إبن تاونات المستشار البرلماني الخمار المرابط يدعو الوزير بنسعيد لإعادة الاعتبار إلى دور الشباب وتأهيلها

الرباط:”تاونات نت”/- قال (إبن إقليم تاونات) الدكتور الخمار المرابط، رئيس فريق “الأصالة والمعاصرة” بمجلس المستشارين، أن دُورَ الشباب تضطلع بأدوار أساسية في التنشئة الاجتماعية والثقافية والفنية.

وأضاف الخمار، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين، أن هذه المؤسسات لطالما كانت حاضنة لأنشطة الجمعيات التربوية والثقافية، ومساهمة في تنمية الشباب وتأطيرهم اجتماعيا وتربويا، لتحقيق الاندماج السوسيو-اقتصادي”.

واستطرد:” إن تنصيص الدستور الجديد على حقوق الشباب والطفولة، ما هو إلا اعتراف بهذه الشريحة الأساسية في المجتمع، ودورها كشريك أساسي في العملية التنموية في جميع أبعادها ومستوياتها”.

وتابع المستشار البرلماني:”إن  فضاءات دور الشباب لها من الأهمية والمكانة التي تجعل من ورش تطوير وظائفها، إن على مستوى التأطير والتأهيل، مسألة في غاية الأهمية، لاسيما بالنظر إلى الأدوار التي تضطلع بها هذه الفضاءات سواء ما يتعلق بتقوية قدرات الشباب وتكوينهم، سواء في مجال التربية على حقوق الانسان ونشر قيم المواطنة والحوار،الادماج الاجتماعي للشباب، وإبراز البعد الإبداعي لفئة الشباب”.

وأضاف الخمار المرابط، “إلى جانب ذلك يتعين على الحكومة إيلاء مزيد من الاهتمام بساكنة العالم القروي التي تفتقر لهاته الفضاءات، وهو ما يساهم في تكريس التهميش والإقصاء الذي يعاني منه العالم القروي، وهنا يبرز دور وزارة الشباب التي جاءت بدينامية جديدة ستساهم لا محالة في إدماج الشباب في هذه الفضاءات”.

وزاد قائلا:” إنها انتظارات كبرى معقودة على الوزارة لإعادة الاعتبار لدور الشباب وتأهيلها، لكي تصبح بنيات تحتية جذابة وسهلة الولوج من طرف الشباب، وتدار بطريقة تشاركية مع الجمعيات المعتمدة، حتى يتسنى لها أن تضطلع بالأدوار التي كانت تقوم بها، لاسيما وأنها كانت حاضنة حقيقية لمجموعة من الطاقات الفنية والثقافية والرياضية”.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7183

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى