في دورته الأولى:إختتام فعاليات مهرجان صنهاجة للثقافة والسياحة الجبلية بعين مديونة بنواحي تاونات

الوزير إدريس مرون يستقبل ضيوفه بعين مديونة

الوزير إدريس مرون يستقبل ضيوفه بعين مديونة

عين مديونة:جريدة”تاونات نت”/إختتمت  بجماعة عين مديونة  بإقليم تاونات  يوم30 أبريل2016 ؛فعاليات مهرجان “صنهاجة للثقافة والسياحة الجبلية” في دورته الأولى بمشاركة مجموعة من الفرق الفنية والمحلية والمبدعين والفنانين الذين حافظوا على التعبيرات الفنية الشعبية والموروث الثقافي للمنطقة وضمنوا استمراريته .

ملصق مهرجان صنهاجة

ملصق مهرجان صنهاجة

ويروم هذا الحدث الثقافي والفني الذي نظمته جمعية “مهرجان صنهاجة” على مدى 3أيام بشراكة مع جماعة عين مديونة وبدعم من المجلس الإقليمي لتاونات تحت شعار ” التراث في خدمة الأجيال” التعريف بالمؤهلات السياحية للمنطقة والانفتاح على المحيط الخارجي مع التعريف بالمواقع الجبلية التي تزخر بها منطقة صنهاجة .

الأطفال بعين مديونة والنواحي فرحون بالألعاب

الأطفال بعين مديونة والنواحي فرحون بالألعاب

كما أن سعى منظمي المهرجان من خلال هذه المبادرة الأولى من نوعها بالمنطقة إلى جعل جماعة عين مديونة قبلة للسياحة الداخلية والخارجية وإنعاشها عبر التعريف بمواقعها السياحية عن قرب وبجغرافيتها ذات الطابع الجبلي مع العمل على إخراجها من حالة العزلة والتهميش الثقافي والفني والاقتصادي إلى جانب تشجيع المبادرات التنموية مع المساهمة في التشجيع على السياحة الثقافية عبر نشر قيم التسامح والمواطنة ومحاربة العنف والتطرف عبر الفن بمختلف تلويناته.

فرقة نسائية نالت إعجاب أهل صنهاجة

فرقة نسائية نالت إعجاب أهل صنهاجة

وقد تضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية والفنية تنظيم أنشطة وتظاهرات لفائدة الأطفال مع تنظيم سهرات فنية بمشاركة العديد من الفرق الفلكلورية والمجموعات الغنائية بالإضافة إلى تنظيم معرض حول المنتجات المحلية ومنتوجات الصناعة التقليدية التي تميز المنطقة .

وكان للجمهور يوم الافتتاح موعد مع نجم الأغنية الشبابية سعيد مسكير إضافة إلى مجموعة الفنان الشعبي ( الكيسي ) فضلا عن مشاركة الفنانين لحسن العروسي والحاجي السريفي ونجوم الطقطوقة الجبلية بقيادة الفنانة شامة الزاز ومحمد الكوشي وفنانات الأطلس والكوميدي عبد الحق الخديوي إضافة إلى فرقة الركادة من الجهة الشرقية .

ألعاب للأطفال كانت محط إهتمام

ألعاب للأطفال كانت محط إهتمام

وتميز اليوم الثالث من المهرجان بتنظيم رحلة سياحية جبلية فوق جبل القرع انطلاقا من بوكنالة إلى منطقة بوعادل لمدة اربع ساعات إلى جانب تنظيم فقرات وأنشطة ثقافية وفنية متنوعة .

وتخلل المهرجان العديد من الأنشطة الفنية والثقافية والسياحية والفكرية تتمثل في تنظيم معرض إقليمي خاص بالصناعات التقليدية المحلية بشراكة مع غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس إضافة إلى تنظيم حملة بيئية للتحسيس بأهمية المحافظة على المحيط الإيكولوجي والتعريف بأسباب تدهور البيئة والغطاء النباتي بشراكة مع وزارة البيئة إلى جانب إقامة قرية خاصة بألعاب الأطفال والبراعم .

ألعاب بهلوانية بعين مديونة

ألعاب بهلوانية بعين مديونة

وحسب ورقة تقديمية للمهرجان فإن هذا التظاهرة تروم بالأساس خلق توازن ورواج تجاري طيلة أيام المهرجان وتعريف الزوار والوافدين عن قرب بالمؤهلات الفلاحية والصناعية خاصة الصناعات التقليدية المحلية بهدف إرساء علاقات تجارية تساعد على تسويق المنتوجات المحلية وطنيا مع إعطاء دفعة اقتصادية للجماعة .

وأضاف نفس المصدر أن منظمي هذا المهرجان كان هدفهم هو السعي  إلى فتح نافذة للتعريف بما تزخر به قبائل صنهاجة والمناطق المجاورة من مواقع سياحية متميزة وكذا التنوع البيولوجي والتاريخ الاجتماعي الذي يزخر بثقافات وتقاليد متنوعة تغري بالاهتمام والبحث التاريخي .

وتجدر الإشارة أن الوزير إدريس مرون رئيس جماعة عين مديونة قد أسر لمقربيه أنه سيوجه رسالة رسمية إلى الرئيس المدير العام للإداعة والتلفزة للإحتجاج عن عدم تغطية هذا المهرجان من طرف القنوات العمومية وعلى رأسها القناة الأولى والقناة الثانية.

تصوير:كريم الزاهر

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7235

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى