البرلماني الخمار المرابط يسائل وزير الصحة حول ضعف البنية الاستشفائية بمنطقة مرنيسة بإقليم تاونات

محمد الزروالي:”تاونات نت”/- وجه مؤخرا إبن إقليم تاونات الدكتور الخمار المرابط المستشار البرلماني عن جهة فاس مكناس سؤالا كتابيا إلى آيت الطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية حول  ضعف البنية الاستشفائية بمنطقة مرنيسة بإقليم تاونات خاصة بمركز طهرالسوق وبوهودة وبني وليد، وفناسة باب الحيط، وبني ونجل وتمضيت.

وقال المرابط (رئيس فريق البام بمجلس المستشارين) في سؤاله :”يعرف قطاع الصحة بإقليم تاونات وضعا مترديا، على اعتبار أن الخدمات الصحية بهذا الإقليم تعد الأسوأ على مستوى جهة فاس مكناس، نظرا لما يعانيه هذا الإقليم من نقص حاد في البنية الاستشفائية؛ بالإضافة إلى النقص في التجهيزات البيوطبية الكفيلة بتقديم خدمات علاجية في المستوى المطلوب، إذ بالإضافة إلى غياب أطباء متخصصين والإمكانيات التجهيزية؛ فإن هذا الإقليم لا يتوفر على بنية استشفائية تتسع لحجم ساکنته”.


وأضاف البرلماني المرابط :”في هذا الإطار وحسب المادة 45 من القانون الإطار 34.09 الذي يؤطر الخريطة الصحية بالمملكة المغربية، يشترط لإحداث وتوطين مستشفي إقليمي، علاوة على احترام التقطيع الصحي، وجود ساكنة لا يقل عددها عن 200.000 نسمة. واذا قل عدد الساكنة عن هذا العدد، وحسب احتياجات الساكنة يمكن إحداث مستشفي للقرب إذا كان عدد السكان المعنيين 70.000 نسمة على الأقل ؛إلا أن منطقة مرنيسة بما فيها بلدية طهر السوق بإقليم تاونات لازالت لم تستفد بعد من مستشفى للقرب على غرار مستشفى القرب بغفساي بإقليم تاونات”.
وأخيرا تسائل المستشار البرلماني مع الوزير “عن ماهي الإجراءات والتدابير التي تودون القيام بها من أجل تدارك النقص الحاد الذي يعانيه إقليم تاونات خاصة منطقة مرنيسة من حيث البنية الاستشفائية، وكذا النقص في التجهيزات البيوطبية الكفيلة بتقديم خدمات علاجية في المستوى المطلوب؟”.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7183

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى