انطلاق أشغال المنتدى الإعلامي الأول للصحافة بالصحراء بمشاركة إدريس الوالي رئيس الجمعية المغربية للصحافة الجهوية

إدريس الوالي رفقة مجموعة من الصحافيين

إدريس الوالي رفقة مجموعة من الصحافيين

العيون:جريدة”تاونات نت”+ومع/انطلقت، يوم السبت 16يناير2016 بالعيون، أشغال المنتدى الإعلامي الأول للصحافة بالصحراء، الذي نظمه نادي الصحافة بالصحراء، بشراكة مع وزارة الاتصال وعدد من الفاعلين الجهويين والمحليين، تحت شعار “الإعلام الجهوي بالصحراء .. 40 سنة في خدمة الوحدة والتنمية“.
ويسعى هذا المنتدى، الذي نظم بدعم من مجلس جهة العيون – الساقية الحمراء، واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون السمارة، والمجلس الإقليمي للعيون، ووكالة الجنوب، والمكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة بالدائرة الاستئنافية بالعيون وعدد من الفاعلين المحليين، إلى تعميق النقاش والحوار الهادف والمسؤول للخروج بتوصيات واقتراحات كفيلة بتحديث وتقوية قدرات الإعلام الجهوية بالأقاليم الصحراوية خاصة وجعله قادرا على القيام بمهامه ومسؤولياته الوطنية في ظل التنزيل الفعلي للجهوية الموسعة، وذلك تعزيزا للديمقراطية التشاركية المحلية والجهوية.

ويأتي تنظيم هذا المنتدى، الذي يشارك فيه ثلة من الأساتذة والباحثين والإعلاميين والمهتمين (30شخصية إعلامية) بمجالات الإعلام والتنمية والقضاء وحقوق الإنسان من داخل المملكة وخارجها من بينهم إدريس الوالي مدير جريدة”صدى تاونات” ورئيس الجمعية المغربية للصحافة الجهوية الذي كانت له مشاركة في الجلسة الأولى بعنوان “الإعلام الجهوي ودوره في التنمية وتكريس الديمقراطية”، في إطار وفاء نادي الصحافة بالصحراء بالتزاماته المتعلقة بالمساهمة الفعالة في النهوض بقطاع الصحافة والإعلام بالأقاليم الصحراوية ومواكبته لمختلف التحولات البنيوية في تدبير الشأن العام المحلي والجهوي.

إدريس الوالي رئيس الجمعية المغربية للصحافة الجهوية

إدريس الوالي رئيس الجمعية المغربية للصحافة الجهوية

وقال إبراهيم أبهوش، رئيس نادي الصحافة بالصحراء، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية، إن تنظيم هذا المنتدى يأتي انسجاما مع التوجهات الكبرى الرامية إلى تعزيز وترسيخ المسار الديمقراطي للمملكة، وما يشكله قطاع الإعلام الجهوي من أهمية بالغة في المساهمة في التنزيل السليم للجهوية الموسعة، مشيرا إلى أن هذا المنتدى سيكون فرصة لبلورة مجموعة من الاقتراحات والتوصيات التي من شأنها تطوير وتحديث قطاع الإعلام بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

إدريس الوالي وسط الصحافيين إفزارن والعراقي عاقل

إدريس الوالي وسط الصحافيين إفزارن والعراقي عاقل مدير قناة “بلادي” العراقية بالمغرب

وأضاف أنه إذا كان الإعلام بصفة عامة يساهم في التأطير والتنوير والإخبار وصناعة الرأي والرأي الآخر، فإن الإعلام الجهوي، باعتباره إعلاما للقرب، يكتسي أهمية بالغة بالنظر إلى كونه يعبر عن انشغالات المواطن ويتفاعل معه.

وأبرز رئيس النادي أن الإعلام الجهوي دعامة أساسية وحلقة رئيسية في تثبيت ركائز الحكامة الرشيدة محليا وجهويا، كونه آلية للمراقبة والتعبير الحر والتوعية بقيم المواطنة واحترام القوانين وحريات الآخرين، فضلا عن دوره في المساهمة بشكل إيجابي في التعبئة والتنمية المحلية.

إبراهيم أبهوش رئيس نادي الصحافة بالصحراء

إبراهيم أبهوش رئيس نادي الصحافة بالصحراء

وسينكب هذا المنتدى، الذي حضر جلسته الافتتاحية والي جهة العيون-الساقية الحمراء يحضيه بوشعاب، والكاتب العام لوزارة الاتصال محمد غزالي، وشخصيات حقوقية وإعلامية، على تدارس عدد من المواضيع المتعلقة بقطاع الإعلام والصحافة عموما، والإعلام الجهوي بمختلف مكوناته خصوصا، وذلك من خلال عدة محاور من بينها “الإعلام الجهوي على ضوء الجهوية الموسعة .. السياقات والآفاق” و”الإعلام الإلكتروني بين سرعة التطور والتأطير القانوني” و”الإعلام الجهوي والقضايا الجوهرية” و”الإعلام والأمن القومي والقضائي وحقوق الإنسان“.

لنا عودة للموضوع

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6047

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى