هذه أسباب استفحال ظاهرة الحفر العشوائي للأثقاب بالمغرب

كمال اشنيول°-فاس:”تاونات نت”/- في ظل غياب مقتضيات على مستوى قانون الماء95-10،تمكن من مراقبة الانشطة المتعلقة بحفر الاثقاب، استفحلت ظاهرة الحفر العشوائي للأثقاب مما ساهم  بشكل كبير في تدهور حالة الموارد المائية الجوفية التي تناقص مخزونها بشكل خطير  في السنوات الاخيرة.

لسد هذا الفراغ القانوني جاء القانون15-36 حول الماء في مادته114 بمجموعة من المقتضيات لتنظيم مهنة حفر الاثقاب يمكن اجمالها في إحداث نظام للترخيص بمزاولة مهنة ثاقب، وإخضاع الراغبين في مزاولة هذه المهنة لمجموعة من الشروط المتعلقة بالمؤهلات التقنية والقدرات اللوجستية، بالإضافة الى التنصيص على ضرورة وضع سجل للمرخص لهم رهن اشارة مستعملي الماء بمكاتب ومصالح الادارة ووكالات الاحواض المائية.

وتجدر الاشارة الى أن المشرع قد وضع مسطرة خاصة قد الحصول على ترخيص حفر الابار او ثقب في جوف الارض. وتتجلى هذه المسطرة في ضرورة تقديم طلب من المعني بالأمر مرفق بعقد يثبت به الطالب حق التصرف في الاراضي المزمع إقامة هذا البئر او الثقب عليها وبتصميم موقع ملائم تبين فيه نقاط الماء ، ويتم تقديم هذا الطلب إلى السلطة المحلية ، وتكلفة هذا الترخيص تتراوح بين 400 درهم و 1000 درهم .

وقد تضمن هذا القانون ايضا جزاءات ردعية منها  إغلاق النقط المائية التي تصبح غير قانونية أو قد تكون منجزة بدون ترخيص، و عقوبات مالية وسجنية ، الأمر الذي قد يساهم في الحد من ظاهرة الحفر العشوائي للاثقاب وان كان القانون وحده غير كافي بل لابد من البحث عن حلول بديلة كربط المناطق النائية بالماء الصالح للشرب … الخ .

 ولقد اسند هذا القانون مهمة معاينات المخالفات  علاوة على ضباط الشرطة القضائية المشار إليهم في القانون المتعلق بالمسطرة الجنائية، إلى أعوان شرطة المياه المعينين لهذا الغرض من طرف الإدارة ووكالات الأحواض المائية والمؤسسات العمومية الأخرى المعنية، والمحلفين طبقا للتشريع المتعلق بأداء القسم من طرف الأعوان المكلفين بتحرير المحاضر.

كمال اشنيول°: محام من مواليد إقليم تاونات/ محام بهيئة المحامين بفاس.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5977

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى