تحت إشراف البروفيسور أقضاض يوم علمي تحسيسي ناجح بأمراض القلب بقرية با محمد

يوم علمي ناجح بقرية أبا محمد

يوم علمي ناجح حول أمراض القلب بقرية أبا محمد

   القرية :مكتب” تاونات نت“/تعودنا كلما سمعنا اسم نقابة إلا وتعلق الأمر بالإضرابات والمطالبة برفع الأجور  وما إلى ذلك من حروب تخفي في طياتها دسائس سياسوية والاتجار  بهموم الشغيلة. لكن الأمر يختلف مع هذه النقابة إنها نقابة الصيادلة فرع قرية با محمد ونواحيها . ففي سابقة هي الأولى من نوعها على مستوى اقليم تاونات نظم هذا الفرع وبشراكة مع جمعية أصدقاء القلب بفاس يوم علمي تحسيسي بأمراض القلب من تاطير البروفسور اقضاض وذلك يوم الخميس 14 مايو 2015 بقاعة المجلس البلدي لقرية با محمد بعيدا عن الساسة والسياسيين ؛حضره مجموعة من المواطنين. فبعد  الكلمة الترحيبية التي القاها كاتب النقابة تم الانتقال الى مداخلة البروفسور اقضاض الذي تناول بالشرح والتفصيل الأسباب التي تؤدي إلى إصابة صمامات القلب بالتلف  والتي بدورها تؤدي الى انتفاخ القلب تم إلى العملية الجراحية التي تتطلب مصاريف مكلفة  وترافقها العديد من المخاطر.

 وأشار البروفسير في مداخلته إلى أن الأسباب الرئيسية لهذا المرض هو إهمال معالجة اللوزتين بالمضادات الحيوية والتي تتطلب على الأقل سبعة أيام واذا كانت الدول المتقدمة قد قضت نهائيا على هذا المرض .

ففي الدول الفقيرة مثل المغرب لا زال مستشريا   وليس الفقر هو السبب في تفشيه بل عدم التوعية  فهناك دول افقر من المغرب استطاعت القضاء عليه بانتهاج أسلوب التوعية ؛ومن بين هذه الدول كوستاريكا وكوبا. ويصيب هذا المرض الأطفال من 5 سنوات إلى 15 سنة؛ لكن أعراضه قد لا تظهر إلا ما بين العشرين والثلاثين سنة.  ومن الممكن تفادي كل هذه المضاعفات باتخاذ تدابير جد بسيطة منها القيام بحملات موسمية في صفوف  تلامذة الابتدائي والإعدادي و أماكن تجمع الأطفال مثل المخيمات  من طرف أطباء الطب العام والممرضين المختصين وقبل الاختتام فتح النقاش .وتم الاتفاق على مواصلة مثل هذه اللقاءات واقترح  باشا قرية با محمد ان يتم  خلال الدخول المدرسي القادم اتخاذ شعار له علاقة بهذا المرض على غرار الشعارات التي تتخذ كل سنة .

 هذا وتجدر الإشارة إلى أن جمعية أصدقاء مرضى القلب التي يترأسها الأستاذ حفيظ اقضاض هي جمعية عمل خيري تطوعي غير ذات منفعة مادية تأسست سنة 2004 بمستشفى الغساني بفاس تم  بعد ذلك بمصلحة أمراض القلب والشرايين بالمستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس  من اجل تحسين العناية الطبية لمرضى القلب .

وقد شاركت في عدة قوافل طبية شملت الأحياء الهامشية من اجل التقرب من المرضى المعوزين واكتشاف الأمراض المزمنة. هذا وقد تقرر إحداث فرع لهذه الجمعية بقرية با محمد مستقبلا.

عبد الله المهدي

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7235

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى