في يوم دراسي حول “قدماء المحاربين و قدماء المقاومين اية مقاربة”: تذكير بمناقب بعض المحاربين وخصالهم على رأسهم إبن إقليم تاونات إدريس الرياني Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_7767" align="aligncenter" width="540"] في يوم دراسي حول قدماء المحاربين و قدماء المقاومين اية مقاربة تذكير بمناقب بعض المحاربين و خصالهم [caption id="attachment_7767" align="aligncenter" width="540"] في يوم دراسي حول قدماء المحاربين و قدماء المقاومين اية مقاربة تذكير بمناقب بعض المحاربين و خصالهم Rating: 0

في يوم دراسي حول “قدماء المحاربين و قدماء المقاومين اية مقاربة”: تذكير بمناقب بعض المحاربين وخصالهم على رأسهم إبن إقليم تاونات إدريس الرياني

في يوم دراسي حول قدماء المحاربين و قدماء المقاومين اية مقاربةتذكير بمناقب بعض المحاربين و خصالهم على رأسهم إبن إقليم تاونات إدريس الرياني

في يوم دراسي حول قدماء المحاربين و قدماء المقاومين اية مقاربة تذكير بمناقب بعض المحاربين و خصالهم على رأسهم إبن إقليم تاونات إدريس الرياني

فاس:جريدة”تاونات نت”/نظمت جمعية الغد للتنمية بفاس بشراكة مع نيابة المندوبية السامية للمقاومة و أعضاء جيش التحرير يوم دراسي تحت عنوان : “قدماء المحاربين و المقاومين أية مقاربة ” بالفضاء الترفيهي و المتحفي و التثقيفي بنيابة المندوبية السامية للمقاومة بفـــاس.

وقد حضر هذه الندوة نخبة من الشخصيات و المقاومين بفاس و أرامل رجال قدماء المحاربين و حضور غفير.

وبعد تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم و عزف النشيد الوطني، تناول الكلمة نائب المندوبية السامية لقدماء المحاربين و أعضاء جيش التحرير الذي تناول في كلمته كفاح قدماء المحاربين أثناء الحرب العالمية الثانية و ما قام به هؤلاء المحاربين من دفاع عن المشروعية و هز القوات النازية واهبين أرواحهم و دمائهم في سبيل دحض النازية بألمانيا و الفاشية بإيطاليا و قد كان غرضهم إعلان راية المغرب و نصر و ملكهم جلالة المغفور له محمد الخامس.

و بعد ذلك تناول الكلمة الدكتور محمد رزوق عن كلية الآداب عين الشق الدار البيضاء الذي جاء خصيصا بدعوة من جمعية “الغد للتنمية” ليلقي كلمته. وقد تناول موضوع قدماء المحاربين و التضحيات الجسام التي قام بها هؤلاء نصرة لشعبهم و بلدهم و ملكهم .و تناول الإستاذ المحاضر حدث 7 أبريل 1947 بالحي المحمدي؛ في هذا اليوم أتوا بجنود سنغاليين و قاموا بمدبحة في الحي سقط فيها زهاء عدد كبير قتيل و جريح.

المقاوم  إدريس الرياني

المقاوم إدريس الرياني

و بعد ذلك تناول الكلمة السيد عبد الله اعميمي والي جهة كلميم السمارة السابق بصفته صديق المحارب المجاهد المرحوم السيد إدريس الرياني (إبن إقليم تاونات) وذكر بمناقب هذا المحارب و خصاله على مدى سنوات حيث ذكر بما كان يقوم به لفائدة أبناء المقاومة و أبناء المحاربين على السواء ورفع علم المحاربين و كان يجالسه و يحكي له على ما كان يقوم به بتأطير المقاومين.

وذكر السيد اعميمي بصفته صديقا للمرحوم منذ كان قائدا بتاونات وذهب إلى مدينة الدار البيضاء كرئيس دائرة ثم عين كمدير الحي الجامعي بفاس حيث كان يساند أبناء المقاومين بشهادة السيد النائب الجهوي للمقاومة و جيش التحرير الذي كان مندوبا في الحسيمة أنداك ثم عين عاملا على إقليم زواغة ثم واليا على إقليم كلمـــيم…إلخ.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 3450

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى