الحكومة تخصص ميزانية لبناء كلية المتعددة الاختصاصات وحي جامعي يضم 1400 سرير بتاونات

إدريس الوالي-الرباط:”تاونات نت”/– بخصوص التعليم العالي،خصصت الحكومة حسب نص مشروع قانون المالية برسم سنة 2022 على برمجة وإنجاز مجموعة من المشاريع تخص تشييد وتجهيز وتأهيل المؤسسات الجامعية بكل جهات المملكة، تنزيلا لتوجيهات الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030 ومضامين القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

وحسب مذكرة لتوزيع الاستثمارات الجهوية لسنة 2022،ستعرف جهة فاس- مكناس بناء وتجهيز عدد من المركبات الجامعية والمرافق الخاصة بالتعليم العالي أبرزها بناء وتجهيز كلية متعددة الإختصاصات بتاونات (هذه الكلية ستكون تابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، على مساحة 54 هكتارا من بينها 13 الف متر مربع مغطاة)بغلاف مالي يبلغ 100 مليون درهم، 69 مليون درهم من ميزانية الوزارة الوصية و31 مليون درهم مساهمة من جهة فاس مكناس، وبناء وتجهيز حي جامعي بتاونات يضم 1400 سرير.

هذا وتجدر الإشارة أنه سبق لسعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي السابق، أن قام يوم السبت 21 أكتوبر 2019 بجماعة مزراوة بإقليم تاونات بوضع الحجر الأساس لبناء الكلية متعددة التخصصات لتاونات.

وجرى هذا الحفل بالخصوص بحضور والي جهة فاس مكناس عامل عمالة فاس السيد سعيد زنيبر وعامل إقليم تاونات سيدي صالح دحا والسلطات المحلية والمنتخبون.

وحسب ما أعلن عنه في حينه (أي في سنة 2019) تبلغ مدة إنجاز هذه الكلية متعددة التخصصات سنتين بغلاف مالي يبلغ 100 مليون درهم، 69 مليون درهم من ميزانية الوزارة الوصية و31 مليون درهم مساهمة من جهة فاس مكناس.

ومن شأن هذه النواة الجامعية تقريب الخدمات الدراسية من طلبة مدينة تاونات والنواحي الذين يقدر عددهم حاليا ب 11 ألف و600 طالب والذين يتنقلون الى مؤسسات جامعية في مدن أخرى بالجهة خصوصا فاس مع ما يمثله ذلك من إرهاق مادي ومعنوي.

وقال الوزير أمزازيأنذاكفي تصريح صحافي ل”صدى تاونات” وموقع “تاونات نت”، إن الكلية الجديدة ستستقبل حوالي 5000 طالب في عدد من التخصصات، مضيفا أن الهدف من إنشاء هذه المؤسسة هو تسهيل الوصول إلى التعليم العالي والبحث العلمي على مستوى إقليم تاونات.

وأضاف  في التصريح الصحافي أن العرض التربوي بهذه النواة الجامعية الجديدة سيتوسع ليغطي مختلف التخصصات والشعب، مشيرا إلى أنه يتوقع أيضا إقامة حي جامعي ومختبرات ومرافق رياضية في الموقع ذاته الذي يحتضن الجامعة.

وستضم هذه النواة الجامعية أربعة مدرجات بسعة 1400 مقعدا و14 فصلا مخصصا للدروس النظرية (1400 طالب) و 10 فصول لدورات التوجيه والاشغال التطبيقية (600 طالب) و12 فصلا للغات (720 طالبا) و 10 فصول متعددة الوسائط، وقاعة للمؤتمرات ومكتبة وملعبين رياضيين ومكاتب وفضاءات للطلاب.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7180

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى