باحثة مغربية تنال جائزة دولية لاكتشافها بوزون هيجز Reviewed by Momizat on . اختيرت الباحثة المغربية رجاء الشرقاوي المرسلي إلى جانب أربع عالمات أخريات لنيل جائزة لوريال-يونيسكو للنساء و العلم طبعة 2015. “ستكرّم السيدة الشرقاوي، أستاذة في اختيرت الباحثة المغربية رجاء الشرقاوي المرسلي إلى جانب أربع عالمات أخريات لنيل جائزة لوريال-يونيسكو للنساء و العلم طبعة 2015. “ستكرّم السيدة الشرقاوي، أستاذة في Rating: 0

باحثة مغربية تنال جائزة دولية لاكتشافها بوزون هيجز

Raja-Cherkaoui-ElMoursli

اختيرت الباحثة المغربية رجاء الشرقاوي المرسلي إلى جانب أربع عالمات أخريات لنيل جائزة لوريال-يونيسكو للنساء و العلم طبعة 2015.

“ستكرّم السيدة الشرقاوي، أستاذة في جامعة محمد الخامس- أكدال، الرباط، مختصة في فيزياء الطاقة العالية و الفيزياء النووية، لمساهمتها العظيمة في واحدة من أكبر اكتشافات الفيزياء: اثبات وجود بوزون هيجز، الجسيم المسؤول عن كتلة المادة في الكون” حسبما ورد في بيان اليونيسكو، كما ركّز نفس البيان على حمل العالمة المغربية، ممثلة منطقة افريقيا و البلدان العربية خلال هذه الطبعة السابعة عشر للجائزة، للقب “مناضلة الأبحاث” حيث كرّست معظم وقتها و مجهودها لتحسين مستوى البحث العلمي في المغرب، كذلك ساهمت رجاء الشرقاوي في جعل النظام الصحي المغربي أكثر كفاءة باستحداثها ل”ماستر الفيزياء الطبية”.

ساهمت رجاء الشرقاوي في محاكاة و بناء مقياس الحرارة الكهرمغناطيسي في الكاشف ATLAS بمصادم الهادرونات الكبير LHC. كما أنها تقود فريقا علميا بجامعتها لدعم و تحليل بيانات الكاشف ATLAS بشكل موزع، حيث يركز الفريق بشكل أساسي على بيانات الكوارك العلوي top quark و بوزون هيجز.

جائزة لوريال-يونيسكو التي سلمت للفائزات يوم 18 مارس في باريس منحت كذلك لكل من:

– يي شي Yie Xie من جامعة العلوم و التكنولوجيا Hefei، الصين (كيمياء عضوية)
– كارول روبنسون من جامعة اوكسفورد (كيمياء فيزيائية)
– تاسيا ستورشي بيرجمان من الجامعة الفيديرالية لريو جراندي دو سول من البرازيل (فيزياء و فلك)
– و مولي شواشي من جامعة تورنتو، كندا (كيمياء البوليميرات)

أوضح المنظمون كذلك أنّ حفل تسليم الجوائز اكتسى طابعا خاصا هذه السنة، 2015، التي اعلنتها اليونيسكو سنتها العالمية للأنوار، احتفالا بالعلم و المعرفة في العالم أجمع.

تفرّدت كل واحدة من هؤلاء العالمات بامتيازها العلمي و برهنت بقوة أنّ بإمكان النساء المساهمة في تطوير مجال العلوم و لعب دور فعال فيه، مجال لايزال حتى الآن حكرا على الرجال.

 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 4562

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى