الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين تنظم مهرجان الشعر بتيسة إقليم تاونات تحت شعار”التفتح الفني والأدبي دعامة للارتقاء باللغات ”

مدير الأكاديمية يسلم جوائز للمتفوقين

مدير الأكاديمية د.محمد دالي يسلم جوائز للمتفوقين بتيسة

تيسة:يونس لكحل – “تاونات نت” /نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين فاس مكناس  الدورة 11 من مهرجان الشعر وذلك بتاريخ 25 أبريل 2016 بثانوية المنصور الذهبي بتيسة إقليم تاونات حينما حل مدير الأكاديمية بالمدينة بمعية مدراء إقليميين لوزارة التربية الوطنية بالجهة من بينهم المدير الإقليمي لتاونات . هذا وحضر الكاتب العام لعمالة الإقليم ورئيس المجلس الإقليمي لتاونات ورؤساء جماعات بتراب  الدائرة  وعدد من الأطر التربوية والتلاميذ .

 المهرجان يأتي في دورته الحادية عشر من خلال تنظيم مسابقات في الشعر باللغة العربية و الفرنسية والانجليزية و اللهجة الأمازيغية على مستوى مؤسسات تعليمية بالنطاق الترابي للجهة.

مسؤولون ورؤساء مصالح وتربويون وتلاميذ تابعوا المهرجان الإبداعي

مسؤولون ورؤساء مصالح وتربويون وتلاميذ تابعوا المهرجان الإبداعي

وفي كلمته الافتتاحية للحفل الختامي قال د.محمد دالي مدير الأكاديمية بأن  الأخيرة حلت بثانوية المنصور الذهبي لتيسة ضيفة عليهم تكريما لهم ولأنشطتهم وتكريس لمبدأ القرب والإشراك مع تفعيل الجهوية الموسعة . وأكد المتحدث بأن عدد المشاركات فاقت 300 قصيدة شارك بها عدد من التلاميذ الموهوبين تشجيعا لهم و تحفيز التفتح واليقظة لديهم والرقي بذوقهم الفني وسلوكهم المدني.

 كما اعتبر مدير الأكاديمية الدكتور دالي بان نتائج المسابقة تبشر بالخير وتدفع للتفاؤل و الثقة في المدرسة العمومية المغربية وتحفز على تنمية الأنشطة التربوية بالمؤسسات التعليمية  ” فتشجيع مثل هذه المبادرات كفيل بالرفع من جودة العملية التعليمية التربوية  ” .كما أكد مدير الأكاديمية على الأهمية التي توليها المدرسة لتدريس اللغات والتمكن منها لان من تملك اللغة تملك فهم أسرار  الطبيعة  والإنسان بحسب تعبيره . كما لم يخفي ما أسماه الهاجس الذي يؤرق المهتمين بشؤون منظومتنا التربوية  و المتمثل في  التمكن في اللغات ، كما تحدث عن رؤية إستراتيجية من سنة  2015-2030 بمشاريعها و وتدابيرها للتعلمات الأساس .

المدير الاقليمي للتربية والتكوين يسلم جائزة للفائزة بالمرتبة الاولى

المدير الاقليمي للتربية والتكوين زهير شهبي يسلم جائزة للفائزة بالمرتبة الاولى

 المشروع يعد من المشاريع الوزارية و الذي  يرمز إليه برقم  14 باعتباره مخططا يدوم ل15 سنة قادمة . وفي خضم فقرات المهرجان الختامي تقدم التلاميذ المشاركون في المسابقة و الممثلون لعدد من المؤسسات التعليمية بالجهة بإلقاء قصائدهم  الشعرية  الفائزة بالمراتب الأولى و من بينها  مسابقة الشعر العربي ، و التي عادت جائزتها للتلميذة إحسان الشرقي بقصيدة تحت عنوان ” اثنان” عن مؤسسة الثانوية العسكرية الملكية الثانية مديرية افران الإقليمية ، بينما آلت المرتبة الثانية  للتلميذة إيمان بلهادي بقصيدة تحت عنوان ” مجرد حلم ” عن مؤسسة الثانوية التأهيلية الإمام ابن حنبل مديرية فاس الإقليمية  ، و المرتبة الثالثة كانت من نصيب التلميذة ندى حيحي بقصيدة تحت عنوان ” بصمة في المجهول ” عن مؤسسة  الثانوية التأهيلية الوحدة المديرية الإقليمية لتاونات.

 أما فيما يخص مسابقة الشعر باللهجة الأمازيغية فقد فازت التلميذة سكينة أفقير بالجائزة الأولى ممثل عن الثانوية التأهيلية عبد الكريم الرايس مديرية فاس الإقليمية. كما أن اللغة الألمانية كانت حاضرة بعدما فازت التلميذة كرومي سمية عن المؤسسة التعليمية الثانوية التأهيلية عبد الكريم الرايس  بالجائزة الأولى .

 أما فيما يخص اللغة الفرنسية فقد حظيت التلميذة يسرى كجان عن الثانوية العسكرية الملكية بالمرتبة الأولى ، بينما نالت التلميذة يسرى العربي عن الثانوية التأهيلية مولاي يوسف  مديرية مكناس للمرتبة الثانية و المرتبة الثالثة كانت من نصيب التلميذة أسماء بلحية ممثلة للثانوية التأهيلية عبد الكريم الرايس مديرية فاس .

متفوقة تتوسط الكاتب العام لعمالة تاونات وعزيز باكوش المكلف بالإتصال بالأكاديمية

متفوقة تتوسط الكاتب العام لعمالة تاونات وعزيز باكوش(على اليمين) المكلف بالإتصال بالأكاديمية

 جوائز  اللغة الانجليزية الثلاث كانت من نصيب التلميذة أميمة حميدات الثانية باك الثانوية التأهيلية عبد الكريم الرايس ، المؤسسة ذاتها حققت المرتبة الثانية بقصيدة للتلميذ أحمد بقال  بينما المرتبة الثالثة كانت من نصيب التلميذ أيوب شاكر ممثلا للثانوية التأهيلية علال الفاسي مديرية فاس . هذا وتخلل المهرجان الجهوي للشعر و الذي حضره جمهور غفير قدم لمؤسسة المنصور الذهبي بتيسة وصلات شعرية قدمها الشاعر المغربي عبد السلام المساوي  و الذي سبق له التدريس بمؤسسة  المحتضنة للنشاط ، بالإضافة إلى قراءة نقدية في إبداعات التلاميذ الشعراء قدمها الدكتور محمد بودويك ، كما عرف النشاط وصلات فلكلورية فنية موسيقية قدمتها مجموعات صوتية لثانوية للامريم الإعدادية ووصلة الفلكلور الشعبي بمؤسسة المنصور الذهبي التأهيلية ، ليتم في الختام تقديم الجوائز للفائزين بالمراتب الأولى من طرف مدير الأكاديمية والكاتب العام لعمالة تاونات و المدراء الإقليميين للوزارة   وغيرهم من الحضور الذي غصت به ساحة المؤسسة التعليمية المنصور الذهبي بتيسة .

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6212

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى