سابقة: لتشغيل السجناء بتاونات..توقيع إتفاقية بين القطاعين العام والخاص

كريم بجو:”تاونات نت”/- احتضن السجن المحلي بتاونات، الأربعاء 28 شتنبر الجاري، حفل توقيع اتفاقية بين المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج وعمالة تاونات والمجلس الإقليمي لتاونات والمجلس الجماعي لعين عائشة والمؤسسة الإقليمية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بإقليم تاونات ومؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء وإحدى شركات القطاع الخاص.

ووفقا لما أعلنت عنه المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، فإن هذه الاتفاقية التي تعد سابقة في مجال التعاون بين القطاع العام و القطاع الخاص- تنص على وضع إطار عام للشراكة بين الأطراف الموقعة عليها بهدف تكوين السجناء وتشغيلهم بمقابل مالي، عبر إحداث وحدة إنتاجية متخصصة في تحويل النباتات تابعة للشركة الموقعة على الاتفاقية فوق قطعة أرضية محاذية للسجن المحلي بتاونات تمت تعبئتها لهذه الغاية.

وأوضح المصدر ذاته أن هذا المشروع يندرج في إطار برنامج “سجون منتجة”، الذي سبق للمندوبية العامة أن أعلنت عنه ضمن استراتيجيتها الجديدة، مبرزا أن هذه الاتفاقية تعد سابقة في مجال التعاون مع القطاع الخاص من أجل تشغيل نزلاء المؤسسات السجنية.

وشدد المصدر ذاته على أنه سيتم بموجب بنود هذه الاتفاقية، انتقاء النزلاء المستفيدين وفقا للمعايير المعمول بها في هذا الإطار، على أن يتم أداء أجورهم من طرف الشركة المذكورة، في احترام لشروط الأمن والسلامة وللمقتضيات القانونية الجاري بها العمل.

وأفادت المندوبية العامة لإدارة السجون بأن برنامج “سجون منتجة”، الذي أطلقته سنة 2016 ضمن مقاربتها الهادفة إلى تنويع البرامج الموجهة لتأهيل النزلاء لإعادة إدماجهم، يهدف إلى تحقيق تأهيل حقيقي وفعلي للنزلاء في أفق إدماجهم في النسيج السوسيو-اقتصادي بعد الإفراج عنهم، وذلك عن طريق بناء وحدات إنتاجية حديثة لتشغيلهم، مع الرهان على شراكة فعالة مع القطاع الخاص.

       هذا وقال مدير العمل الاجتماعي والثقافي لفائدة السجناء وإعادة إدماجهم بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، مولاي إدريس أكلمام في تصريح خص به جريدة “صدى تاونات” وموقع “تاونات نت ”  ما يلي : ” جاء هذا الحفل في اطار تنزيل مشروع السجون المنتجة الذي هو مشروع جديد أعدته المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج،ويهدف الى جعل المؤسسات السجنية بما تزخر به من طاقات ومن كفايات جعلها منتجة ومساهمة في تنمية البلاد وفي نفس الوقت تمكين السجناء من الاشتعال في وحدات انتاجية لتحضيرهم وتهييئهم للاندماج بسهولة وبسلاسة في وسطهم السوسيو اقتصادي بعد الافراج .

وأضاف هذا المسؤول “أن هذه الاتفاقية تعد الأولى من نوعها التي تم توقيعها ونتمنى تحدو شركات أخرى هذا المنحى وتقوم بتقديم مشاريع في مؤسسات أخرى من أجل تنزيل هذا المشروع الذي هو المشروع الكبير هو ” السجون المنتجة ” .

وقد أشرف على توقيع هذه الاتفاقية كل من المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد الصالح التامك، وعامل إقليم تاونات، سيدي صالح داحا، ورئيس المجلس الإقليمي لتاونات، محمد السلاسي، ومحمد السملي رئيس جماعة عين عائشة وبحضور أيضا وكيل الملك لدى المحكمة الإبتدائية بتاونات ورؤساء المصالح الأمنية ومصالح الدرك الملكي و نواب ومستشاري الإقليم في البرلمان فضلا عن ممثلين عن باقي الشركاء الآخرين في هذا المشروع.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6203

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى