الوزيرة المصلي تصرح الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي(التي يديرها التاوناتي المختار بكور)هي إضافة نوعية لمنظومة التعليم العالي بالمغرب Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_7035" align="aligncenter" width="530"] صورة جماعية لأطر الوكالة يتوسطهم المدير بكور[/caption] الرباط:جريدة"تاونات نت"/أكدت الوزيرة المنت [caption id="attachment_7035" align="aligncenter" width="530"] صورة جماعية لأطر الوكالة يتوسطهم المدير بكور[/caption] الرباط:جريدة"تاونات نت"/أكدت الوزيرة المنت Rating: 0

الوزيرة المصلي تصرح الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي(التي يديرها التاوناتي المختار بكور)هي إضافة نوعية لمنظومة التعليم العالي بالمغرب

صورة جماعية لأطر الوكالة يتوسطهم المدير بكور

صورة جماعية لأطر الوكالة يتوسطهم المدير بكور

الرباط:جريدة”تاونات نت”/أكدت الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر،جميلة المصلي، يوم الجمعة 1 أبريل 2016، أن الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي (التي يديرها إن إقليم تاونات الدكتور المختار بكور)التي تعقد مجلسها الإداري الأول اليوم تمثل إضافة نوعية لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي بالمغرب.

 وأبرزت الوزيرة، خلال ترؤسها لأشغال المجلس الإداري للوكالة، أن الإحداث الفعلي للوكالة بعد صدور القانون المتعلق بها في 31 يوليوز 2014، وإخراجها لحيز الوجود يعد إنجازا وحدثا وطنيا هاما بالنسبة للتعليم العالي والبحث العلمي بعد انتظار طال لأزيد من 15 سنة، مؤكدة في افتتاح الاجتماع أنه لا يمكن رفع الرهان الأساسي للجودة في التعليم العالي دون مأسسة التقييم والتتبع المستمر.

المختار بكور المدير العام للوكالة

المختار بكور المدير العام للوكالة

وذكرت الوزيرة، أن الجودة مرتكز أساسي في الرؤية الإستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وكذا بمخطط الوزارة (2013-2016) وبالبرنامج الحكومي للنهوض بمنظومة بالتعليم العالي والبحث العلمي، مشيرة إلى أن الوكالة ستقوم بأدوار هامة جدا في ضمان الجودة عبر تقييم مؤسسات التعليم العالي العمومية والخاصة ومنح الاعتماد لمسالك التكوين ومراكز الدكتوراه.

ونوهت الوزيرة بالمناسبة بالمجهود الكبير لإخراج قانون الوكالة، وكذا تعيين مديرها وإعداد النظام الداخلي والميزانية و المنظام،  في أفق إخراج النص التنظيمي المتبقي.

من جهته، قال المدير العام للوكالة الدكتور المختار بكور إن انعقاد المجلس الإداري الأول للوكالة يعد محطة هامة تتزامن مع ما يعرفه قطاع التعليم العالي من مستجدات، خاصة مع صدور الرؤية الإستراتيجية للإصلاح 2015-2030 للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي. كما يتزامن مع الإعداد للقانون الإطار الذي بلغ مراحل متقدمة في إنجازه.

وقدم الدكتور بكور أمام أعضاء المجلس عرضا حول القانون المحدث للوكالة أشار فيه إلى أن من مهامها تقييم مؤسسات التعليم العالي العام والتعليم العالي الخاص ومؤسسات البحث العلمي والمؤسسات الأجنبية، بما يشمل اليوم 125 مؤسسة جامعية و58 مؤسسة لتكوين الأطر العليا، منها 29 غير تابعة للجامعات، و212 مؤسسة للتعليم العالي الخاص.

المختار بكور في احدى اللجان بمجلس النواب

المختار بكور في احدى اللجان بمجلس النواب

وأضاف بكور أن الوكالة تضطلع بدراسة وتقييم مسالك التكوين للحصول على الاعتماد أو تجديده، موضحا أنه يتم سنويا إيداع ما بين ألف وألفي مسلك تكوين بمؤسسات التعليم العالي العام، و400 مسلك بمؤسسات التعليم العالي الخاص. وتشمل مهام الوكالة أيضا، حسب مديرها العام، تقييم أنشطة مراكز الدكتوراه التي يصل عددها اليوم إلى 59 مركزا أغلبها بالمؤسسات الجامعية، إلى جانب تقييم البحث العلمي وفعالية بنياته البالغ عددها 1400 وبرامج ومشاريع التعاون الجامعي في ميدان التكوين والبحث العلمي.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5472

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى