تكريم الصحافي البشير الزناكي في ذكرى ميلاد جريدة “صدى تاونات”الثانية والعشرين(22) بمدينة تاونات

البشير الزناكي

البشير الزناكي

إدريس الوالي:جريدة”تاونات نت”/احتفالا بذكرى ميلادها الثاني والعشرين 22 من الصدور، وفي اطار التقليد السنوي الذي دأبت على نهجه منذ ميلادها في الفاتح من شهر مارس 1994، نظمت جريدة “صدى تاونات” صباح يوم السبت 14 ماي 2016 بمركز التكوين المستمر التابع للمديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية بمدينة تاونات لقاء تواصليا مع عضو فريق القيادات العالمية الشابة التي اختارها المنتدى الاقتصادي العالمي،إبنة إقليم تاونات خديجة جناتي ادريسي، حول “وضعية المرأة في المغرب”، ولقاء آخر مع الأستاذ الجامعي خريج جامعة القرويين بفاس، الشيخ أحمد بونو،إبن إقليم تاونات حول موضوع “التسامح في الاسلام”.

البشير الزناكي وبجانبه الصحافيين العزاوي والحبيب المهدي بتاونات

البشير الزناكي وبجانبه الصحافيين العزاوي والحبيب المهدي بتاونات

   وفي المساء أقامت هيئة تحرير الجريدة سهرة فنية تخللتها فقرات موسيقية وعروض من الفلكلور المحلي بمشاركة الفنانة شامة الزاز ومجموعة عزيز الزوهري للغيطة الجبلية، أعقبها حفل تكريمي لثلة من الصحافيين والاعلاميين على رأسهم الصحافي ورئيس تحرير صحيفة “ليبراسيون” سابقا،البشير الزناكي.

تجدر الإشارة أن الصحافي البشير الزناكي من مواليد 10غشت سنة 1954 بمدينة طنجة؛تابع دراسته الابتدائية والثانوية والجامعية بكل من طنجة والرباط؛تخرج من كلية العلوم.

الزناكي يتسلم هدية من إدريس الوالي

الزناكي يتسلم هدية من إدريس الوالي

وأهم حدث عرفه الزناكي في حياته هو تعرضه للاعتقال والسجن لمدة 15 سنة من 1974 إلى غاية 1989 بسبب انخراطه ونشاطه في صفوف منظمة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب وفي صفوف اليسار الماركسي اللينيني.

تحول وهو في السجن من الاهتمام بالعلوم إلى الاهتمام باللغات والترجمة وكان يسرب مقالاته السياسية من داخل السجن ليتم نشرها في الصحف والجرائد المغربية على رأسها جريدتي (L’opinion) و(Libération) .إهتمامه بالصحافة والنشر والترجمة  مكنه من أن يلج قطاع الصحافة الحزبية حيث اشتغل ما بين سنتين 1989 و2002 محرراً ثم سكرتيراً رئيسياً بجريدة Libération الجريدة الحزبية التابعة لحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية. ما بين 2002 – 2004؛شغل منصب مدير للنشر لنفس الجريدة الحزبية.

الصحافي العزاوي زوج فاطمة التواتي والصحافي البشير الزناكي

الصحافي العزاوي زوج فاطمة التواتي والصحافي البشير الزناكي

وشغل منصب مديرا لجريدة “يومية الناس” المستقلة فس سنة2006 لمدة سنتين ؛بعد توقفها لأسباب مادية محضة.

عين مستشارا مكلفا بالصحافة بديوان كل من وزيرة الثقافة ثريا جبران ووزير الثقافة بنسالم حميش.

كما اشتغل في مراكز استشارات وطنية ودولية مهتمة بمجالات الإعلام والاتصال.

سبق له أن إنتخب مرتين في المكتب التنفيذي بالنقابة الوطنية للصحافة المغربية.كما أنه عضو نشيط في عدة جمعيات المجتمع المدني على رأسها “الفدرالية الديموقراطية لحقوق النساء” وجمعية “اليقظة المواطنة” وعضو جمعية “ضمير” والشبكة المغربية من أجل الحق في الحصول على المعلومة؛فضلا أنه من المؤسسين للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان بالدارالبيضاء.

يشغل حاليا مهمة منسق للتحرير بالمجلة الإلكترونية (economia.ma ).كما أن الصحافي الزناكي له العديد من المنشورات والدراسات والأعمال المنشورة في عدد من الكتب والمجلات والجرائد داخل المغرب وخارجه.

شهادة تقديرية يسلمها الأستاذ علال الجعدوني بإسم صدى تاونات إلى الزناكي

شهادة تقديرية يسلمها الأستاذ علال الجعدوني بإسم صدى تاونات إلى الزناكي

للإشارة فجريدة”صدى تاونات” قامت بهذه المناسبة بتكريم مجموعة من الصحافيين والإعلاميين نظرا لماقاموا به من خدمات وماقدموه من جليل الأعمال لفائدة الوطن والمواطنين في طليعتهم الصحافي إمحمد البوكيلي مدير إذاعة وقناة محمد السادس للقرآن الكريم سابقا، والصحافي ومدير الإعلام بوكالة المغرب العربي للأنباء سابقا، جمال محافظ، والصحافي والكاتب، أحمد إفزارن مدير جريدة”الخضراء الجديدة”، والصحافية بالقناة الأولى سابقا ومديرة موقع “انصاف بريس”، فاطمة التواتي، ومدير جريدة “مكناس اكسبريس” والرئيس السابق للجمعية المغربية للصحافة الجهوية، أحمد الحبيب المهدي والإعلامي محمد القاضي (مراسل سابق لجريدة”صدى تاونات” من غفساي).

البشير الزناكي لحظة تسلمه هدايا رمزية من طرف صدى تاونات

البشير الزناكي لحظة تسلمه هدايا رمزية من طرف صدى تاونات

  وكرمت الجريدة بالمناسبة ذاتها عون النظافة ببلدية تاونات، محمد القلوبي، ورئيسة جمعية فاطمة الفهرية للتنمية والتعاون، وفاء البقالي، بحضور فاعلين في مجال الثقافة والإعلام الوطني والمحلي.

صور :كريم الزاهر

 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6192

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى