سابقة:رقم هاتفي أخضر في وزارة العدل والحريات للتبليغ عن الرشوة

ظاهرة الرشوة في المغرب

ظاهرة الرشوة في المغرب

أطلقت وزارة العدل والحريات، “الرقم الهاتفي الأخضر” للتبليغ عن الرشوة، في سياق مواجهة تعرض المواطنين للابتزاز، من خلال طلب رشوة، أو عرض رشوة عليهم.
وتتعهد الوزارة بـ “ضبط المتورطين في الرشاوى، في حالة تلبس، بالسرعة اللازمة، مباشرة بعد تلقي المكالمة الهاتفية”، على الرقم الهاتفي الأخضر؛ 0800004747.
ففي ندوة صحافية في مقر وزارة العدل بالرباط يوم 18يونيو 2015، أعلن مصطفى الرميد وزير العدل والحريات، أن “الخدمة هي آلية سهلة للتبليغ، من أجل ضبط الجناة، في حالة تلبس بسرعة كبيرة”، مع “إمكانية عدم كشف اسم المبلغ عن الرشوة”.
وتطبيقيا، بحسب وزير العدل والحريات ، سيتم “تحويل مكالمات المواطن المتصل”، للتبليغ عن الرشوة، إلى “3 قضاة مكلفين بتلقي المكالمات الخاصة بالتبليغ عن الرشوة”، ليتم لاحقا الاتصال بالنيابة العامة، في المنطقة الجغرافية للمبلغ عن الرشوة، للتحرك للقبض على الراشي؛ أي مقدم الرشوة.
ودعا الوزير الرميد، كل المواطنين في مختلف مناطق المغرب، من أجل المشاركة في معركة محاربة الفساد”، لأن “محاربة الفساد بشكل كبير” لا يمكن أن تتم من “دون مشاركة المواطن”، وفق تعبير المسؤول الحكومي .
وتنتقد تقارير دولية كل عام، تفشي الرشوة في قطاعات حكومية، من بينها الصحة والعدل والأمن، فيما تطلق الحكومة المغربية كل عام، برامج للتحسيس وللتوعية للتصدي للرشوة، كآفة اجتماعية، تجد لها مكانا داخل الإدارات، وبين طبقات المجتمع المغربي.
وتوجد في المغرب حاليا، “مؤسسة رسمية” لمحاربة الرشوة، اسمها الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، في المقابل يلجأ المغاربة إلى مواقع التواصل الاجتماعي، لفضح الرشوة، خاصة عبر نشر مقاطع للفيديو على موقع اليوتوب.

إدريس المزياتي

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7235

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى