إبن تاونات الدكتور الودغيري رئيس اللجنة العلمية لجائزة المغرب للكتاب يستقيل احتجاجا على سحب الجائزة

الحسين الشاكري-عن موقع “بناصا “:”تاونات نت”/- أورد مصدر خاص لجريدة “بناصا” الإلكترونية  أن الدكتور عبد العلي الودغيري (العضو في منتدى كفاءات إقليم تاونات)، رئيس لجنة التحكيم ومنسق عمل اللجن العلمية التي أشرفت على دورة 2021 لجائزة المغرب للكتاب، قد قدم استقالته لوزير الثقافة بسبب عدم رضاه عن الطريقة المتسرعة والمزاجية التي تم بها تدبير ملف الفائزين بالجائزة مناصفة هذه السنة. الفائزون التسعة الذين تقدموا بطلب تفعيل البند 13 من قانون الجائزة، يضيف نفس المصدر في اتصال مع جريدة بناصا، أن الدكتور الودغيري رفض بشدة التدخل في عمل اللجن العلمية أو تغيير نتائج أعمالها ومحاضر اشتغالها.

كما أن الدكتور الودغيري  دعا إلى التحلي بالحكمة وانتهاج طريق الحوار في معالجة هذا الملف بدلا من التصعيد الذي اختارته الوزارة منذ البداية.

وتأتي استقالة الودغيري في الوقت الذي تساءل فيه الكثيرون عن موقف اللجن العلمية مما جرى الأسبوع الماضي في قضية سحب وزارة الشباب للجائزة من تسعة فائزين، وفي ظل الجدل عن  قانونية قرار الوزير أو أن قراره فيه “تجاوز للمرسوم المنظم وخرق لصلاحيات اللجن العلمية” كما قال المثقفون التسعة.

ويعتبر الدكتور عبد العلي الودغيري من الشخصيات الوطنية والأكاديمية التي تحظى باحترام كبير وطنيا وعربيا ودوليا، كما يُعد مساره العلمي والوظيفي نموذجا مثاليا للعالم المغربي النزيه والمتميز وصاحب المواقف الوطنية والقومية، فقد تابع دراسته بالمغرب وفرنسا، وهو من كبار اللسانيين المغاربة، وعمل مستشاراً بوزارة الشؤون الثقافية المغربية، وكاتباً عاماً للجنة الوطنية للثقافة.

كما يعتبر الرجل عضوا سابقا في المكتب التنفيذي لاتحاد كتاب المغرب، وعضوا مؤسسا لاتحاد اللسانيين المغاربة، وقد حاز عددا من الجوائز منها جائزة المغرب للآداب سنة1977، وجائزة الألكسو في الدراسات المعجمية سنة 2018، والعديد من الجوائز المعتبرة دوليا، كان آخرها جائزة الملك فيصل العالمية، وهي إحدى أرفع الجوائز في العالم العربي.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5908

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى