هذه هي نتائج مباريات التبوريدة الجهوية بتيسة بإقليم تاونات استعدادا للمشاركة في الاقصائيات النهائية للفروسية بالرباط

كريم بجو:”تاونات نت”/-  شهدت تيسة بإقليم تاونات يومه السبت 5 مارس الجاري  اقصائيات جهوية لفن التوريدة استعدادا للمشاركة في الاقصائيات النهائية للفروسية  التي ستقام بدار السلام  بعاصمة المملكة الرباط.

 هذا النشاط التي شاركت فيه العديد من الفرق على مستوى جهة فاس مكناس والمنظم من طرف الجامعة الملكية المغربية للفروسية والشركة الملكية لتشجيع الفرس بتنسيق مع السلطات الإقليمية بتاونات  أعلن فيه النتائج رسميا على الشكل التالي:

يذكر أنه يتواجد بمنطقة تيسة بإقليم تاونات أزيد من سبع “سربات” للفروسية التقليدية، تضم أمهر فرسان “التبوريدة”، التي تشارك في كل المواسم والمهرجانات والاحتفالات الوطنية الكبرى والطذلك الدولية؛ حيث استطاع المربون بتيسة وفرسانها التألق في العديد من التظاهرات الوطنية والدولية، وفازوا بجوائز مرموقة، سواء في جودة النسل أو في عروض الفروسية التقليدية.

الفائز مقدم السربة عبد المالك بنديهاج بتيسة

وتجدر الإشارة أن وزارة الفلاحة والصيد البحري أطلقت إستراتيجية جديدة لتنمية قطاع الخيول بالمغرب في أفق سنة 2023.وتطمح هذه الإستراتيجية، إلى إعادة الاعتبار للفرس ومنحه المكانة التي يستحقها داخل المملكة، مركزة على ثلاثة محاور رئيسية، وهي: تطوير الإنتاجية عند الخيول، والنهوض بتربية الفرس البربري، وضمان استدامة تمويل مختلف مكونات قطاع تربية الخيول.

وعلى الشباب أن لا ينسى أن المغرب من الدول التي لها تاريخ عريق في ميدان الفروسية التقليدية وتربية الخيول ، اذ يعود ظهور الفرس في المغرب، وفي منطقة شمال افريقيا بصفة عامة، الى اكثر من ثلاثة آلاف سنة كما تشهد بذلك البقايا الآثارية والرسوم الجدرانية والفسيفساء الرومانية في تيسة ضواحي مدينة تاونات ومنطقة وليلي بضواحي مكناس. وظل الحصان رمزا تقليديا لكل الدول التي تعاقبت على حكم المغرب ، كما كان مثالا مقرونا بحضارتها وروح ملاحمها وبطولاتها في ميدان الفروسية. 

مهرجان الفروسية بجماعة عين عائشة بتاونات سنة 2010

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5908

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى