«إمارة البئر» للكاتب المغربي محمد سالم الشرقاوي:سيرة الصحراء برؤية تمزج بين التخييل والواقعية السحرية Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_7424" align="aligncenter" width="530"] سالم الشرقاوي[/caption] الرباط:جريدة"تاونات نت"/أصدر الإعلامي والكاتب المغربي محمد سالم الشرقاوي [caption id="attachment_7424" align="aligncenter" width="530"] سالم الشرقاوي[/caption] الرباط:جريدة"تاونات نت"/أصدر الإعلامي والكاتب المغربي محمد سالم الشرقاوي Rating: 0

«إمارة البئر» للكاتب المغربي محمد سالم الشرقاوي:سيرة الصحراء برؤية تمزج بين التخييل والواقعية السحرية

سالم الشرقاوي

سالم الشرقاوي

الرباط:جريدة”تاونات نت”/أصدر الإعلامي والكاتب المغربي محمد سالم الشرقاوي حديثا رواية “إمارة البئر”، وهي جزء من ثنائية “السيرة والإخلاص”. وتعد الرواية الجديدة الصادرة عن دار أبي رقراق إضافة نوعية فريدة في حقل أدب الصحراء.

وتتجلى فرادة هذا المنجز الروائي في جماليات اللغة التي وظفها الكاتب في أسلوب سردي ممتع يعكس فصاحة الإنسان الصحراوي وخصوصية البيئة والثقافة بمعناها الواسع في هذا المجال.

وتحبل رواية “إمارة البئر” الواقعة في 302 صفحة، بتجليات منظور أنثروبولوجي عميق لأنماط العيش وطبائع العلاقات الاجتماعية داخل المجتمع الصحراوي. وتمضي في مقاربة سردية مبتكرة تبتعد عن المألوف الحكائي لترسم مسارات شخوص وأحداث لها تأثيرها ورمزيتها في تاريخ الإنسان والمنطقة الصحراوية معا.

«إمارة البئر» للكاتب المغربي محمد سالم الشرقاوي

«إمارة البئر» للكاتب المغربي محمد سالم الشرقاوي

وتعود “إمارة البئر” لتغوص في تفاعلات الأحداث قبل وبعد حدث المسيرة الخضراء وتسبر جوانب من رمزية القيادة والزعامة والوجاهة في لحظة مفعمة بالوطنية وزخم التحولات الاجتماعية والاقتصادية.

وتجسد هذه الرواية بحق نصا تأسيسيا بامتياز لأدب الصحراء الغني والواعد إبداعيا. إن الكاتب محمد سالم الشرقاوي وهو يوقع باقتدار “إمارة البئر” كمروية من زمن مفتوح على المستقبل إنما يفتح الأدب المغربي على أفق رحب من الإبداع والخيال، ويفتح للقارئ المغربي والعربي والعالمي أيضا خلالا سالكة في مجال الصحراء المغري والممتنع.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5468

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى