النائب البرلماني محمد الحجيرة يسائل وزير التعليم العالي حول تمكين طلبة اقليم تاونات من المنح الجامعية

الرباط:”تاونات نت”/- وجه النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة؛ الدكتور محمد الحجيرة، سؤالا كتابيا إلى عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار؛ حول الإجراءات والتدابير التي تعتزم الوزارة اتخاذها بشكل استثنائي لفائدة طلبة إقليم تاونات لتمكينهم من حقهم في الحصول على المنحة الجامعية.

وجاء في السؤال الكتابي ل الحجيرة (النائب البرلماني لدائرة غفساي-القرية بإقليم تاونات) :”رغم الجهود المبذولة في مجال تحسين الأوضاع الإجتماعية للطالبات والطلبة على مستوى الوطني، خاصة من خلال تعميم المنح الجامعية، إلا أن بعض الأقاليم التي تسجل ارتفاعا في مستويات الفقر والهشاشة، على غرار إقليم تاونات، لم يتمكن عدد مهم من طلبتها المتوفرين على شروط الحصول على المنح الجامعية من الحصول عليها، مما يهدد مسارهم الدراسي”

وتابع :”لذا نساءلكم السيد الوزير عن” الإجراءات والتدابير التي تعتزم الوزارة اتخاذها بشكل استثنائي لفائدة الطلبة لتمكينهم من حقهم في الحصول على المنحة الجامعية“.

هذا وتجدر الإشارة أن وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي السابق  سعيد أمزازي، سبق له أن كشف خلال جلسة عمومية عن رغبة الحكومة في اتخاذ قرار تعميم المنح الجامعية على كافة الطلبة، وذلك في مداخلة له بمجلس النواب يوم الإثنين 4 يناير 2021.

وأكد أمزازي الرفع من عدد الطلبة الممنوحين، موضّحا أن طلبة 16 إقليما سيستفيدون من المنح الجامعية بنسبة مئة في المئة، في حين سيستفيد طلبة 26 إقليما آخر من المنح الجامعية بنسبة 96 في المئة، وثمانية أقاليم أخرى بنسبة 85 في المئة.

وقال الوزير أنذاك “إنه رغم الصعوبات الاقتصادية التي أفرزتها الجائحة، وفّرت الحكومة ميزانية إضافية كي يتمكن الطلبة المنحدرون من المناطق القروية من الاستفادة من المنح الجامعية، حيث يُتوقّع استفادة أكثر من 400 ألف طلب جامعي ممنوح”.

فهل سيستفيد طلبة إقليم تاونات من هذا التعميم خاصة أنه يستحق ومعظمهم ينتمون إلى الطبقة الهشة والفقيرة مع إستثناءات قليلة جدا؟؟

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5910

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى