في إطار تفعيل اتفاقية التعاون بين مجلس الجهة ومؤسسات التعليم العالي بجهة فاس مكناس:لقاء دراسي بفاس لبحث دور الجامعة في التنمية الجهوية

العنصر رئيس الجهة ومسؤولي الجامعات بفاس مكناس

العنصر رئيس الجهة ومسؤولي الجامعات بفاس مكناس

فاس:جريدة”تاونات نت”/احتضنت مدينة فاس، في 18 أبريل2016، يوما دراسيا حول موضوع “دور الجامعة في التنمية الجهوية”، بمشاركة العديد من الخبراء والباحثين الجامعيين والمنتخبين والمشرفين على تدبير الشأن العام.
ويروم هذا اليوم الدراسي، الذي نظمه مجلس جهة فاس مكناس، تكريس تعاون حقيقي ومثمر بين الجهة والمؤسسات الجامعية المتواجدة بالمنطقة وذلك خدمة للأوراش الأولية والاستراتيجية بالجهة والمساهمة الفعالة في مسار التنمية الترابية.
وتمحورت أشغال هذا اليوم الدراسي، الذي يندرج تنظيمه في إطار تفعيل اتفاقية التعاون بين مجلس الجهة والجامعات ومؤسسات التعليم العالي المتواجدة بالمنطقة والتي صادق عليها مجلس الجهة خلال شهر مارس الماضي، حول مجموعة من القضايا والانشغالات التي تهم تدبير الشأن العام الجهوي وكذا التصورات الكفيلة بانخراط المؤسسات الجامعية في مجهود تحقيق التنمية.
وجاء في ورقة تقديمية أن هذا اليوم الدراسي يأتي في إطار تفعيل مقتضيات الاتفاقية بين الجهة وكل من جامعة سيدي محمد بنعبد الله بفاس وجامعة المولى إسماعيل بمكناس وجامعة الأخوين بإفران والجامعة الأور-متوسطية بفاس والمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس والتي تحدد العمل المشترك بين الأطراف من أجل المساهمة في إنجاز المشاريع والبرامج والدراسات.

منصة اليوم الدراسي حول دور الجهة

منصة اليوم الدراسي حول دور الجامعة في تنمية الجهة

وأوضح المصدر ذاته أن هذه الاتفاقية تشكل إطارا للعمل المشترك بين الجهة وهذه المؤسسات من أجل المساهمة في إنجاز المشاريع والقيام بأنشطة في مجالات التكوين والتأطير وتقديم الخبرة والبحث العلمي التي تهم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية للجهة.
وأشارت إلى أن اتفاقية الشراكة الموقعة بين مختلف الأطراف تحدد مجالات التعاون في إنجاز الدراسات وتقديم الخبرات والقيام بالتقارير التقييمية مع إنجاز أنشطة البحث العلمي المرتبطة سواء بالميادين النظرية أو التطبيقية الميدانية والمتعلق بالتنمية العلمية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية لجهة فاس مكناس بالإضافة إلى المساهمة في إعداد وتتبع وتقييم المخططات والبرامج التنموية إلى جانب إحداث بنيات مشتركة للتكوين في مجالات تهم التنمية الترابية وأخرى للبحث في مواضيع وبرامج خاصة بالجهة مع إحداث منح تشجيعية للقيام بالبحوث العلمية المشتركة وتنظيم دورات تدريبية للتكوين لفائدة المنتخبين والموظفين.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6042

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى