أيها المسؤولون:أنقذوا إقليم تاونات من حبل المشنقة…

ندوة"منتدى الوحدة  للأ بحاث و الدرسات في   العلوم الإنسانية"

ندوة”منتدى الوحدة للأ بحاث و الدرسات في العلوم الإنسانية”

محسن كفحالي:جريدة”تاونات نت”/ أصبحت عملية الانتحار بتاونات تثير السؤال بين مختلف الأوساط الاجتماعية خصوصا و أنها تمس فئات عمرية مختلفة و يقدم عليها الجنسين . لا يكاد يمر شهر عن حالة انتحار في هذا الدوار أو ذاك أو في هذه المنطقة أو ذاك حتى تسمع حالة جديدة في هذه المنطقة أو ذاك . عرفت سنة 2015  حسب بعض الإحصائيات 25 حالة انتحار  معلن عنها ، حيث أقدم شاب و شابة في يوم واحد بجماعة تفرانت دائرة غفساي  ، الشاب الذي ينحدر من دوار تويرة و البالغ 25 عاما وضع حدا لحياته بواسطة حبل ربطه في جدع شجرة ، و في نفس اليوم بدوار تلغراص أقدمت فتاة عمرها 18 سنة على وضع نهاية لحياتها عبر شرب مادة سامة و تعود أسباب الحادث حسب بعض المصادر إلى رفض  ولدها خطبتها من طرف أحد الأشخاص .

و بدوار البوهادي بجماعة كلاز ، أقدمت عازبة في عقده الخامس يوم 04 ماي 2015 على وضع حد لحياتها شنقا ، و في يوم الثلاثاء 28 أبريل 2015 استفاق دوار بوعزون على وقع حادث انتحار أقدم عليه شاب في 32 سنة  من عمره  بمنزل أسرته ، في  حين اهتزت ساكنة تاونات يوم السبت 28 نونير 2015 بعد صلاة العشاء على وقع عملية انتحار شاب بالطابق العلوي بمقر سكناه في القلايع في ظروف غامضة ، المنتحر في عقده الثالث و متزوج و أب لثلاثة أطفال ، و يمارس مهنة بائع متجول و كان يقيم في الديار الفرنسية قبل العودة  إلى موطنه تاونات .

سنة 2016 لم تختلف عن سابقتها في مدينة تاونات بخصوص ظاهرة الانتحار، بحيث أعلنت عن نفسها منذ شهر يناير و ذلك بانتحار فتاة  في 16 سنة من عمرها باستعمال مادة سامة بدوار الشرفات العليا المحاذية لبلدية طهر السوق ، و عرف شهر فبراير حالات متعددة ، حيث شهد يوم الخميس 04 فبراير بدوار القوسين بجماعة تفرانت انتحار تلميذة في 14 سنة من عمرها كانت في عطلة دراسية و تجهل أسباب إقدامها على هذا الفعل رغم تفوقها الدراسي و بعدها  بيومين فقط و بدوار الصميعة بجماعة تمزكانة أقدم شاب على الانتحار في ظروف غامضة ، و بعدها بيوم أي يوم 07 فبراير و بدوار حجر الزيامة وضع شاب حدا لحياته .

و تشير بعص الإحصائيات للحالات المعلن عنها أن تاونات تحتل المراتب الأولى ظاهرة الانتحار ، حيث سجلت 25 حالة سنة 2015 و 23 حالة سنة 2003و 21 حالة سنة 2005، الأرقام توضح هول الظاهرة و مدى إنتشارها في صفوف التاوناتيين .

  • ·       لماذا تاونات ؟

من يحلل الأرقام دون معرفة إقليم تاونات ، سيظن أن مدينة تاونات مدينة صناعية بامتياز ، تضع أفرادها تحت تأثير الأنشطة الاقتصادية ، مما يجعلهم يعيشون تحت ضغط نفسي اجتماعي، يفضلون معه عدم الاستمرار في الحياة ، لكن مدينة تاونات تتميز ببساطتها و مناظرها الخلابة وجبالها الرائعة ، من المفروض أن تكون قبلة لتخفيف ضغط الحياة ، يجب أن تكون قبلة للحياة ، المفارقة تطرح  إشكالية مهمة حول الظاهرة و المجال و التحديدات الاجتماعية ، أي تفسير يقدمه أهل الاختصاص   للظاهرة ، أكان تفسيرا نفسيا أو دينيا أو سوسيولوجيا ؟

  • ·       رأي أهل الاختصاص  :

  • ظاهرة الإنتحار بتاونات_كاريكاتور نبيل إتويول

    ظاهرة الإنتحار بتاونات_كاريكاتور نبيل إتويول

تختلف تفسيرات المقدمة للظاهرة الانتحار بين التفسير السوسيولوجي و الديني و النفسي ، و يبقى السوسيولوجي الفرنسي إميل دوركايم من المفكرين الذي حاولوا تفكيك ظاهرة الانتحار ،  من خلال البحث في العوامل الاجتماعية التي تساهم في ارتفاع معادلات الانتحار عند  جماعة مقارنة بجماعة أخرى ، لأن دوركايم كان مهتما بالتوضيح التباين في معادلات الانتحار ن و انطلاقا من دراسته وصل إلى أ ن نسبة المنتحرين غير المتزوجين أكثر من المتزوجين و أن نسبة الانتحار تقل في  صفوف النساء عن الرجال و في فترات الإضطرا السياسي  ، كما أنه قسم الانتحار إلى أربعة أنواع ، الانتحار الأناني ، الإيثاري ، اللامعياري و القدري  .

الانتحار الأناني : غالبا ما يحدث عندما يكون الاندماج الاجتماعي ضعيف أو معدوم . حيث يكون الفرد غير منسجم مع الوحدة الاجتماعية الكبرى ، و نتيجة الذاتية المفرطة للفرد و ضعف الضمير الجمعي يسعى الفرد لمصلحته الخاصة   فيصبح معزولا عن الجماعة .

الانتحار الايثاري: عندما يكون الاندماج الاجتماعي قوي جدا .

الانتحار اللامعياري :   عند اضطراب ضوابط المجتمع ، و ترتفع معادلات الانتحار اللامعياري  إذا كانت الاضطرابات إيجابية ( الانتعاش الاقتصادي ) أو سلبية ( الكساد الاقتصادي )

الانتحار القدري : يظهر في المجتمعات القمعية أكثر من اللازم ، الأمر الذي يجعل الناس يفضلون الموت على الاستمرار في العيش داخل المجتمع .

 و يربط التحليل النفسي الانتحار باليأس و فقدان الأمل ، حيث يعتبر هذا الأخير من أكثر الدوافع الشائعة للرغبات الانتحارية خاصة لدى شديد الاكتئاب و الفصاميين  ، أما دين يعتبر الانتحار جريمة في حق النفس البشرية و تعود أسبابها إلى غياب الوازع الديني و عدم إكتمال المعنى الإيماني في نفس البشرية ، لأن الإيمان الصحيح يفرض الثقة و اليقين في الله تعالى و الرضا بقضاء الله تعلى و قدره .

إنتحار -أرشيف

إنتحار -أرشيف

  • ·       تعقيب : لا للانتحار …

النظرية ضرورية للفهم و تفسير الظاهرة ، لكن إسقاطها على مجتمع ما  دون تبيئها يبقى دون معنى ، لكن الأساسي هو المجتمع التاوناتي عرف تحول اجتماعي- تحول طرأ على الأسرة و المؤسسات التعليمية …

 لم يعد ذلك المجتمع البسيط القائم على التضامن ، لكن هناك متغيرات جديدة لا بد من أخذها بعين الاعتبار، مهما كانت دوافع الانتحار نفسية اجتماعية ثقافية تبقى عملية مدمرة للذات البشرية و بالتالي يجب على الكل الفاعلين التدخل لحمايتها ، من الدولة التي يجب أن تعيد الاعتبار لهذه المنطقة التي طالها التهميش لعقود كثيرة  ، و ذلك عن طريق وضع برامج اقتصادية و اجتماعية  تلبي طموحات الساكنة   ، تدخل المؤسسات التعليمية و الأسرة في دور تكاملي يهدف إلى تتبع سلوكات الأفراد و التغيرات الممكنة من أجل فهمها و توجيهيها ، ة أخيرا لا بد من تدخل المجتمع المدني و منحه الإمكانيات اللازمة من أجل نشر ثقافة الحياة .

  • ·       المجتمع المدني يدخل على الخط بتنظيم ندوة علمية حول ظاهرة الانتحار بتاونات

تغلغل الظاهرة في الإقليم حرك المجتمع المدني للتنظيم ندوة فكرية حول ظاهرة الإنتحار من طرف “منتدى الوحدة  للأ بحاث و الدرسات في   العلوم الإنسانية” ، و من تأطير أساتذة في تخصصات متعددة ، و خلصت الندوة إلى أن ظاهرة الانتحار متفشية في الإقليم و يجب البحث عن سبل الكفيلة لمعالجتها ، و المعالجة لن تأتي إلا بالتوعية و التحسيس و اقتحام المؤسسات التعليمية و الانفتاح على الأسر أكثر .

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7180

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى