ثانوية ابن رشد بالنواصر بالدارالبيضاء تنظم لقاءا مفتوحا مع الروائي إبن تاونات الدكتور عبد اللطيف محفوظ

إدريس الوالي:”تاونات نت”/- نظمت إدارة الثانوية التأهيلية ابن رشد التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التعليم بالنواصر (ولاية الدارالبيضاء الكبرى) لقاءا أدبيا مفتوحا مع الأستاذ الجامعي إبن إقليم تاونات الدكتور عبد اللطيف محفوظ حول روايته بعنوان “وادي اللبن” يوم 26 مارس 2022 بمشاركة الأساتذة الباحثين وهم لطيفة لمغاري وخديچة السويدي, وعبد الرحمن أوسليمان.

وقال الدكتور عبد اللطيف محفوظ في تدوينة له على هامش هذا اللقاء:

“استفدت كثيرا من مداخلات الأساتذة الباحثين (لطيفة لمغاري وخديچة السويدي, وعبد الرحمن أوسليمان), واستمتعت بها. وتحقق الأمر نفسه مع تعليقات وأسئلة التلاميذ الذين كانوا، بدورهم، عميقين… “

وأضاف قائلا “وأعترف أنني فوجئت بملاحظة تلميذة جعلتني، كي أجيبها، أحاول استعادة الرواية كاملة في لحظات… قالت ببراءة، ودون خلفيات نظرية، ما معناه ( استمتعت كثيرا بلغة الرواية، وخصوصا بوصف الطريق والأمكنة، وأثارني ان كل وصف يجسد قيمة ما، وكلما تغير موضوع الوصف تغيرت القيم. فما دلالة الطريق، ولماذا بعضها يستدعي التاريخ البعيد وبعضها الواقع وبعضها الآخر يستدعي الخيال والفن والاغاني … هل ترمز الطريق في الرواية إلى مسار بحث البطل عن هوية تخصه ام هوية تخص الجميع ؟؟؟ ).

وختم صاحب رواية “وادي اللبن” تدوينته:” تجربة رائعة، بعيدا عن حفلات التوقيع التقليدية التي تحول المداخلات الى تشويق – قد يكون خادعا – أو الى توضيح يغني عن القراءة.. تجربة تقوم على تمكين التلاميذ مسبقا من نسخ، تتداول بينهم، حتى يناقشوا، يوم اللقاء،النصوص وليس أقوالا عن النصوص…” مقدما  شكره الجزيل لمدير الثانوية ذ. الحافظ مرباح على حفاوة الاستقبال، والاستاذ همو بوتهي على حسن التنظيم، وجمعية الٱباء على تمكينها التلاميذ، قبل شهر، من النسخ حتى يكون اللقاء ذا معنى”.

وقال الروائي والكاتب الدكتور عبد اللطيف محفوظ  في تصريح خص به “صدى تاونات” و”تاونات نت”:” لقد اسعدني  كثيرا ان صار كل تلامذة واطر الثانوية التأهيلية ابن رشد بالنواصر يعرفون معركة وادي اللبن وتاونات وتيسة وتقاليدها وبعض قضاياها ولم يسبق لكثير منهم أن سمع بغير اسم تاونات”.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5908

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى