هذا يهم المرضى المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي من نوع ” C”:الاستفادة من دواء جديد بتكلفة لا تتجاوز مبلغ 3.000 درهم

الفيروس الكبدي  سي

الفيروس الكبدي سي

الرباط:جريدة”تاونات نت”/تنهي وزارة الصحة إلى علم المواطنين أنه ابتداء من 10 دجنبر2015، سيكون بإمكان المرضى المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي من النوع ” سي” الاستفادة من دواء جديد ذي فعالية عالية، بأقل الأعراض الجانبية وبأقل تكلفة.
و يمثل هذا الدواء الجديد حسب بلاغ صحافي توصلت به جريدة”تاونات نت” أول علاج آمِن وفعّال ضد الالتهاب الكبدي “سي”،والذي يعاني منه 625.000 شخص على الصعيد الوطني.
ويعتبر المستحضر الجديد المكون من مادة « سوفوسبوفير» طفرة في علاج فيروس الالتهاب الكبدي “سي”، لكونه يُؤخذ عن طريق الفم، ونسبة الشفاء جد عالية تفوق ٪90، كما أن الأعراض الجانبية لهذا الدواء الجديد تكون أقل بالمقارنة مع المستحضرات الأخرى.
والجدير بالذكر فإن وزارة الصحة، وفي إطار تفعيل السياسة الدوائية الوطنية لتشجيع التصنيع المحلي وتعزيز استعمال الأدوية الجنيسة وتسهيل ولوج المواطنين للأدوية المبتكرة بصفة مستمرة ومنتظمة، منحت يوم 5 نونبر 2015 إذنا بعرض في السوق لدواء جنيس مكون من مادة « سوفوسبوفير» لفائدة مؤسسة صيدلية صناعية  مغربية.
وقد تم تصنيع هذا الدواء محليا من طرف هذا المختبر المغربي، وفقا لقواعد حسن إنجاز التصنيع المعمول بها دوليا. وسيتم تسويقه بالمغرب بمبلغ 3.000 درهم للعلبة ، وبالتالي ستكون الكلفة الإجمالية للعلاج بالمغرب أقل مقارنة بالدول الأخرى التي تصل كلفتها إلى 800 ألف درهم (80مليون سنتيم).
كما أضاف البلاغ أن الوزارة في اتصال دائم مع الوكالة الوطنية للتأمين الصحي لإدراج هذا الدواء الجنيس ضمن لائحة الأدوية القابلة لاسترجاع مصاريفها، وذلك لتجنب النفقات الباهضة والكارثية للمرضى الذين يعانون من الالتهاب الكبدي “سي”، وخاصة الفئات الفقيرة والمعوزة.
بالإضافة إلى ذلك، فإن علاجات أخرى من الجيل الجديد مضادة  لفيروس التهاب الكبد “سي” هي في طور التسجيل من قبل وزارة الصحة للقضاء على هذا المرض في أفق سنة 2020 .
وبهذا سيكون المغرب من بين الدول السباقة في العالم التي وضعت مخططا وطنيا للقضاء على داء الالتهاب الكبدي من النوع “سي” طبقا لتوصيات المنظمة العالمية للصحة.
وإلى جانب ذلك فإن تصنيع هذا الدواء الجديد  الخاص بعلاج فيروس الالتهاب الكبدي “سي” بالمغرب سيكون بداية لإنتاج وتصنيع العديد من الأدوية المكلفة والباهضة الثمن المستعملة في علاج الأمراض المزمنة(مثل السرطان).
وأخيرا ستسهر الوزارة باستمرار في إطار الاستراتيجية القطاعية الصحية والسياسة الدوائية الوطنية، على تحقيق هدفها الرئيسي لضمان ولوج جميع المواطنين والمواطنات المغاربة للأدوية، لاسيما الحديثة والمبتكرة منها بأقل تكلفة وذلك من خلال تشجيع التصنيع المحلي.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7183

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى