الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بتاونات تصادق على 28 مشروعا اجتماعيا بغلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 118 مليون درهم Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_3280" align="aligncenter" width="500"] عامل تاونات يسلم مفاتيح الدراجات لبعض المستفيدين[/caption] صادقت الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية [caption id="attachment_3280" align="aligncenter" width="500"] عامل تاونات يسلم مفاتيح الدراجات لبعض المستفيدين[/caption] صادقت الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية Rating: 0

الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بتاونات تصادق على 28 مشروعا اجتماعيا بغلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 118 مليون درهم

عامل تاونات يسلم مفاتيح الدراجات لبعض المستفيدين

عامل تاونات يسلم مفاتيح الدراجات لبعض المستفيدين

صادقت الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بتاونات على 28 مشروعا اجتماعيا بغلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 118 مليون درهم ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يتعدى 114 مليون درهم بينما تمثلت مساهمة باقي الشركاء في مبلغ مالي يقدر ب 4 ملايين درهم ، وذلك من بين 37 مشروعا المعروض على أنظار الهيئة برسم الشطر الثاني لسنة 2015.

وتتوزع المشاريع المصادق عليها يوم 19 مارس 2015 بمقر الكتابة العامة للعمالة تحت رئاسة حسن بلهدفة عامل إقليم تاونات،رئيس الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية وبحضور الكاتب العام للعمالة وأعضاء الهيئة المكونين من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية وممثلي النسيج الجمعوي وبعض رؤساء أقسم الكتابة العامة للعمالة؛حسب الشكل التالي:

sبرنامج محاربة الفقر بالوسط القروي : 04 مشاريع، رصد لها غلاف مالي إجمالي يفوق 6,8 مليون درهم، بلغت فيه مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مبلغا يتعدى 5,8  مليون درهم .

sالبرنامج الأفقي : 17 مشروعا رصد لها غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 5,7 مليون  درهم، ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ يقدر بحوالي 3,8 مليون درهم.

sبرنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري: 3 مشاريع، رصد لها غلاف مالي إجمالي يقدر  ب 1,9 مليون درهم  بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

sبرنامج التأهيل الترابي : 4 مشاريع، رصد لها غلاف مالي إجمالي  يفوق 103 مليون درهم بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتهم المشاريع المبرمجة في هذا الإطار دعم البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية والأنشطة المدرة للدخل والتنشيط الثقافي والرياضي .

ومن بين المشاريع المبرمجة في هذا الإطار، بناء المنشآت الفنية والمسالك الطرقية والتزويد بالماء الصالح للشرب واقتناء حافلات النقل المدرسي وسيارات الإسعاف وإصلاح وتهيئة المدارس وإصلاح مكتبة وتجهيز مركز التربية والتكوين وصنع الحلويات والتدبير المنزلي واقتناء تجهيزات في مجال الخياطة والفصالة  واقتناء دراجات نارية ثلاثية العجلات مجهزة بصندوق يحفظ درجة الحرارة لفائدة بائعي الأسماك.

وقد خصص هذا الاجتماع للدراسة والمصادقة على المشاريع المقترحة للتمويل في إطار مختلف البرامج برسم الشطر الثاني من سنة 2015 وتقديم نتائج الدراسة التي أنجزتها المديرية الإقليمية للفلاحة حول إمكانية تطوير إنتاج الحليب بإقليم تاونات، ضمن الجهود المبذولة لتطوير نوعية مشاريع الأنشطة المدرة للدخل وضمان نجاحها ووقعها الإيجابي على مستوى تحسين دخل المستفيدين منها .

وفي الكلمة الافتتاحية لهذا اللقاء ، أوضح عامل الإقليم أن انعقاد هذا الاجتماع يأتي على إثر الاجتماع الأول المنعقد خلال أواخر السنة الماضية بشكل مبكر وفي إطار استباقي لبرمجة المشاريع المقترحة برسم سنة 2015 ،للدراسة والمصادقة على ما تبقى من المشاريع المقترحة للتمويل في إطار مختلف برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ،مذكرا بحصيلة أشغال الهيئة  خلال الدورة الأولى من السنة الحالية والتي صادقت على 43 مشروعا اجتماعيا رصد لها غلاف مالي إجمالي يفوق 21 مليون درهم ، بلغت فيه مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما يتعدى 17 مليون درهم درهما، موزعة حسب كل من البرنامج الأفقي ب 22 مشروعا وبرنامج محاربة الفقر بالوسط القروي ب 13 مشروعا و برنامج محاربة الهشاشة ب 08 مشاريع.

وبخصوص النقطة الثانية التي تضمنها جدول أعمال هذا اللقاء والتي تهم تقديم نتائج الدراسة المتعلقة بتربية البقر الحلوب، أكد عامل الإقليم على أهمية تطوير الأنشطة المدرة للدخل باعتبارها من أبرز مجالات تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لدورها في التشغيل الذاتي والاقتصاد الاجتماعي والتضامني وتأثيرها المباشر والإيجابي على تحسين دخل المستفيدين منها تماشيا مع أهداف ومرامي المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تروم تقليص نسبة الفقر ومحاربة الهشاشة والإقصاء الاجتماعي وصيانة كرامة المواطن.

أعضاء اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية بتاونات

أعضاء اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية بتاونات

 وبمناسبة انعقاد أشغال الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية ، وسيرا على النهج التواصلي الذي دأبت عليه السلطة الإقليمية لتمكين مختلف الفاعلين من مواكبة حصيلة إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،  فقد أشرف عامل إقليم تاونات رئيس الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية على تسليم مفاتيح 5 حافلات للنقل المدرسي التي تم اقتناؤها في إطار شراكة بين الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية وبعض جماعات الإقليم.

ويندرج إنجاز هذه المشاريع في إطار الجهود المبذولة للحد من ظاهرة الهدر المدرسي وتحسين ظروف التمدرس وتقريب المدرسة من التلميذ، حيث يبلغ مجموع حافلات النقل المدرسي التي تم اقتناؤها برسم الفترة الممتدة ما بين 2005 و 2014 ما مجموعه  63 حافلة .

كما تم بنفس المناسبة تسليم مفاتيح 10 دراجات نارية مجهزة بصندوق لحفظ درجة الحرارة التي تم اقتناؤها في إطار شراكة بين الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية وبلدية تاونات وجمعية رزق لبائعي السمك، وذلك ضمن الجهود المبذولة من أجل دعم الأنشطة المدرة للدخل وتنظيم الباعة المتجولين وتحسين ظروف عملهم، على غرار مشاريع مماثلة استفادت منها جمعيات بائعي السمك بكل من بلديتي قرية ابا محمد وتاونات وجماعتي عين عائشة وبوعادل، حيث يبلغ مجموع عدد الدراجات النارية الثلاثية العجلات التي تم اقتناؤها بالإقليم 40 دراجة نارية، كما ستستفيد من هذه المشاريع جماعتي بوعروس وأولاد داود مستقبلا.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5478

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى