رشيد اليزمي إبن إقليم تاونات من بين 10 الشخصيات المسلمة البارزة حسب مجلة”فاينانشال أفريك”وموقع ” mvslim” Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_6334" align="aligncenter" width="530"] رشيد اليزمي بروفيسور ومخترع (إبن إقليم تاونات)[/caption]  الرباط:جريدة"تاونات نت"/اختير العالم ال [caption id="attachment_6334" align="aligncenter" width="530"] رشيد اليزمي بروفيسور ومخترع (إبن إقليم تاونات)[/caption]  الرباط:جريدة"تاونات نت"/اختير العالم ال Rating: 0

رشيد اليزمي إبن إقليم تاونات من بين 10 الشخصيات المسلمة البارزة حسب مجلة”فاينانشال أفريك”وموقع ” mvslim”

رشيد اليزمي

رشيد اليزمي بروفيسور ومخترع (إبن إقليم تاونات)

 الرباط:جريدة”تاونات نت”/اختير العالم المغربي إبن قرية أولاد آزام بإقليم تاونات رشيد اليزمي من ضمن 10 شخصيات مسلمة بصمت سنة 2015.

وحسب موقع mvslim الذي عرض أبرز وجوه سنة 2015، فاليزمي أدهش العالم باختراعاته المتتالية، والتي كان آخرها شريحة ذكية تمكن من شحن بطاريات الليثيوم في أقل من 10 دقائق، وتقلل بالخصوص من مخاطر السخونة المفرطة التي تؤدي أحيانا الى اندلاع حرائق، وحتى حدوث انفجارات.

ويعد اليزمي من الشخصيات البارزة في مجال البحث العلمي، سبق له الحصول على عديد براءات الاختراع، كما وشحه الملك بوسام ملكي تقديرا لعمله وجهوده في مجال النهوض بالبحث العلمي.

من جهة أخرى ضمت قائمة المجلة المتخصصة في الشؤون الاقتصادية لإفريقيا « فاينانشل أفريك » ل100 شخصية فاعلة في القارة السمراء 10 شخصيات مغربية من بينها المخترع البروفيسور رشيد اليزمي.

القائمة 10التي أعدتها  مجلة فاينانشل أفريك

القائمة 10التي أعدتها مجلة فاينانشل أفريك

وجاء على رأس الشخصيات المغربية، محمد الكتاني المدير العام للتجاري وفابنك الذي تمكنت مجموعته البنكية من التوسع بشكل ملحوظ في القارة السمراء خلال 8 سنوات فقط.

وجاء في المرتبة الثانية مولاي حفيظ العلمي مؤسس مجموعة سهام للتأمينات الرائدة في المغرب وإفريقيا والذي يشغل في نفس الوقت وزير للتجارة والتكنولوجيات الحديثة في حكومة عبد الاله بنكيران

وفي قطاع الأبناك والتأمينات دائما، جاء عثمان بنجلون في المرتبة الثالثة للشخصيات المغربية بفضل التطور والتوسع الكبير الذي حققه البنك المغربي للتجارة الخارجية في القارة السمراء.

وضمت القائمة أيضا إسم العلمي لزرق مدير أليانس للتأمينات، بالإضافة إلى مصطفى بلخياط، الخبير العالمي في سوق الذهب، ونجلاء الديوري، المديرة العامة لميناء طنجة المتوسط، ورئيسة نادي يخوت المغرب، وكريمة بونمرة، مدير المعهد الافريقي للتنمية الاقتصادية والتخطيط.

كما ضمت القائمة اسم الباحث المغربي إبن إقليم تاونات رشيد اليزمي (الرئيس الشرفي لمؤسسة أولاد آزام للتنمية)، بفضل ابتكاره الأخير لشريحة يمكنها شحن الهواتف الذكية والسيارات الإلكترونية في دقائق معدودة.

مجال الإعلام بدوره كان حاضرا في اهتمامات المجلة، حيث ضمت القائمة ،عزيز داكي، مالك الموقع الإلكتروني الإخباري  Le 360“.

 

 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5468

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى