الدورة السابعة ل”أفريكسيتي” بجوهانسبورغ… ورئيس جهة فاس مكناس حاضر بقوة في قمة شبكة المدن الإفريقية

شعار القمة

شعار القمة

الرباط:و.م.ع./جريدة “تاونات نت”/أكثر من 5000 مشارك من العالم وإفريقيا خاصة يلتقون بالعاصمة  الاقتصادية لجنوب إفريقيا جوهانسبورغ للتباحث وتبادل الخبرات بشأن الرهانات الكبرى وآفاق تنمية الجماعات المحلية بأفرقيا، حيث تجمعهم الدورة ال7 لقمة المدن الإفريقية، على مدى أيامها ال5.
قمة شبكة مدن أفريقيا، التي ترأس انطلاقة أشغالها رئيس جمهورية جنوب أفرقيا جاكوب زوما يوم 29 نونبر وتستمر إلى 3 دجنبر 2015، تعرف مشاركة دولية واسعة ويحضرها وفد مغربي وازن  يضم ما يناهز 80 رئيس جماعة ومنتخب محلي يتقدمهم الوزير المنتدب في الداخلية الشرقي الضريس، بالإضافة إلى عدة رؤساء جهات على رأسهم رئيس جهة فاس – مكناس امحند لعنصر،وإبن إقليم تاونات عمدة فاس، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية ادريس الأزمي.

 كما يتميز الوفد الرسمي كذلك  بحضور خاص لمنتخبي الأقاليم الجنوبية، والمنتخبين الشباب والنساء.
وتكتسي مشاركة ممثلي الجماعات الترابية المغربية في هذه القمة الإفريقية الهامة، خصوصية كبيرة، إذ تأتي مباشرة بعد أن أعطى جلالة الملك الانطلاقة الفعلية لتنفيذ الجهوية الموسعة ووضعه للنموذج التنموي للمجالات الترابية بالأقاليم الجنوبية وفق الجهوية الموسعة خلال زيارته الأخيرة للعيون.
ويتضمن برنامج أشغال الدورة جلسات موضوعية تطرح للنقاش الرهانات الكبرى وآفاق تنمية الجماعات المحلية بأفرقيا، مثلما تراهن على ذلك الدورة ال7 للتظاهرة الإفريقية الضخمة من خلال شعارها،  كما يتضمن جلسات مفتوحة تشارك فيها مختلف شبكات الجماعات الترابية وباقي الهيئات المعنية من خلال طرح مقترحات وأفكار بشأن سبل التنمية المحلية بأفريقيا. وأيضا، جلسات سياسية ستجمع عمداء المدن والمنتخبين المحليين مع المؤسسات الإفريقية والشركاء في التنمية.

رئيس جهة اس مكناس ضمن الحاضرين في القمة

رئيس جهة اس مكناس ضمن الحاضرين في القمة

وتراهن القمة، التي تقترح مواضيع  من مثل “الطاقات المتجددة والانتقال الطاقي”، و”تكنولوجيا الإعلام والاتصال في تنمية المجالات الترابية” و”ولوج المنشئات العمومية”، و”الأمن الحضري”، و”الحلول المستدامة للنقل العمومي”، (تراهن)على حضور ممثلين عن السلطات الإدارية، والمنتخبين المحليين، ومقاولين، وجامعيين، وخبراء وعلى شركاء في التنمية متعددين..
ويقدم معرض “أفريسيتي”، الذي يهدف إلى منح دفعة قوية للاستثمارات وتحفيز التنمية الاقتصادية والمبادرات المتصلة بخلق فرص الشغل، صورة عن الوضع الحالي للسوق والمشاريع المتصلة بالمدن والجماعات الترابية بأفريقيا التي تحرك استثمارات تعد بعشرات المليارات من الأورو سنويا.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5929

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى