انتخاب رئيس الجامعة الأورومتوسطية لفاس مصطفى بوسمينة رئيسا للمجلس الافريقي للعلوم والبحث والابتكار

توفيق الحياني-فاس:”تاونات نت”/- انتخب مؤخرا الأكاديمي المغربي الأستاذ مصطفى بوسمينة رئيس الجامعة الأورومتوسطية لفاس ومستشار أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات،  بالعاصمة الكينية نيروبي، رئيسا للمجلس الافريقي للعلوم والبحث والابتكار، التابع للاتحاد الافريقي.

وأفاد، بلاغ للجامعة الأورومتوسطية- توصلنا بنسخة منه-، أن انتخاب البروفيسور بوسمينة على رأس المجلس اعتراف بالدور الهام الذي تضطلع به أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات وبريادة المغرب على الصعيد الافريقي.

وذكر، بأن المجلس يعهد اليه بمساعدة المندوب المكلف بالموارد البشرية والعلوم والتكنلوجيا على بلورة سياسة الاتحاد الافريقي في مجال التعليم والنهوض بالبحث العلمي والابتكار في القارة من خلال تمويل برامج في هذا الصدد وتعزيز حركية الباحثين والطلبة.

ويتوفر بوسمينة على تجربة أكاديمية طويلة في المغرب وكندا حيث يشغل مركز كبير باحثين في النانو تكنلوجيا.

كما تولى عدة مناصب رفيعة كرئيس للشبكة الافريقية لأكاديميات العلوم التي تمثل 30 بلدا افريقيا، وكعضو في المكتب التنفيذي للشراكة البين-أكاديمية، وهي منظمة دولية تجمع 140 أكاديميا من القارات الخمس. كما شغل مهمة عضو في الأكاديمية الافريقية للعلوم ومساهم في تحرير 3 صحف علمية دولية.

وصنف عام 2020 من قبل جامعة ستانفورد ضمن صفوة الباحثين عالميا، والمغربي الأكثر تأثيرا في البحث العلمي على الصعيد العالمي.

يذكر،أن الجامعة الأورومتوسطية بفاس مؤسسة ذات منفعة عامة، حائزة على تصديق الاتحاد من أجل المتوسط. وهي توفر تكوينا عاليا كما تقود أبحاثا علمية رفيعة المستوى وتصبو الى ارساء فضاء راق للمعرفة والثقافة وتعزيز التعاون بين ضفتي المتوسط، مع تجذر طبيعي في افريقيا جنوب الصحراء.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5929

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى