يوما ثقافيا حافلا بالأنشطة بجماعة كيسان ضواحي غفساي بتاونات إحتفالا برأس السنة الفلاحية

كريم باجو-تاونات:”تاونات نت”/- بمناسبة رأس السنة الفلاحية “حݣوزة” ؛نظمت مؤخرا جمعية بني عمار للتنمية والطفولة والمرأة والتضامن، بمركز بني عمار بجماعة كيسان قيادة تفرانت دائرة غفساي بإقليم تاونات؛ يوما ثقافيا وتأطيريا للفلاحين الشباب تحت شعار ” التراث اللامادي في خدمة التنمية القروية وذلك بشراكة مع المجلس الجماعي لجماعة كيسان ضواحي غفساي وبتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بتاونات.

وقد شهد هذا الحفل مجموعة من الأنشطة والعروض بداية من تلاوة ما تيسر من الذكر الحكيم بصوت الفقيه سي محمد البزراتي، وبعد ذلك تم التطرق إلى العرض الذي تمحور حول دلالة رأس السنة الفلاحية “الحويز” في الذاكرة  الجماعية للمنطقة الجبلية والذي قدمه التلميذ زكرياء القدري وذلك من أجل ترسيخ هذا التراث في ذاكرة الأجيال الصاعدة. بعد ذلك تم الانتقال إلى العرض الثاني الذي تمحور حول الفلاحة البيئية الذي قدمته بنت المنطقة الخبيرة في هذا المجال السيدة سهاد أزنود حيث تناولت فيه مجموعة من النقط بداية من المبادئ الأساسية للفلاحة البيئية وأهميتها وفوائدها على صحة الإنسان والبيئة. وبما أن منطقة كيسان تشتهر بشجرة الزيتون خصصت الجمعية حيزا مهما إلى هذه الشجرة الكريمة، وذلك من خلال عرض ألقاه الفقيه عبد العزيز الرايسي بعنوان “شجرة الزيتون في القرآن الكريم” بحيث بين فيه الفوائد هذه الشجرة مستدلا بآيات من كتاب الله عز وجل.

وقد شارك في هذا النشاط مجموعة من الأشخاص الذاتيين من جمعيات وتعاونيات ونخص بالذكر جمعية البحيرة في شخص رئيسها الحزمري الذي شارك بقصيدة شعرية بعنوان البحيرة (سد الوحدة).

وحضر هذا النشاط مجموعة من ممثلي المنطقة على رأسهم النائب البرلماني عن دائرة غفساي الحاج المفضل الطاهري، بالإضافة إلى أعضاء المجلس الجماعي لجماعة كيسان على رأسهم عبد الإلاه الحسيني.

وعرف النشاط أيضا حضور رئيس نقابة سيارات الأجرة بإقليم تاونات، ونائبة رئيس المجلس الإقليمي سمية البودري وبعض أساتذة ومديري المؤسسات التعليمية بالمنطقة.

وفي الأخير تم اختتام النشاط على إيقاعات الغيطة الجبلية التي تشتهر بها المنطقة وباقي الطقوس المتعارف عليها بين سكان المنطقة بخصوص هذه المناسبة منها ( شماعة وباينو…).

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7245

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى