5706 مستفيدة في الموسم الدراسي 2015 / 2016:النساء في صلب اهتمام برنامج محو الأمية بمساجد إقليم تاونات

6114 مستفيدة ومستفيد استفدن من برنامج محو الأمية بتاونات

6114 مستفيدة ومستفيد استفدن من برنامج محو الأمية بتاونات

تاونات:جريدة”تاونات نت”/بلغ عدد المستفيدين من برنامج محو الأمية الذي تشرف عليه وتؤطره المندوبية الاقليمية للشؤون الاسلامية بتاونات، 6114 مستفيدة ومستفيد، منهم 5706 اناثا، و 408 ذكورا، ويصل عدد المستفيدين بالمجال القروي 3677 مستفيدا من كلا الجنسين موزعين على 87 مسجدا وبالبلديات الخمس هناك 2437 مستفيدة ومستفيد من دروس محو الامية موزعين على 50 مسجدا. ويطغى العنصر النسوي على العنصر الذكوري في الاستفادة من دروس محو الامية بالنظر للاقبال الكبير الملحوظ في صفوفهن.

وعملا بالوثائق التربوية (الاطار المرجعي) لتدبير برنامج محو الامية بالمساجد لهذا الموسم الدراسي 2015 / 2016 ، هناك برنامجي عمل :

–         برنامج محو الامية بالمساجد (المستويان الاول والثاني).

–         برنامج محو الامية بواسطة التلفاز والانترنيت (المستويان الاول و الثاني).

وقد شرعت المندوبية الاقليمية للشؤون الاسلامية انطلاقا من شهري غشت وشتنبر 2015م في عملية تسجيل الراغبين في الاستفادة من دروس محو الامية بالمساجد وذلك بعد القيام بحملة تواصلية تحسيسية عن طريق الاعلانات ومساهمات المؤطرين والمؤطرات وكذا المستفيدين القدامى في التعبئة والتشجيع على التسجيل والاستفادة من البرنامج.

وتشرف على سير البرنامج اطر تربوية مكونة من :

–   (137) مؤطرا ومؤطرة  في اطار الساعات الاضافية المنصوص عليها في الظهير الشريف رقم 1.14.101 في شان وضع برنامج محو الامية بالمساجد والقرار رقم 2761.14 لوزير الاوقاف والشؤون الاسلامية بتحديد مدة حصص مهام تأطير الدروس ومقدار التعويض عن هذه الساعات.

–  (12) مستشارا تربويا اقليميا +(1) منسقة تربوية اقليمية ( في اطار الساعات الاضافية المنصوص عليها في الظهير الشريف رقم 1.14.101) في شان وضع برنامج محو الامية بالمساجد والقرار رقم 2761.14 لوزير الاوقاف والشؤون الاسلامية بتحديد مدة حصص مهام التنسيق والاستشارة التربوية ببرنامج محو الامية بالمساجد.

–  06 مكونين تربويين للقاءات التكوينية لفائدة مؤطري ومؤطرات الدروس على الصعيد الاقليمي.

بالنسبة للفئة الاولى تنصب جهودها على تقديم الدروس وفق المقرر التعليمي للوزارة في حين تسهر الفئة الثانية على مراقبة وتتبع السير العام لتقديم الدروس بالمساجد وتنسيق الجهود بين مكونات البرنامج اداريا وتربويا ومعالجة جميع الصعوبات التي تعترض عمل المؤطرين ميدانيا ومساندتهم واقتراح حلول واقعية ملموسة لهذه الصعوبات بالإضافة الى تشجيعهم على المزيد من استقطاب مستفيدين جدد.

وينصب دور الفئة الثالثة على تكوين المؤطرين و المؤطرات  في امور تتعلق بكيفية تقديم الدروس واجراءات التقويم التربوي للمستفيدين الى غيرها من الموضوعات ذات الطابع المنهجي والبيداغوجي المرتبطة بالفئة المستهدفة من العملية التعليمية

ويعتبر برنامج محو الامية الذي تشرف عليه المندوبية الاقليمية للشؤون الاسلامية من أنجح برامج محو الامية باقليم تاونات بعد صدور ظهائر وقرارت وزارية سنة 2014 ، والتي تقضي بتاطير ودعم ومواكبة هذه العملية بشكل عملي ومنظم، مقارنة بالبرامج الأخرى لمحو الأمية التي عرفها اقليم تاونات في هذا المجال.

محمد العبادي

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5973

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى