هذا بيان الشبكة المغربية من اجل الحق في الحصول على المعلومات بشأن مشروع قانون 31/13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات المحال مؤخرا على البرلمان

عبد الرحيم فكاهي منسق الشبكة المغربية للحق في المعلومات

عبد الرحيم فكاهي منسق الشبكة المغربية من أجل الحق في الحصول على  المعلومات

بعد سلسلة من التأجيلات  و الترددات و التكتمات ، منذ عرض المسودة الاولى لمشروع قانون 31/13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات ببوابة الامانة العامة للحكومة بتاريخ 26 مارس 2013 بادرت الحكومة يوم 8 يونيو 2015 بإحالة الصيغة النهائية لمشروع القانون 31/13 على البرلمان وبرمجة تقديمه أمام اللجنة المختصة بتاريخ  23 يونيو 2015 من اجل دراسته و المصادقة عليه .

–  و إذ تؤكد الشبكة  المغربية من اجل الحق في الحصول على المعلومات مرة أخرى على الأهمية القصوى لهذا المشروع نظرا لكونه :

  •   1) يشرع لحق انساني أساسي ، يعتبر جزءا لا يتجزأ من منظومة حقوق الإنسان ، كرسته العديد من المعاهدات و المواثيق الدولية ،و تحكمه معايير دولية ,

  •   2) يندرج في إطار تنزيل مقتضيات  الفصل 27 من الدستور.

  • 3) يشكل إحدى ركائز حرية التعبير والمشاركة المواطنة  ومحاربة الفساد و الفقر و تحقيق التنمية و إعمال الشفافية و المساءلة و الحكامة الرشيدة وبناء مجتمع المعرفة .

و اذ تلاحظ الشبكة أن الصيغة الرابعة المجسدة في مشروع قانون 13/31 المحال على مجلس النواب، رغم ايجابية بعض مقتضياته مقارنة مع الصيغة الثالثة ، فإنها لا زالت بعيدة عن مضامين الصيغة الثانية التي أعدتها الحكومة وتداولت بشأنها في المجلس الحكومي المنعقد بتاريخ فاتح غشت 2013. كما أنها لم تستجب لعدد من الملاحظات والمطالب التي أدلت بها الشبكة المغربية من اجل الحصول على المعلومات ،والعديد من منظمات المجتمع المدني، وفي مقدمتها منظمة ترانسبرانسي المغرب، حول الصيغ الثلاثة للمشروع ؛هذا فضلا عن كونها تتعارض في بعض فصولها مع منطوق وروح الفصل 27 من الدستور.

–  لذلك فإن الشبكة توجه نداء إلى السيدات و السادة البرلمانيين وتناشدهم لتحمل مسؤولياتهم إزاء هذا النص الأساسي و المهيكل ،بتخصيصه الوقت والعناية اللازمتين؛  و بالتفاعل الايجابي مع  المقترحات  التي ستتقدم بها الشبكة و المجتمع المدني سعيا وراء ملاءمة النص المطروح مع منطوق و روح الفصل 27 من الدستور، ومع منطوق و روح الاتفاقيات و المعاهدات و المعايير الدولية ذات الصلة، ومع التزامات  المغرب الدولية ،وخاصة إزاء الشراكة من اجل الحكومة المنفتحة .

 

عن الشبكة المغربية من أجل الحق في الحصول على المعلومات

المنسق : عبد الرحيم فكاهي

Pour plus d’informations, veuillez contacter ces membres du REMDI :

Mr. Abderrahim Foukahi   Tél : 0668189617              E-mail :  abderrahimfoukahi@hotmail.fr
Mr. Youssef  Lamdasni      Tél. : 0613071950                             E-mail : y.lamdasni@yahoo.fr

Mr. Driss El Ouali            Tel : 0661202108                   Email : elouali.driss1@gmail.com

Mr. AbdelazizAbid          Tél. : 0661339299                 E-mail: mrabdelazizabid@gmail.com

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6197

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى