المقاومة والهوية المغربية:إبن إقليم تاونات المرحوم المجاهد إدريس الرياني نموذجا Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_4531" align="aligncenter" width="530"] منصة الندوة العلمية حول المقاومة[/caption] فاس:جريدة "تاونات نت"/خليدا للذكرى 61 لليوم الوطني للم [caption id="attachment_4531" align="aligncenter" width="530"] منصة الندوة العلمية حول المقاومة[/caption] فاس:جريدة "تاونات نت"/خليدا للذكرى 61 لليوم الوطني للم Rating: 0

المقاومة والهوية المغربية:إبن إقليم تاونات المرحوم المجاهد إدريس الرياني نموذجا

منصة الندوة العلمية حول المقاومة

منصة الندوة العلمية حول المقاومة

فاس:جريدة “تاونات نت”/خليدا للذكرى 61 لليوم الوطني للمقاومة المقترنة بذكرى استشهاد البطل محمد الزرقطوني ، والذكرى 59 للوقفة التاريخية لجلالة المغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه على قبر الشهيد إجلالا و تقديرا،نظمت النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين و أعضاء التحرير ــ فاس بولمان ــ و بتنسيق و تعاون مع جمعية الغد للتنمية بفاس ندوة علمية في موضوع ” المقاومة المغربية عنوان المواطنة الصادقة” و ذلك بالقاعة الكبرى للفضاء التربوي و التثقيفي و المتحفي للمقاومة و جيش التحرير يوم 17 يونيو 2015  بفاس.

وفي البدء تم قراءة آيات بينات من الذكر الحكيم ، وترديد النشيد الوطني ، وبعد المداخلات العلمية للأساتذة الجامعين و الباحثين في التاريخ المعاصر ، و التي انصبت على إجلالا هذا اليوم الوطني الذي له مكانة هامة لدى المغاربة ، تم تمجيد واستحضار روح الفقيد محمد الزرقطوني و خصاله و شجاعته وسيرته الوطنية .

المقاوم الرياني

المقاوم الرياني

وتطرق المتداخلون إلى المجاهد المرحوم ادريس الرياني الذي وافته المنية مؤخرا بفاس حيث ثمنوا على فضائله الوطنية الخالصة ، من خلال تدخل الأستاذ محمد الجابري المحامي بهيئة مكناس وبرلماني سابق وعضو في حزب الاتحاد الاشتراكي باعتباره صديقا للمرحوم واستحضر تضحياته من أجل الوطن ، وباعتبار هذا المقاوم الكبير صديقا وفيا للمقاوم محمد المكناسي .

نقتبس من شهادته ” لقد كان المرحوم ادريس الرياني صادقا في سلوكه و نضاله ودماثة أخلاقه مناضلا فذا في صفوف المقاومة،ومواطن صادق،يضرب به المثل في الصدق و الاستقامة و العمل الجاد و التفاني في خدمة الصالح العام و علاج المستضعفين على اعتباره أنه كان في إطارا بوزارة الصحة ، وكان رحمه الله يمد يد العون لأرامل قدماء المحاربين في شأن قضاياهم العالقة و المتعلقة بأزواجهم الذين توفوا ، مما جعله يتبوأ المكانة المرموقة في المجتمع وينال احترام الجميع ” .

وتجدر الإشارة إلى أن المناضل ادريس الرياني من أبناء إقليم تاونات سبق و أن كان قائدا بعين عائشة بعد حصول المغرب على الاستقلال و اطارا في وزارة الصحة.وكما  توج بوسام الشرف و التقدير من الحكومة الفرنسية سنة2006.

نصرالدين شردال 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5458

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى