الصحة العالمية: “الرئة” أكثر سرطان يعرض الرجال للوفاة بالمغرب

sante-cancer-taounate

قالت منظمة الصحة العالمية الأربعاء، إن سرطان الرئة يعد أكثر السرطانات التي تتسبب في وفاة الرجال في المغرب بنسبة 24.9 بالمئة، فيما تعتبر الإصابة بسرطان الثدي أكثر السرطانات التي تعرض النساء للوفاة.

جاء ذلك في بيان، صدر عن المنظمة، بمناسبة إحياء اليوم العالمي للسرطان، أشارت فيه إلى أن عدد المصابين بالسرطان يقدر بـ35 ألف شخص سنوياً بالمغرب، فيما تعمل الحكومة المغربية بالتعاون مع جمعيات الأهلية على مساعدة المرضى بهذا الداء في تلقي علاجاتهم وتغطية مصاريفها الباهظة.

وكانت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، قد حذرت في بيان لها الأربعاء من “الوتيرة السريعة” التي ينتشر بها السرطان، حيث تعرف البلاد تزايداً في الإصابة بهذا الداء.

وانتقدت الرابطة تدبير القطاع الحكومي الصحي لهذه الوضعية، واعتماده بشكل متزايد على مبادرات الأعمال الجمعوية، داعية إلى تكثيف البحوث الطبية في المغرب من أجل “تقليص المدة الفاصلة بين تشخيص الإصابة بالمرض والبدء في علاجه”، والعمل على الوقاية منه.

وتترأس قرينة العاهل المغربي الملك محمد السادس “الأميرة لالة سلمى” إحدى أكبر الجمعيات الطبية التي تعنى بمساعدة مرضى داء السرطان ذوي الدخل المحدود، إذ توفر لهم مراكزها العلاجات الإشعاعية والكيمياوية الخاصة، وتقدم لهم الأدوية المتعلقة بأصناف السرطانات المختلفة، والتي تعد الأغلى كلفة، فيما تواكب الجمعية المصابين بهذا الداء من خلال تقديم الدعم النفسي واللوجستيكي لهم ولعائلاتهم.

كما أطلقت الحكومة المغربية خلال السنوات القليلة برنامجاً للرعاية الصحية لفائدة الفئات المعوزة والهشة اقتصادياً يدعى “رميد”، يشمل الاستفادة من العلاجات المرتبطة بمرض السرطان، إلا أن بعض الجمعيات الأهلية والنشطاء يقولون إن هناك نقصاً في الإمداد بالأدوية الخاصة بمعالجة السرطان بالمستشفيات العمومية المغربية وتأخراً يطبع وتيرة استفادة المرضى منها، ما يجعل المصابين بهذا المرض يعيشون “معاناة حقيقية”.

ويحيي الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان اليوم العالمي للمرض في 4 فبراير/ شباط من كل عام، وتدعم منظمة الصحة العالمية هذه المبادرة، التي تهدف إلى جلب انتباه الناس على نطاق واسع إلى السرطان بوصفه أحد أكبر المشكلات الصحية في العالم، كما يعد السرطان من أهم مسببات الوفاة على الصعيد العالمي.

المصدر وكالة الخليج أونلاين

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7235

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى