وزارة الفلاحة والصيد البحري تعترف بالبيان الجغرافي للتين المجفف “نابوت تاونات” Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_3442" align="aligncenter" width="500"] النابوت تين تاونات الممتاز[/caption]     تاونات:جريدة"تاونات نت"/أكد بلاغ صادر عن المديرية الاقلي [caption id="attachment_3442" align="aligncenter" width="500"] النابوت تين تاونات الممتاز[/caption]     تاونات:جريدة"تاونات نت"/أكد بلاغ صادر عن المديرية الاقلي Rating: 0

وزارة الفلاحة والصيد البحري تعترف بالبيان الجغرافي للتين المجفف “نابوت تاونات”

النابوت تين تاونات الممتاز

النابوت تين تاونات الممتاز

    تاونات:جريدة”تاونات نت”/أكد بلاغ صادر عن المديرية الاقليمية للفلاحة بتاونات، حصلت جريدة “تاونات  نت”على نسخة منه، أنه في إطار الإستراتيجية الوطنية للنهوض بالقطاع الفلاحي وتماشيا مع أهداف مخطط المغرب الأخضر ونظرا لأهمية قطاع التين بإقليم تاونات سواء على المستوى الاقتصادي والبيئي أوالاجتماعي. فان مصالح وزارة الفلاحة والصيد البحري قامت بدراسة تشخيصية لوضعية قطاع التين باقليم تاونات بهدف دراسة إمكانية تثمين الإنتاج عبر عملية الترميز بالنظر لخصوصية الجودة التي يتميز بها التين التاوناتي والمرتبطة  أساسا بطرق الإنتاج والخصائص المناخية للمنطقة والتربة وكذلك تنوع الأصناف المتواجدة بالإقليم.

وعهد القيام بهذا البحث إلى مكتب دراسات بتنسيق تام وإشراف المديرية الإقليمية للفلاحة بتاونات، حيث خلصت هذه الدراسة إلى أن إقليم تاونات يتوفر على مؤهلات كبيرة في مجال إنتاج التين وأن هناك إمكانية الاستفادة من ايجابيات القانون المتعلق بالعلامات المميزة للمنشأ والجودة للمواد الغذائية والمنتوجات الفلاحية والبحرية  (قانون 06-25) وخصوصا صنف النابوت الذي يتميز بجودته العالية وقابليته للتجفيف. وفي نفس السياق قام مكتب الدراسات بانجاز دفتر التحملات من اجل تكوين ملف طلب الاعتراف بالبيان الجغرافي (التين المجفف نابوت تاونات).

      تم تقديم ملف الاعتراف بالبيان الجغرافي (التين المجفف نابوت تاونات)  من طرف تعاونية منابع بوعادل للتنمية الفلاحية بتاونات إلى الجهات المركزية المختصة، حيث تم انتداب مكتب دراسات لتقديم الدعم التقني للتعاونية حاملة المشروع ومواكبتها في تكوين وتقديم طلب الاعتراف السالف الذكر.

بعد توصل وزارة الفلاحية والصيد البحري بطلب الاعتراف بالبيان الجغرافي  قامت هذه الأخيرة بعرضه على اللجنة  المكلفة بدراسة طلبات الاعتراف بالعلامات المميزة للمنشأ والجودة للمواد الغذائية والمنتوجات الفلاحية والبحرية  التي اجتمعت بتاريخ 15/5/2014و16/10/2014و17/2/2015 و 03/3/2015  وبعد انكبابها على دراسة الطلب من الناحية الموضوعية والشكلية وافقت على الاعتراف بالبيان الجغرافي (التين المجفف نابوت تاونات) .

     ويشكل هذا الاعتراف دفعة قوية لتثمين أحسن لإنتاج التين  باقليم تاونات  وتحفيزا للفاعلين في القطاع على بذل المزيد من المجهودات من اجل النهوض بهذا المنتوج الحيوي وضمان الاستدامة للمشاريع التي تقوم بانجازها وزارة الفلاحة والصيد البحري بالإقليم وباقي الشركاء في الميدان. 

محمد العبادي

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5472

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى