العامل بلهدفة يدعو المسؤولين بتاونات إلى التتبع الدائم والميداني لوضعية الطرق وتأطير وتوعية وإشعار الساكنة بكل المخاطر التي قد تهددهم

إنقطاع الطرق في الشتاء

إنقطاع الطرق في الشتاء

تاونات:جريدة”تاونات نت”/خصص عامل إقليم تاونات  مؤخرا  لقاء  لدراسة نقطتين أساسيتين وهما إعداد مخطط عمل لمواجهة المخاطر المحتملة من جراء التساقطات المطرية الغزيرة التي قد يعرفها الإقليم خلال فصل الشتاء 2015/2016 والترتيبات الواجب اتخاذها للتخفيف من آثار موجة البرد التي تعرفها  بعض المناطق المعرضة لهذه الطبيعية بالإقليم التابعة لدائرتي تاونات وغفساي الواقعة بمستويات عالية من الارتفاع وتعرضها نتيجة لذلك للبرد والصقيع .

في بداية هذا الاجتماع الذي عقد يوم الثلاثاء 20 اكتوبر 2015 بمقر الكتابة العامة لعمالة إقليم تاونات ، أوضح حسن بلهدفة عامل الإقليم أنه بحكم الموقع الجغرافي للإقليم بمقدمة جبال الريف ووعورة تضاريسه وهشاشة التربة ومناخه فهو يعرف تساقطات مطرية هامة واستثنائية قد تؤدي إلى خسائر وأضرار مادية بالشبكة الطرقية والمنشآت الفنية وتخلف آثارا سلبية على مستوى بعض القطاعات الأخرى كالفلاحة والمياه والغابات وتسجيل انقطاعات متكررة ومفاجئة للتيار الكهربائي والماء الصالح للشرب وتضرر بعض البنايات سواء بالوسطين الحضري أو القروي ، كما هو الشأن بالنسبة لسنوات 2009 و 2010 و 2013 ، مسجلا بارتياح المجهودات المبذولة خلال السنة الماضية من طرف جميع المتدخلين، طالبا من الحضور كل فيما يخصه بذل مجهودات إضافية لمواجهة المخاطر المحتملة برسم الموسم الحالي واتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير سواء على المدى القريب أو المتوسط التي يمكن إجمالها فيما يلي :

الإجراءات الواجب اتخاذها على المدى القريب :

التتبع الدائم والميداني للوضعية وتأطير وتوعية وإشعار الساكنة بكل المخاطر التي تهددهم .

العمل على تنقية قنوات شبكة الصرف الصحي ومجاري مياه الأمطار على جنبات الطرق والممرات وكذا المنشآت الفنية  سواء بالمدن أو العالم القروي لتجنب غمر المياه للطرق والمباني العمومية.

  القيام بزيارة الأماكن التي قد يتم استغلالها لإيواء السكان المهددين بالفيضانات مع تحيين اللائحة التي تم إعدادها السنة الماضية.

التعجيل بتعبئة الوسائل والإمكانيات المادية واللوجستيكية والبشرية المتوفرة لدى كل من المصالح الخارجية والجماعات المحلية والوقاية المدنية ومجموعة الجماعات التعاون  وتهيئتها وإصلاحها لتكون جاهزة للتدخل في الوقت المناسب لمواجهة أي طارئ محتمل.

التدخل لإصلاح شبكتي الكهربائي والماء الصالح للشرب لتفادي الانقطاعات المتكررة  اللتين تتعرضان لها خصوصا خلال فصل الشتاء جراء التساقطات المطرية الاستثنائية التي يعرفها الإقليم وهبوب الرياح وتأثير ذلك على الحياة اليومية للمواطنين.

مراقبة عدد من القناطر التي يمكن أن تشكل خطرا في حالة تسجيل تساقطات مطرية غزيرة واتخاذ الإجراءات الحمائية بتنسيق مع مصالح الدرك الملكي.

طرق تاونات في فصل الشتاء (أرشيف)

طرق تاونات في فصل الشتاء (أرشيف)

الإجراءات الواجب اتخاذها على المدى المتوسط :

التسريع بوتيرة إنجاز مجموعة من المشاريع المتعلقة بالحماية من الفيضانات والكوارث المبرمجة من طرف وكالة الحوض المائي لسبو كما هو الحال بالنسبة لمشروعي حماية كل من مدينة تيسة من الفيضانات الذي رصد له غلاف مالي يقدر ب 47 مليون درهم  وجماعة فناسة باب الحيط الذي رصد له مبلغ 4,5 مليون درهم ، ومشروع حماية تجزئة الوحدة ببلدية تاونات وكذا جماعتي أولاد داود وعين عائشة.

التسريع بوتيرة إنجاز قنطرة كلاز التي تعرضت للانهيار سنة 2010 لتفادي المشاكل الناجمة عن غمر المياه للممر الطرقي المؤقت الذي تم إحداثه أثناء تسجيل تساقطات مطرية غزيرة والتي تؤدي إلى عزلة السكان والعمل على حصر وتحديد جميع المنشآت الفنية التي من المحتمل أن تغمرها المياه من طرف المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك قصد التدخل لتدبير حركة السير بها وإخبار الساكنة ومستعملي الطريق وموافاة مصالح الدرك الملكي بقائمتها.

مواصلة عملية تشجير  المحيطات والمناطق المهددة بانجراف التربة من طرف المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر.

الإجراءات الواجب اتخاذها فيما يتعلق بالتخفيف من آثار موجة البرد:

القيام بزيارات منتظمة ودائمة للمناطق المعنية وهي دواوير تمشاشت وتغليسية وتاوريرت وإبختين العليا التابعة لجماعة تمضيت دائرة تاونات ودواري تاينزة التابع لجماعة الرتبة والمشاع التابع لجماعة الودكة دائرة غفساي قصد تقييم الوضع وتحديد احتياجات الساكنة لتقديم الدعم والإسعافات اللازمة لها عند الضرورة.

تعبئة الآليات والوسائل اللوجستيكية المتعلقة بإزاحة الثلوج للتدخل في الوقت المناسب لفك العزلة عن الساكنة وإعادة حركة السير إلى حالتها الطبيعية.

اتخاذ الإجراءات والتدابير المتعلقة بتنظيم مبادرة تضامنية إحسانية للتخفيف من آثار موجة البرد لفائدة ساكنة المناطق المذكورة المعنية بهذه الظاهرة في إطار الإجراءات الاستباقية التي دأبت مصالح عمالة إقليم تاونات على تنظيمها سنويا بشراكة مع كل اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي وجمعية الأعمال الاجتماعية لإقليم تاونات ومصالح المندوبية الإقليمية للصحة والنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتي تقرر تنظيمها هذه السنة على مدى يومين خلال الفترة الممتدة ما بين 10 و 15 نونبر 2015 ، والتي تشتمل على العمليات التالية:

– تنظيم قافلة طبية متعددة الاختصاصات تتضمن إجراء فحوصات طبية في عدد من التخصصات وتلقيحات ضد مرض الزكام مع توزيع الأدوية بالمجان لفائدة تلاميذ وسكان الدواوير المعنية، يشرف عليها طاقم طبي يضم أطباء متخصصين وأطر طبية وشبه طبية تابعين للمندوبية الإقليمية للصحة.

 – توزيع حصة من المعاطف الصوفية الواقية من الشتاء والقفازات والجوارب والطرابيش والأحذية الشتوية لفائدة التلاميذ والتلميذات الذين يتابعون دراستهم بالمؤسسات التعليمية التابعة للدواوير المعنية .

 – توزيع حصة من المعاطف الصوفية والسراويل والجوارب لفائدة النساء المسنات و الجلابيب الصوفية لفائدة المسنين من الرجال المنحذرين من أسر معوزة التابعين للدواوير المستهدفة في إطار هذه العملية.

 – تخصيص أجهزة ووسائل تدفئة الحجرات الدراسية والمكاتب الإدارية من طرف النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتاونات.

وستعرف هذه العملية هذه السنة توزيع أفرنة محسنة لفائدة ساكنة المناطق المعنية من طرف المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر.

وفي تدخلاتهم عبر رجال السلطة ورؤساء المصالح الأمنية ورؤساء المصالح الخارجية عن استعدادهم التام لتعبئة الإمكانيات البشرية واللوجستيكية للتدخل لمواجهة أي طارئ واتخاذ جميع الإجراءات والتدابير حفاظا على سلامة وممتلكات المواطنين، كما أصدر العامل توجيهاته قصد عقد لقاءات بهذا الخصوص على المستوى المحلي بحضور رجال السلطة ورؤساء الجماعات الترابية ورؤساء المصالح الخارجية المحلية وممثلي جمعيات المجتمع المدني قصد تحسيس الساكنة وتعبئة الإمكانيات المتوفرة على المستوى المحلي.

تجدر الإشارة أن هذا اللقاء تم عقده تحت رئاسة  عامل الإقليم بحضور  الكاتب العام للعمالة ورئيس قسم الشؤون الداخلية والباشوات ورؤساء الدوائر ورؤساء المصالح الأمنية الإقليمية ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية لكل من التجهيز والنقل واللوجستيك ووكالة الحوض المائي لسبو والمياه والغابات ومحاربة التصحر والفلاحة والكهرباء والماء الصالح للشرب والإسكان والتعمير وسياسة المدينة والصحة والتعليم .

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5910

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى