقتناء قطع فخارية يفوح منها عبق التراث.

تشبثها بصناعة الفخار القروي، فتح لعائشة الباب للمشاركة في معارض وطنية وخارج أرض الوطن، كان آخرها الاحتفاء بها كضيفة شرف في المعرض الوطني للفخار والزليج الذي نظم بمدينة فاس، وتنظيمها لمعرض لمنتوجاتها الفخارية إلى جانب تقديمها لدرس تطبيقي في صناعة الفخار القروي بقلعة صال بفرنسا.

كما اختيرت تشكيلة من المصنوعات الفخارية لعائشة طبيز لتزيين قصر البديع بمراكش خلال احتضان، سنة 2019، لأول عرض للأزياء تقدمه دار “كريستيان ديور” الفرنسية بالمغرب، فضلا عن تأثيث قطعها الفخارية لعدد من الفنادق المصنفة بالمغرب.

وتمر صناعة الفخار القروي لدى عائشة طبيز من عدة مراحل، تبدأ بنقل الطين الصالح للعجن من سفح الجبل، الذي يطل على قريتها، على ظهر الدواب، ليتم سحقه ضربا متتاليا بعصا وغربلته للحصول على حبيبات دقيقة من الطين خالية من الشوائب.

وفي مرحلة موالية، يتم خلط دقيق الطين بالحصى قبل عجنه بالماء وتركه ليلة كاملة، لتأتي مرحلة تشكيل العجين بالأيدي على شكل أواني فخارية، مثل “المجمر”، و”الخابية” و”القصعة” و”الكنبورة” والمزهريات، ليتم تجفيف هذه الأواني تحت أشعة الشمس بعض الوقت، استعدادا لوضعها وسط النار الموقدة من الحطب والتبن وروث البقر المعروف بـ”اللوكيد”؛ وأخيرا، تأتي مرحلة صقل الأواني الفخارية بحجر وتزيينها برسوم بسيطة باستعمال ملونات طبيعية.

من جانبه، قال محمد لكحال، ابن عائشة طبيز والمهتم بالفخار القروي بمنطقة الريف، أن صناعة  الفخار البلدي من الحرف القديمة المتوارثة عبر أجيال، مبرزا أن الأواني الفخارية لا زالت تلقى رواجا ملحوظا في الأسواق الداخلية بسبب تفضيل الأسر المغربية استعمالها في الطبخ والزينة، رغم المنافسة التي تلقاها من قبل الأواني البلاستيكية.

وأكد لكحل، في حديثه لهسبريس، أن الأجانب يقبلون على الأواني الفخارية؛ نظرا لجمال شكلها وتصنيفها ضمن المنتوجات التراثية العريقة، مشيرا إلى أن ذلك يدفعهم، ليس لاقتناء الأواني الفخارية وحسب، بل لتعلم هذه الحرفة لنقلها إلى بلدانهم.

وتابع لكحال أن صناعة الفخار القروي بأنامل نسائية باتت حرفة معرضة للاندثار بدوار عين بوشريك والريف عامة، مضيفا أنها لم تعد تجذب، اليوم، فتيات القرى اللواتي لا يردن تمريغ أياديهن في الطين، وهو ما أدى، وفق المتحدث ذاته، العارف بقطاع الفخار القروي، إلى تراجع عدد الورشات بقريته إلى ستة، بعد أن كان مجموعها يتعدى الستين خلال تسعينات القرن الماضي.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7180

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى