الدبلوماسي المغربي إبن مدينة تاونات ناصر بوريطة:جلالة الملك وجه أربع رسائل إلى العالم في خطاب العيون

الدبلوماسي ناصر بوريطة

الدبلوماسي  إبن مدينة تاونات ناصر بوريطة

الرباط :جريدة”تاونات نت”/قال ناصر بوريطة، الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، المتحدر من مدينة تاونات، في تصريح اعلامي مؤخرا ، أن جلالة الملك محمد السادس، وجه إلى الأمم المتحدة والمنتظم الدولي، أربع رسائل واضحة وصارمة في خطابه.
وتتجسد الرسالة الأولى، في أن المغرب صادق وجدي في ما يقدمه من حلول،  ويهيئ الأرضية، ميدانيا، للحل السياسي في إطار الحكم الذاتي، وهو الحل الوحيد الذي يجب أن يتمخض عن مسلسل التسوية الأممي.
والرسالة الثانية، فيها تأكيد على موقف المغرب، بأنه لا يتفاوض بشأن حل قانوني، إنما يشارك في المفاوضات وفي مسلسل التسوية برعاية الأمم المتحدة، من أجل إيجاد حل متوافق عليه في إطار مقترح الحكم الذاتي.
وتتمثل ثالث رسالة إلى العالم في الخطاب الملكي، في التذكير بمسؤولية الجزائر ومسؤوليتها على الجمود، زيادة على كشف تناقضها، هي التي تعتبر أن لها مسؤولية حقوقية وتضامنية، في حين أنها متواطئة وتريد بقاء الوضع والاستمرار في اتخاذ مأساة سكان المخيمات أداة للابتزاز.
وأبرز الكاتب العام لوزارة الخارجية، أن رابع رسالة، هي طرح الملك محمد السادس، لمسألة، مخالفة بعض الدول لمقتضيات القانون الدولي، بقرارها مقاطعة المنتوجات المغربية المصنعة بالصحراء، في حين أنه لا يوجد أي قرار أممي يمنع المغرب من استغلال ثرواته الطبيعية بالمنطقة، وبالتالي قمن حقه الرد على مقاطعي منتوجاته.
ونبه، ناصر بوريطة، إلى أن الجيد هو أن لا الأمم المتحدة ولا الدول الكبرى، أبدت ما يفيد معارضتها لمضامين الخطاب الملكي، وهو الأمر الذي يعد صفعة قوية للطرف الآخر، علما أن المغرب لن يسمح يوما للأمم المتحدة أن تتجاوز حدودا معينة، ومنها حرية تنقل جلالة الملك في بلاده.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6192

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى