الفنان والمنشط المغربي (إبن تاونات) نبيل الجاي: غياب نقابة الفنانين عن اجتماع إتحاد الفنانين العرب غير مفهوم

عن جريدة “الصباح”:”تاونات نت”/- أثار غياب النقابة الحرة للموسيقيين المغاربة عن اجتماع الاتحاد العام للفنانين العرب بمصر بمناسبة الذكرى 35التأسيسة، استياء كثير من متتبعي الشأن الفني والثقافي المغربي، سيما أن المغرباعتاد المشاركة على مدار عدة عقود .

وعبر المصري محمد فودة، رئيس الاتحاد العام للفنانين العرب ونقيب المهن السينمائية عن أسفه عدم مشاركة المغرب في رسالة بعث بها إلى (الفنان والمنشط المغربي –إبن إقليم تاونات) نبيل الجاي ، أمين عام النقابة الحرة للموسيقيين المغارية، والتي تمنى فيها أنيكون المانع خيرا سيما أن المغرب اعتادأن يكون حاضرا بقوة في تظاهرة تعرف الفنانين، الذين يمثلون عدة دول عربية.

وحاولت “الصباح” الاتصال بعبد العاطي أمنا رئيس النقابة الحرة للموسيقيين المغارية لمعرفة أسباب عدم مشاركة المغرب في الندوات المنظمة على هامش الاحتفال بتاسيس الاتحاد العام للفنانين العرب، لكن هاتفه ظل يرد دون  أن يجيب.

من جانبه، قال ل”الصباح” نبيل الجاي المقرر العام للنقابة الحرة للموسيقيين المغاربة وكذلك عضو الجمعية العمومية لاتحاد الفنانين العرب إن دعوة المشاركة وجهت للأمين العام للنقابة وبصفتي الأمين العام المساعد لها ارتای آن  يفوضني شرف النيابة عنه في الاحتفال بالذكرى 35 لتاسيسها والمشاركة في ندوة تنظم على هامش مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي مضيفا كنت سعيدا وشكرته واعتبرت أن هذه مسؤولية وكذلك فرصة لتأكيد حضور المغرب داخل الوطن العربي الفني وكذلك لنعطي ونبادر ونساهم في التصور العام للفنفي العالم العربي، لكن هناك ظروف معينة حالت دون المشاركة.

وأكد الجاي ان عبد العاطي امنا وحده يملك الجواب بشان عدم مشاركة المغرب مشيرا إلى أن المشاركة كانت تعد مناسبة لطرح عدة قضايا ومقترحات خاصة أن المغرب كان دائما حاضرا بقوة حين كان الراحل مصطفي بغداد امینا عاما لنقابة الفنانين المغاربة، ثم بعده الراحل محمود الإدريسي من خلال الأنشطة المتواصلة للمغرب داخل المنظمة العربية من خلال ندوات حول مواضيع متعددة،منها حقوق التأليف والحقوق المجاورة في الوطن العربي ووضع السينما والموسيقى في العالم العربي.

وأضاف الجاي أن المغرب كان دائما حاضرا بقوة ويقدم اقتراحاته، خاصة أنه قطع اشواطا كثيرة في مجال حقوق التأليف؛كما أن العرب يعتبرون مرجعا في هذا المجال ويستفيدون من خبراته إلى جانب تسليط الضوء على تجربتهعلى مستوى الإنتاج السينمائي والموسيقي والفن التشكيلي.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5902

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى