وزارتا الداخلية والعدل تصدر الورقة الحمراء في وجه حاملي البطائق الخاصة بـ”الشرفاء’ Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_2964" align="aligncenter" width="500"] نموذج بطائق الشرفاء[/caption] في قرار غير مسبوق مأقدمت وزارتَا الداخلية والعدل والحريات،  على منع [caption id="attachment_2964" align="aligncenter" width="500"] نموذج بطائق الشرفاء[/caption] في قرار غير مسبوق مأقدمت وزارتَا الداخلية والعدل والحريات،  على منع Rating: 0

وزارتا الداخلية والعدل تصدر الورقة الحمراء في وجه حاملي البطائق الخاصة بـ”الشرفاء’

نموذج بطائق الشرفاء

نموذج بطائق الشرفاء

في قرار غير مسبوق مأقدمت وزارتَا الداخلية والعدل والحريات،  على منع طَبعَ وتوزيعَ أو حَمل بطائق مسماة ” بطاقة خاصة بالشرفاء”، ” تحمل صورة للمُنتسبين، مخططة باللونين الأحمر والأخضر، ومختومة ببعض الرموز المشابهة للبطائق المهنية المخصصة للموظفين العموميين”.

بلاغ مشترك للوزارتين، عزا قرار المنع إلى ” عدم مشروعية هذه التصرفات ومخالفتها للقانون”، موضحا أن ” تعليمات قد تم إعطاؤها في هذا الشأن للولاة والعمال والوكلاء العامين للملك ووكلاء الملك قصد التصدي لمرتكبي هذه الأفعال، سواء منهم الذين يشرفون على تسليم هذه البطائق من أجل ابتزاز المواطنين، أو لحامليها الذين يحاولون استغلالها لقضاء أغراضهم الشخصية”.

وأفاد ذات المصدر، أن كل من ثبت تورطهم في هذه الممارسات، سيتم تقديمهم للعدالة، لاتخاذ الإجراءات القانونية الواجبة في حقهم.

تعليقا على القرار، قال محمد رشيد الشريعي، رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان، إن استعمال “بطائق الشرفا”  فيها تمييزا بين المواطنين في حين أن القوانين الدولية والدستور المغربي يؤكدان على المساواة والكرامة وعدم التمييز ” فضلا أن هناك العديد من أصحاب هذه البطائق  يستعملونها  من أجل الابتزاز أو للاستفادة من امتيازات ومصالح غير قانونية”.

وأكد الحقوقي، ضرورة  فتح تحقيق واسع في جميع الأقاليم، بخصوص هذه الظاهرة التي انتشرت منذ سنين في المجتمع؛ متابعا ” يجب التصدي بكل حزم لوقف هذه السلوكات”.

يشار في هذا الصدد أن هذه التصرفات سبق وأن قام بها البعض باقليم تاونات بشكل مفضوح أمام أعين السلطان دون رادع، وقد حان الوقت الآن للقطع مع هذه السلوكات واحالة المتلاعبين ببطائق تدعي الانتساب الى الشرفاء على العدالة وهؤلاء في علم السلطات والرأي العام.

 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5458

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى